احد المواضيع المقترحة لشهادة التعليم المتوسط لمادة اللغة العربية☻☺♥

الموضوع في 'تحضير شهادة التعليم المتوسطB.E.M' بواسطة Wιѕє Ğιяℓ, بتاريخ ‏15 ابريل 2012.

نعتذر عن التوقف الطارئ اليوم، نعود أقوى وأجمل :)
استكشف خاصية الدردشة المباشرة الآن
تعرّف على بقية الأعضاء وابق على اتصال ...

جاري تحميل الصفحة...
حالة الموضوع:
أنت بصدد مشاهدة موضوع مضى أكثر من 700 يوم على إنشائه، قد يحتوى على معلومات قديمة أو روابط منتهيى الصلاحية، الرجاء الإبلاغ عن أي مشكلة وعدم التعليق على الموضوع.
  1. Wιѕє Ğιяℓ

    Wιѕє Ğιяℓ عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    1
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    0
    هذه احد المواضيع المقترحة لشهادة التعليم المتوسط خاصة بمادةاللغة العربيةالنصاعتبر الاسلام العمل الزراعي جهادا ( يثاب عليه المرء ) و يستحق التشجيع و الاكرام , يقول الرسول عليه الصلاة و السلام : . فمن هذا الحديث ندرك ( أن الاسلام حرم تعطيل الأرض ) بعدم الانتفاع بها , و أجاز أخدها من المهمل , و اعطائها لمن يستطيع أن يستغلها , و النفع بها , و شجع على التوسع في الانتاج الزراعي , و عد ذلك جهادا يستحق عليه أجرا و ثوابا . و دعا الرسول صلى الله عليه و سلم الى احياء الأرض الميتة حيث قال : > . و كان جل عمل الصحابة في المدينة الزراعة و الشغل في البساتين و الحقول . و هكذا يوجه الاسلام الانسان في طريق الخير , و يريده أن يكون ايجابيا يفيد و يستفيد يبني و يعمر حتى آخر لحظة من عمره و أشد ما يكره منه السلبية المتخاذلة : و الانكماش و الانزواء عن معترك الحياة ... فبئس العمل عمله . فلا مجال في الاسلا للفقر و الضعف و المرض و الجهل لأنه دين العمل و العلم و الانتاجش.ت.أ - 1987) بتصرف )الأسئلة:البناء الفكريبمادا يمتاز الاسلام ؟ما موقف الصحابة من العمل الزراعي ؟كيف يكون الانسان المسلم ايجابيا ؟:البناء اللغويأعرب ما تحته خط في النصاستخرج من النص جملة شرطية و بين عناصرها:اشتق من الأفعال التالية مصادرهااعتبر - قال - أدرك - حرمبين محل الجمل بين قوسين من الاعرابالبناء الفنيفي النص جناس استخرجهاستخرج من النص تشبيها و بين أركانهاستخرج من النص طباقا و بين نوعهالوضعية الادماجيةقال الرسول صلى الله عليه و سلم : > اكتب فقرة تبرز فيها أهمية العمل الزراعي في الحياة الاقتصادية مستعملا ما أمكن أسلوب التوكيد*الاجوبة*البناء الفكريالاسلام يمتاز بأنه دين عمل و علم و انتاج . = نقطةكان أعظم عملهم في المدينة هو الزراعة في البساتين و الحقول = نقطةيكون المسلم ايجابيا اذا أفاد و استفاد وبنى و عمر = 1.25 نقطةالبناء اللغويالاعرابأن : أداة نصب و مصدر = 0.25 نقطةيستغلها : فعل مضارع منصوب بأن و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5 نقطة و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو = 0.5 نقطةو الهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به = 0.5 نقطة و الجملة الفعلية مبنية في محل نصب مفعول به = 0.5 نقطةبئس : فعل ماض جامد لانشاء الذم = 0.5 نقطةالعمل : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره = 0.5 نقطةعمله : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو و هو مضاف و الهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه = 0.5 نقطةالجملة الشرطية و عناصرهافعل الشرط : من نصب شجرة ...الى تثمر = 0.25 نقطةجواب الشرط : كان له .... الى عز و جل = 0.25 نقطةالمصادراعتبر : اعتبار =0.25 قال : قول=0.25 أدرك : ادراك=0.25 حرم : تحريم=0.25محل الجمل من الاعرابيثاب عليه المرء : في محل نصب نعت = 0.5أن الاسلام حرم تعطيل الأرض : في محل نصب مفعول به = 0.5البناء الفنيالجناس : يفيد و يستفيد = 0.5التشبيه و أركانه :اعتبر الاسلام العمل الزراعي جهادا = 0.5المشبه : العمل الزراعي = 0.25المشبه به : جهادا = 0.25الطباق : العلم و الجهل و نوعه ايجابي = 1الوضعية الادماجيةالملاءمة : ابراز أهمية العمل الزراعي , أسلوب التوكيد = 5الانسجام :ترابط الأفكار = 1سلامة اللغة : احترام علامات الوقف , قواعد اللغة , قواعد الاملاء ,تناول الموضوع بشكل لائق و خط واضح = 2==منقول للفائدة==
     
  2. shimo

    shimo عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    242
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    نقاط الجائزة:
    0
    رد: احد المواضيع المقترحة لشهادة التعليم المتو

    شكرا على هذا الموضوع القيم
     
  3. رميساء الحلوة

    رميساء الحلوة عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    109
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    طالبة
    رد: احد المواضيع المقترحة لشهادة التعليم المتوسط لمادة اللغة العربية☻☺♥

    موضوع قيم لكنه يحتاج لتنظييييييييم
     
حالة الموضوع:
أنت بصدد مشاهدة موضوع مضى أكثر من 700 يوم على إنشائه، قد يحتوى على معلومات قديمة أو روابط منتهيى الصلاحية، الرجاء الإبلاغ عن أي مشكلة وعدم التعليق على الموضوع.

مشاركة هذه الصفحة