السنة الثانية إختبار الغة العربية

الموضوع في 'اللغة العربية' بواسطة sarah sisi, بتاريخ ‏30 نوفمبر 2013.

استكشف عالم التعليم باستخدام الوسائط المرئية!
تعرّف على قصص الأنبياء بواسطة فلاشات تعليمية تفاعلية رائعة!

جاري تحميل الصفحة...
  1. sarah sisi

    sarah sisi عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    7
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    دارسة
    اشترى أبي فرخ عصفور،زغبه ناعم وزقزقته خافتة،أدخله القفص،ظللنا نعتني با
    وذات يوم توقف العصفور عن الغناء،وكنا على الشرفة،فاقتربت أختي الصغيرة من القفص،وفتحت بابه فخرج العصفور وطار.حزنت لفراقه،وما زلت أتذكره،فقد كنت أحبه كثيرا.
    المرشد في قواعد اللغة العربية بتصرف ص124
    الأسئلة:
    البناء الفكري:
    1- إليك العناوين التالية اختر واحدا منها يناسب النص:الحيوانات،العصفور،الحرية
    2- كيف كانت نهاية العصفور.استدل بشاهد من النص.
    3- هات مرادفا واحدا لكل كلمة:طار،تغريد،نعتني،الشرفة
    4- حدد نوع النص.
    البناء الفني:
    1- اذكر الحقل الدلالي لكلمة: عصفور.
    2- عبر عن إعجابك بزقزقة العصفور موظفا صيغة التعجب.
    البناء اللغوي:
    1- كان زغبه ناعما. استبدل كان ب(ظن) ثم أعرب الجملة.
    2- حزنت لفراقه.الجملة مثبتة،اجعلها منفية:أنا ......لفراقه. ثم أعربها.
    3- صرف الفعلين (أدخل وطار) مع الضمير (هو) في المضارع ثم بين سبب اختلاف الشكل بينهما.
    بناء وضعية إدماجية مركبة:
    سبق لكم وأن بنيتم صداقات مع غيرك ثم اضطرتكم الظروف إلى الافتراق.

    • اكتب فقرة لاتقل عن عشرة أسطر تصف فيها هذا الصديق وعلاقتك به وسبب الافتراق موظفا السر
      د والوصف والحوار والتعجب والنفي.
    لفرخ حتى أصبح عصفورا كبيرا،كان زغبه ناعما،فصار الزغب ريشا ملونا،كانت زقزقزته خافتة فأضحى تغريده عاليا.انشاء الله موفقةن ادعولي:patch_punnch::z03:
     

مشاركة هذه الصفحة