أنماط النصوص الأدبية والتواصلية وخصائصها الفنية

الموضوع في 'اللغة العربية' بواسطة جزائري02, بتاريخ ‏4 مايو 2010.

نعتذر عن التوقف الطارئ اليوم، نعود أقوى وأجمل :)
استكشف خاصية الدردشة المباشرة الآن
تعرّف على بقية الأعضاء وابق على اتصال ...

جاري تحميل الصفحة...
حالة الموضوع:
أنت بصدد مشاهدة موضوع مضى أكثر من 700 يوم على إنشائه، قد يحتوى على معلومات قديمة أو روابط منتهيى الصلاحية، الرجاء الإبلاغ عن أي مشكلة وعدم التعليق على الموضوع.
  1. جزائري02

    جزائري02 عضو ثمين

    المشاركات:
    39
    الإعجابات المتلقاة:
    9
    نقاط الجوائز:
    8
    :z066:الأنمـــــــــــاط الكتابيــــــــــــة
    الوظيفـــــــة
    الأنــــــــواع
    البنــــــــاء
    التعريــــــف
    النمــط
    له وظيفتــــــــان :
    مرجعيـــة ، وجماليـــــــة .
    - تكون وظيفة الكلام مرجعية عندمـــا يكــــون الوصــــف موضوعيـا يتنـــــاول
    حالــــة الموصوف :
    مميزاته الخارجية والنفسية ،
    وسلوكــه: أفعالـه وحركاته .
    - وتكون جمالية عندما يكون الوصــف ذاتيـــا .
    - تبـــرز فــي الوصـف أسمـاء الـذات ، وأفعـــال الجـــوارح ، وأفعال الحالـــة ، والجمـــل الاسميـــة ، والنعـــوت ، والظــــروف المكانيـــة .
    وفي وصــف الطبيعــة الحيـــة أوالمتحركــة تظهر الظـــروف الزمانيـة ويبـرز أيضـا الحقــل المعجمي المتعلق بالحواس .
    1- الوصــف مــن حيــث علاقته بالموصـوف :
    أ- الوصف الخارجي
    ب – الوصف الداخلي
    2- الوصــف مــن حيــث علاقته بالواصــف :
    أ- الوصف الموضوعي
    ب- الوصــف الذاتــــي
    ( الوجدانــــي )
    ج- الوصف التأملي .
    أ- الوصف من القريـب إلى البعيــد(من الخاص إلى العام ) .
    ب- الوصف من البعيد إلى القريب ( من العام إلى الخاص )
    الوصف اصطلاحا :
    هو الرسـم بالكـلام الذي ينقـل مشهـدا
    حقيقيـا أو خياليـا للأحيـاء أو الأشيـاء أوالأمكنـة بتصويـرخارجي أو داخلي،
    من خلال رؤيـة موضوعيـة أو ذاتيـة أو تأمليـــة . أمــا النمـــط الوصفـي ، فهــو الطريقـــة التقنيــة المستخدمـة ويقــوم علـى :
    أ- النظـــر الثاقــــب
    ب- الملاحظــة الدقيقــة
    ج- المهارة في التعبير والربط
    - أما مؤشراتــــه فهي :
    *عناصـر الاطــار الزمانـي والمكانـي والحركـــي الــذي يهيـــئ لخلـــــق منــاخ معيــن ، يتأكــد بوجـود حقـول معجمية خاصة .
    * دقة الوصف مع وجود الكثير من المجاز
    * وجهــة نظـــر الواصــف الذاتيـــة
    أو الموضوعيـــة
    *حقــل معجمـي لتجميـل الموصــوف أو تقبيحـــه .
    الوصفــــــي
    الوظيفـــــــة
    الأنــــــــواع
    البنــــــــاء
    التعريــــــف
    النمــط
    أ- غرس الأفكار والمفاهيم لدى المرسل إليه بطريقة غير مباشرة .
    ب- يعطي للمرسل إليه خبرة اجتماعية معرفية .
    ج- ينمي الخيال عند المرسل إليه .
    د- يرتقي بالذوق الجمالي أو الأدبي عند المرسل إليه .
    ه- وظيفة الكلام فيه إخباريـة ومرجعية .
    أ- السرد الشخصـــي .
    ب – السرد الخارجي .
    ج- الســرد البسيــط .
    د- الســرد المركــب .
    أ - الحالــة البدائيـة: شخص أو جماعة يعيــش فــي مكـان مـا، بطريقـــة مـــا ، لكــــن هذا ينطوي على نقطة ضعف أو أكثر .
    ب- عنصر التحويل: ذات يوم وبشكل مفاجئ ، يقع خلل بهذه المعيشة .
    ج- نتائج عنصر التحويل : تكوين عقدة وضع خطر يتوقف عليه مصير البطل .
    د- عنصر التعديل : عمل أو حدث يطرأ على الموقف فينهي حالة الخلل أو القلق .
    ه- الحالة النهائية : عودة الأوضاع إلى مسارها الطبيعي مع بعض التعديل في الحالة البدائية .
    السرد اصطلاحا :
    هو نقـل أحداث أو أخبارمن صميم الواقع أونسج الخيال أومن كليهما معا في إطار زماني ومكاني ، بحبكة فنية متقنة .
    أمــا النمـــط السردي ، فهــو:
    الطريقــة التقنيــة المستخدمـة فـي اعــداد وإخــراج النـص القصصــي وغيــــره ( صحــف ومجلات…) بغيــة تحقيـــق غايـــة المرســل منه. ويغلـــب عليــه الزمــــن الماضــــي ، وكثــرة الروابـــــط الظرفيـــة ، والأسلــــوب الخبـــــري .
    وهو مــن أكثرأنــواع الفنون الأدبيــة جذبـــا للقــارئ وتشويقــا لـــه .
    - أما مؤشراتــــه فهي :
    * ظروف الزمــان والمكان خاصــة .
    * الجمــــل الخبريـــــة .
    * أفعــال الحركــــة ، الأحــــــــداث ، الماضي لســـرد الأحـداث الماضيــة ، المضـــارع يضع القــارئ في خضــم الأحـــداث ، أدوات الربــــــط .
    الســــردي

    الوظيفـــــــة
    الأنــــــــواع
    البنــــــــاء
    التعريــــــف
    النمــط
    أ- التعليم والتثقيف .
    ب- التوجيه الفكري للمرسل إليه .
    ج- الامتاع والتسلية .
    د- التواصل الوجداني العاطفي .
    هـ - التأثير الفعلي الوجداني
    ( الخطابة ) .
    و- خدمة النمط السردي .
    أ- حوار مباشر .
    ب- حوارغير مباشر.
    يختلف باختلاف الأنواع والفنون الأدبية . فبنية الرسالة يختلف من بنية الخطبة أو المسرحية .
    الحوار اصطلاحا :
    هو التواصـــل الكلامــي أو التحـــادث المباشر ( المسرح) أو غير المباشــر ( التراسل ) بين اثنين أو أكثر .
    النمط الحواري : هو الطريقة التقنيـة المستخدمــة فـــي إعـــداد ، وإخراج النص المسرحي ، بغية تحقيـق غايـة المرســــل منــه .
    أما مؤشراته :
    * الحوار المباشــر ، وغيـر المباشر.
    * ضمائرالخطاب بالتتابع : أنا - أنت
    * علامات الخطاب الحواري :
    (-) الشرطــــــة .
    * المزدوجان لضم جملة القول .
    * حيوية الخطاب .
    * عـدم انقطـاع خيـوط الحكايـة فـي
    غمرة السجال بين المتحاورين .
    الحواري

    الوظيفـــــــة
    الأنــــــــواع
    البنــــــــاء
    التعريــــــف
    النمــط
    أ- تعليم وتثقيف المتعلم .
    ب- توضيح القضية المطروحة وشرحهــــــــا .
    ج- تنظيم المعلومات، وتبويبها.
    د- تعويد القارئ على المنهجية
    العلميـــة .
    هـ - تدريب القارئ على توخي الدقة العلمية والموضوعية
    والحيادية .
    و- وظيفة الكلام :
    مرجعيــة قائمة على نقـــل المعلومـــــات .
    أ- النص التوضيحـــي .
    ب- النص الموضوعي .
    ج- النص الاعلامـــي .
    أ- مقدمة .
    ب- شرح الفكرة مع تفصيـــــل أسبابهــا وأقسامها .
    ج- الخاتمــة وتشمـل النتيجة .
    الفسر : هو أسلوب تواصلي يقدم فيه المرسـل إلـى المرســل إليـه المعرفـة والعلــم ويشــرح فكــرة مـا أو يفســر ظاهــرة بالاستنـاد إلــى الشواهـــد والبراهيـــن .
    النمط التفسيري: هو الطريقة التقنية المستخدمـــة فــي إعــــداد النـــــــص التفسيري وإخراجه بغية تحقيق غاية المرســــــل منــــه ويدخــــل ضمنــــه النمـــــط الإبلاغـــــي .
    مؤشراته :
    * بروز أفعال المعاينـــة والملاحظـــة والاستنتـــــاج والوصــــف .
    * استخدام لغة موضوعيــة .
    * كلمات ومصطلحات تقنية مختصــة بالمـــادة المعرفيـــــة .
    * التركيــــز على الأدلــــة والوقائـــع والأمثلــــــة .
    * استخــــدام ضمائـــــر الغائــــب .
    التفسيــــري
    ( التوضيحي )

    الوظيفـــــــة
    الأنــــــــواع
    البنــــــــاء
    التعريــــــف
    النمــط
    أ- توجيه المرسل إليه إلى قضية هامـة مـن خلال تتبــع الأسبـاب والمظاهر للوصول إلى النتائج .
    ب- حمل المخالفيـن على تغييــر آرائهــــم .
    ج- تعويـد المرســـل إليـه علـى الأسلــوب المنهجــي .
    د- تشجيــع المرســل إليـه على النقـاش واحتـرام الرأي الآخر.
    هـ- وظيفـة الكلام في هذا النمـط توجيهية تأثيرية .
    أ- النص الإقناعي .
    ب- النص الدحضي.
    ج- النص المقارن .
    أ- يبرهن الأديب قضيتـه وحججـه ، ثــم يطرح المعاكس ويفنده ويبطل حججه معتمدا على الأمثلة والشواهد ليخلـــص إلــى بيــــان صحة رأيه .
    ب- يمكــن أن يحصــل العكــس .
    ج- يطــرح الأديـــب قضيتـه وحججــه دون عرض الآراء المخالفة ليترك للقارئ استنتاج صحة هذه الآراء .
    البرهان اصطلاحا :
    هو أسلوب تواصلي يرمي إلى إثبــات قضيـة أو الإقناع بفكــرة ، أو إيصــال رأي ، أو السعي لتعديل وجهة نظرما من خلال الأدلة والشواهد .
    النمط البرهاني : هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد النص البرهاني وإخراجــه بغيــــة تحقيــق غايــــة المرســـــل منـــه .
    - أما مؤشراته :
    * استخدام الضمير الأول ( المتكلم) من قبل المرسل باتجاه المرسل إليه من خلال الضمير الثاني ( المخاطب).
    * تنامـــي الأفكــــار .
    * الروابـــط الزمنيـــة ، السببيـــة ، والاستنتاجيـــة، والتعارضيـــة ، والشرطية ، والمتشابهة .
    * استخــــدام النعوت المعبـــرة .
    * استخــــدام الخطاب المباشــر .
    * استخــــدام الجمل القصيـــرة .
    * الأسلوب الموقع والمكثف بالتكرار أو الإعــادة أو التنــاوب شــرط عــدم الاستطــراد .
    البرهانــــــي
    ( الإقناعـــي )
     
    2 شخص معجب بهذا.
  2. مراد177

    مراد177 عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    146
    الإعجابات المتلقاة:
    11
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    مدرّس
    رد: أنماط النصوص الأدبية والتواصلية وخصائصها الفنية

    شكرا جزيلا لك ..
     
حالة الموضوع:
أنت بصدد مشاهدة موضوع مضى أكثر من 700 يوم على إنشائه، قد يحتوى على معلومات قديمة أو روابط منتهيى الصلاحية، الرجاء الإبلاغ عن أي مشكلة وعدم التعليق على الموضوع.

مشاركة هذه الصفحة