ترحيب وتهاني السنة الثالثة متوسط

الموضوع في 'منتدى النقاش و الحوار ..' بواسطة manel merviell, بتاريخ ‏14 نوفمبر 2011.

استكشف عالم التعليم باستخدام الوسائط المرئية!
تعرّف على قصص الأنبياء بواسطة فلاشات تعليمية تفاعلية رائعة!

جاري تحميل الصفحة...
حالة الموضوع:
أنت بصدد مشاهدة موضوع مضى أكثر من 700 يوم على إنشائه، قد يحتوى على معلومات قديمة أو روابط منتهيى الصلاحية، الرجاء الإبلاغ عن أي مشكلة وعدم التعليق على الموضوع.
  1. manel merviell

    manel merviell عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    1
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    [​IMG][​IMG]موضوع: دروس عربية 3متوسط [​IMG]الإثنين يناير 10, 2011 8:38 pm

    الوحدة العاشرة : القصة

    1ـقراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء : حلم مزعج . ـ ب ـ البناء اللغوي : أ فعال الشروع . ـ ج ـ تطبيقات : تصحيح التمارين
    الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله. ـ لقدرة على معرفة الاستعارة المكنية وتحليل عناصرها , وعلى توظيف(إذا الفجائية),
    والجمة الدالة على الدعاء . ـ القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.
    مؤشر الكفاءة: ـ يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة . ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في
    جمل مفيدة . ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه . ـ ويوظف الأساليب المدروسة. ـ وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .
    الوسائل: الكتاب ص 91 , السبورة.

    أولا ـفهم المقروء:حلم مزعج
    تقديم الوحدة : ما هي فنون النثر الأدبي ؟ ما هي خصائص القصة ؟
    2 ـ تقديم النص : ماذا يرى النائم في نومه ؟ فيم تختلف الأحلام ؟ ما الفرق بين الحلم والرؤيا ؟
    3 ـ الهدف الوسيطي : يعرف التلميذ معنى الحلم ويميز بينه وبين الرؤيا .
    4ـ قراءة صامتة للنص .
    5 ـ أسئلة لمراقبة الفهم : عم يتحدث الكاتب في هذا النص ؟ كيف كان حلمه ؟ ما الذي كان مزعجا في الحلم ؟ ماالذي يدل على تأثر الكاتب به ؟
    ü الفكرة العامة : وصف الكاتب أحداث حلم مزعج وبيان أثره على نفسه .
    6 ـ قراءة نموذجية للنص .
    7 ـ قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
    8 ـ فهم النص:
    أ ـ شرح المفردات: ينقر : يضرب ـ تسللت : دخلت خفية ـ كف : امتنع , توقف ـ التائه : الضائع ـ صلعة الرأس : جلدته الخالية من الشعر ـ نهرنا وزجرنا : نهانا ـ تذكو : تزيد اشتعالا ـ ملهوجا : غير ناضج ـ يهبر : يقطع هبرة أي قطعة كبيرة .
    ب ـ الأسئلة: ماذا يقصد الكاتب بأطفال من خشب ؟ لماذا قالت الدمى : هذا أخونا ؟ لماذا رأى نفسه يخاف النار والفئران ؟ إلام يرمز العملاق في الحلم ؟ والدمى ؟ ما الموقف النبيل الذ ي وقفه الكاتب في المنام ؟ عبر الكاتب عن جوعه في يقظته ومنامه ؟ أي التعبيرين أجمل ؟ لماذا ؟
    ج ـ الأحداث: 1ـ الكاتب يرى نفسه صبيا من خشب يخاف من النار والفئران . 2 ـ الكاتب يدخل إلى قاعة المسرح فيجد من يماثله هناك.
    3 ـ الكاتب يجد نفسه أمام عملاق مخيف ولطيف .4 ـ الكاتب يشتد جوعه عندما يرى العملاق يلتهم الطعام ولايطعمه منه.
    ü د ـ المغزى: ـ الحلم انعكاس لما يشعر به الإنسان أو يتمناه ولا يستطيع تحقيقه .

    ه ـ البناء الفني:
    أ ـ الأسئلة : عظني الجوع . ما الغرض من هذه الجملة ؟ بأي أسلوب وردت ؟ هاتوا أمثلة مشابهة من النص . بم شبه الكاتب دموعه ؟ ما وجه الشبه ؟ رفعت عيني فإذا أمي حانية علي . علام تدل (إذا) ؟ ما بك يا أحمد ؟ ما غرض السؤال ؟ يرحمك الله . ما غرض الجملة ؟ التهبت جوعا . ما غرض الجملة ؟ بأي أسلوب وردت ؟
    ü ب ـأساليب : ـ عظني الجوع . ← شبه الكاتب الجوع بحيوان وحذف المشبه به ورمز له بإحدى خصائصه (عظ) وهذا ما يسمى بالاستعارة
    ـ انهملت دموعي كالخيط المتصل . ← شبه الكاتب الدموع بالخيط المتصل . ( وجه الشبه هو الاتصال) .
    ـ رفعت عيني فإذا أمي حانية علي . ← إذا تدل على المفاجأة.
    ـ ما بك يا أحمد . ← استفهام حقيقي غرضه معرفة سبب انتحاب أحمد .
    ـ نهرنا وزجرنا . ← هذا ترادف غرضه تأكيد المعنى .
    ـ التهبت جوعا . ← المعنى الخفي المقصود هو شدة الجوع , وهذا ما يسمى بالكناية .
    9 ـ تقويم بنائي: ـ وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة. ـ ركبوا جملا تشتمل على كناية أو تشبيه أو دعاء أو استعارة أو مفاجأة أو ترادف .
    10 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
    ثانياـ البناء اللغوي : أفعال الشروع
    · تقويم مبدئي: مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
    · الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
    · عرض الأمثلة:
    1 ـ شرع العملاق يهبر .2 ـجعل الطفل يتوسل إلى العملاق . 3 ـأخذ الطفل يبكي .
    · قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
    · التحليل والاستنتاج:
    ü أ ـ أفعال الشروع:لاحظوا الأمثلة . بم بدأت ؟ علام تدل هذه الأفعال ؟ لنحذفها . ماذا حدث ؟ ما الذي تغير في الجملة بعد دخول أفعال الشروع؟
    ـ أفعال الشروع أفعال ناقصة ناسخة تدل على أن الفعل الذي بعدها قد شرع فيه , وهي تعمل عمل كان وأخواتها :تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها. مثال: شرع الفلاح يسقي الأشجار .
    ـ من أفعال الشروع:شرع,أخذ,بدأ,أنشأ,جعل,طفق,هب,انبرى,قام .
    ب ـ خبر أفعال الشروع:لاحظوا خبر أفعال الشروع في الأمثلة . كيف جاء ؟
    خبر أفعال الشروع يكون جملة فعلية فعلها مضارع مجرد من (أن) .
    · تقويم بنائي:ركبوا جملا باستعمال أفعال الشروع .
    · الهدف الوسيطي: يتحكم التلميذ في استعمال أفعال الشروع شفهيا وكتابيا .
    ثالثا ـ تطبيقات :
    · تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة .
    ü تصحيح التمارين :
    أ ـ استخراج أساليب تدل على المفاجأة من النص المدروس: ـ فإذا أنا على صلعة رئيس الجوقة . ـ فإذا أنا معهم . وإذا نحن في المطبخ. ـ وإذا كبش عظيم . ـ فإذا امي حانية ...
    ب ـ استخراج الأساليب الدالة على المفاجأة من الفقرة: ـ فإذا به أنا جريحا. ـ فإذا برجل يقول:... ـ فإذا هو هشام .. ـ فإذا هو قد مات.
    ج ـ استخراج أفعال الشروع:
    فعل الشروع
    اسمه
    خبره
    شرع
    ضمير الرفع المتصل (ت) .
    أسقيه
    بدأ
    ضمير الرفع المتصل (ت) .
    أسقيه
    طفق
    ضمير الرفع المتصل (ت) .
    أعدو

    د ـ ملء الفراغ بفعل الشروع:بدأ الشرر يتطاير من عيني العملاق . ـ أخذ أحمد يحلم أنه طفل من خشب . ـ جعل الأطفال يقبل بعضهم بعضا فرحا بنجاتهم من العملاق .
    ه ـ استخراج أفعال الشروع وتبيان اسمها وخبرها:أخذ أحمد يحلم أنه طفل من خشب . ـ شرع يتأمل هندامه . ـ بدأ يداعب لحيته .ـ جعل ينهره. ـ هب يبكي .
    · المرحلة الختامية :
    · قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.
    · تقويم ختامي: ـ يطلب من التلاميذ الإخبار عن أحلام رأوها . ـ ركبوا جملا باستعمال مكتسباتكم في هذا الدرس .
    · الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
    · المطلوب : إعداد النص الموالي:تحية وإشادة .


    السنة الثالثة[FONT=AF_Hijaz] متوسط

    [FONT=AF_Hijaz]الوحدة التاسعة :
    [FONT=AF_Hijaz]الأيام الوطنية والعالمية[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]1[/FONT][FONT=AF_Hijaz] ـ قراءة ودراسة نص[/FONT][FONT=AF_Hijaz]:[/FONT][FONT=AF_Hijaz] أ ـ [/FONT][FONT=AF_Hijaz]فهم المقروء[/FONT][FONT=AF_Hijaz] : وأ طل يوم العلم ـ ب ـ [/FONT][FONT=AF_Hijaz]البناء اللغوي[/FONT][FONT=AF_Hijaz] : أفعال الرجاء ـ ج ـ [/FONT][FONT=AF_Hijaz]تطبيقات[/FONT][FONT=AF_Hijaz] : تصحيح [/FONT][FONT=AF_Hijaz]التمارين [/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]الكفاءة القاعدية[/FONT][FONT=AF_Hijaz] : ـ القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله.[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]ـ القدرة على إدراك أهمية العلم في حياة الإنسان .[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]ـ القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين. [/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]مؤشر الكفاءة:[/FONT][FONT=AF_Hijaz] ـ يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة .[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه . [/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]ـ وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]الوسائل[/FONT][FONT=AF_Hijaz]: الكتاب ص 76 , السبورة.[/FONT]
    [/FONT]
    [/FONT]​

    [FONT=AF_Hijaz]أولا-
    [FONT=AF_Hijaz]فهم المقروء
    [FONT=AF_Hijaz]:[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]1- تقديم الوحدة : لكل دولة أيام وطنية تحتفل بها . اذكروا بعضها . هل تعرفون أياما تحتفل بها كل شعوب العالم ؟ ما هي ؟[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]2[/FONT] -[FONT=AF_Hijaz]تقديم النص[/FONT][FONT=AF_Hijaz]: ماذا يمثل 16 أبريل في الجزائر ؟ لماذ تحتفل الجزائر به ؟[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]3[/FONT] -[FONT=AF_Hijaz]الهدف الوسيطي[/FONT][FONT=AF_Hijaz] : يدرك التلميذ أن الجزائر تحتفل بيوم للعلم في 16 أبريل من كل سنة .[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]4[/FONT]- [FONT=AF_Hijaz]قراءة صامتة للنص .[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]5[/FONT] -[FONT=AF_Hijaz]أسئلة لمراقبة الفهم[/FONT][FONT=AF_Hijaz] : بم وصف الشاعر يوم العلم ؟ ماذا طلب من الشباب ؟ [/FONT]
    ü [FONT=AF_Hijaz]الفكرة العامة[/FONT][FONT=AF_Hijaz] : تبيان الشاعر أهمية العلم ودعوة الشباب إلى التسلح به .[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]6- قراءة نموذجية للنص.[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]7[/FONT]- [FONT=AF_Hijaz]قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]8[/FONT]- [FONT=AF_Hijaz]فهم النص:[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]أ [/FONT][FONT=AF_Hijaz]شرح المفردات[/FONT][FONT=AF_Hijaz]:[/FONT][FONT=AF_Hijaz]يرفل[/FONT][FONT=AF_Hijaz] : يتبختر ـ الطموح : الرغبة في نيل العلا ـ وثب : قفز[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]ب [/FONT][FONT=AF_Hijaz]الأسئلة[/FONT][FONT=AF_Hijaz]: بم شبه الشاعر يوم العلم في البيت الأول ؟ بم شبه التاريخ في البيت الثاني ؟ بم وصف الشباب ؟ بم نصحه ؟ لماذا خصه بتوجيهاته دون غيره ؟ لماذا حثه على التعرف على تاريخه ؟ [/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]ج [/FONT][FONT=AF_Hijaz]ـ الأفكار الأساسية : ـ وصف الشاعر يوم العلم . ـ وصف الشاعر الشباب وحثه على طلب العلم والاهتمام بدراسة تاريخه للاستفادة منه .[/FONT]
    ü [FONT=AF_Hijaz]د [/FONT][FONT=AF_Hijaz]ـ المغزى : ـ الشباب الصالح والمتعلم ينفع نفسه ووطنه . ـ العلم أساس الازدهار وتحقيق السعادة .[/FONT]

    [FONT=AF_Hijaz]ه-[/FONT][FONT=AF_Hijaz]البناء الفني[/FONT][FONT=AF_Hijaz]: [/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]أ ـ الأسئلة : حددوا أركان التشبيه في البيت الأول . ما غرضه ؟ لم وصف الشاعر الوطن بالأشم ؟ في النص أفعال أمر . هل هذا أمر حقيقي ؟ ما غرضه إذا؟[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]ـ [/FONT][FONT=AF_Hijaz]كأنه بفم الحياة ترنـم . شبه الشباب بالترنـم باستعمال الأداة (كأن) للدلالة على أن علاقة الإنسان بالعلم كعلاقة الترنـم بالفم . ـ وصف الشاعر الوطن بالأشم للدلالة على أن أبناءه كرماء , وهذا ما يسمى ب[/FONT][FONT=AF_Hijaz]الكناية [/FONT][FONT=AF_Hijaz].[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]ـ الأمر الوارد في النص [/FONT][FONT=AF_Hijaz]ليس حقيقيا[/FONT][FONT=AF_Hijaz] لأنه ليس أمرا حتميا إلزاميا صادرا من أعلى إلى أسفل , وإنما غرضه النصح والإرشاد .[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]ب ـ [/FONT][FONT=AF_Hijaz]الكتابة العروضية[/FONT][FONT=AF_Hijaz] : وثبو كما تثب لحياة قوييتن [/FONT][FONT=AF_Najed]*[/FONT][FONT=AF_Hijaz] إنن ششباب توثثبن وتقددمو[/FONT]
    ü [FONT=AF_Hijaz]ـ [/FONT][FONT=AF_Hijaz]لانكتب إلا الحروف التي نسمعها . ـ التنوين يكتب نونا ساكنة , والحرف المضعف يكتب مرتين أولهما ساكن والثاني متحرك . ـ إذا كان آخر الشطر متحركا نضيف إليه حرف مد مناسب لحركته وهذا ما يسمى [/FONT][FONT=AF_Hijaz]إشباعا[/FONT][FONT=AF_Hijaz] .[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]9ـ تقويم بنائي: ـ وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة. [/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]ـ ركبوا جملا باستعمال أمر غير حقيقي .[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]ـ قطعوا البيت الأول بكتابته عروضيا ووضع الرموز . [/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]10 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]ثانيا[/FONT]-[FONT=AF_Hijaz]ا[/FONT][FONT=AF_Hijaz]لبناء اللغوي [/FONT][FONT=AF_Hijaz]: أفعال الرجاء[/FONT]
    ü [FONT=AF_Hijaz]تقويم مبدئي[/FONT][FONT=AF_Hijaz] : ركبوا جملا باستعمال أفعال المقاربة . أعربوا : يوشك البرق أن يخطف بصري . يكاد الحليب أن يصير رائبا .[/FONT]
    ü [FONT=AF_Hijaz]الهدف الوسيطي[/FONT][FONT=AF_Hijaz] : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .[/FONT]
    ü [FONT=AF_Hijaz]عرض الأمثلة[/FONT][FONT=AF_Hijaz]: 1 ـ [/FONT][FONT=AF_Hijaz]عسى[/FONT][FONT=AF_Hijaz] الشباب أن يهتم بطلب العلم . 2ـ [/FONT][FONT=AF_Hijaz]حرى[/FONT][FONT=AF_Hijaz] الوطن أن ينتفع بشبابه . 3ـ [/FONT][FONT=AF_Hijaz]اخلولق[/FONT][FONT=AF_Hijaz] المطر أن ينزل .[/FONT]
    ü [FONT=AF_Hijaz]قراءة الأمثلة[/FONT][FONT=AF_Hijaz]: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها .[/FONT]
    ü [FONT=AF_Hijaz]التحليل والاستنتاج[/FONT][FONT=AF_Hijaz]:[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]أ ـ[/FONT][FONT=AF_Hijaz]أفعال الرجاء[/FONT][FONT=AF_Hijaz] : لاحظوا المثال الأول . ما نوع هذه الجملة ؟ لنحذف (عسى) . ماذا بقي لنا ؟ ماذا نقول عن (عسى) ؟ عينوا أخوات(عسى) في المثالين الآخرين . [/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]أفعال الرجاء(عسى , حرى , اخلولق) تدل أن الفعل الذي بعدها يرجى وقوعه, وهي أفعال ناقصة وناسخة تعمل عمل كان وأخواتها فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها . مثال : عسى المريض أن يشفى .[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]ناسخ اسمه خبره [/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]ب ـ خبر أفعال الرجاء : [/FONT][FONT=AF_Hijaz]حددوا اسم وخبر كل فعل من أفعال الرجاء . كيف جاء الخبر ؟[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]خبر أفعال الرجاء يكون جملة فعلية فعلها مضارع : ـ مقترن [/FONT]بأن[FONT=AF_Hijaz] جوازا بعد عسى . مثال : عسى الله أن رحمنا . عسى الله يرحمنا . ـ مقترن [/FONT]بأن[FONT=AF_Hijaz] وجوبا بعد حرى واخلولق . مثال : حرى الغائب أن يعود . اخلولق المجتهد أن ينجح .[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]تقويم بنائي[/FONT][FONT=AF_Hijaz]: ـ ركبوا جملا اسمية منسوخة باستعمال أفعال الرجاء مع تنويع الوضعيات . ـ أعربوا : عسى الوالدان أن يعودا . حرى المسلمون أن يتحدوا . اخلولق العيد أن يقترب .[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]الهدف الوسيطي[/FONT][FONT=AF_Hijaz] : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]ثالثا [/FONT][FONT=AF_Hijaz]تطبيقات[/FONT][FONT=AF_Hijaz] :[/FONT]
    ü [FONT=AF_Hijaz]تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة : ص77 .[/FONT]
    ü [FONT=AF_Hijaz]تصحيح التمارين[/FONT][FONT=AF_Hijaz] :[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]1ـ السبب الذي كان وراء تخصيص يوم للمرأة تحتفل به هو أن حركة احتجاجية بدأت في أمريكة للمطالبة بتحسين أوضاع النساء في جميع المجالات , ومنذ ذلك اليوم والنساء يحتفلن بتلك الذكرى .[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]2ـ من الأيام والأعيد العالمية : ـ اليوم العالمي للبريد(9أكتوبر) ـ وللتقييس(14أكتوبر) ـ وللغذاء(16أكتوبر) ـ ولمكافحة الإيدز(1ديسمبر) ـ وللطفولة(17ديسمبر) ـ وللجمارك(26يناير) ـ عيد المرأة(8مارس) ـ عيد العمال (1ماي) ـ وللتمريض(10ماي) ـ وللاتصالات(17ماي) ـ وللامتناع عن التدخين(31ماي) ـ وللبيئة(5جوان) ـ ولمكافحة المخدرات(26جوان) ....[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]3ـ من الأيام الوطنية :. يوم المعلم(10أكتوبر) ـ والهجرة(17أكتوبر) ـ والنصر(19مارس) ـ والعلم(16أبريل) ـ والطا لب(19ماي) ـ والمجاهد وذكرى تأسيس اع ع ج(20أوت) ـ عيد الشباب(4جويلية) ....[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]4ـ الغرض من تخصيص يوم لقضية ما هو تقييم النشاطات المقدمة لصالح القضية واستعراض المشاكل التي تعترضها واقتراح حلول لها .[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]5ـ استخراج ثلاث جمل وإدخال(عسى) عليها : عسى النساء أن يتحدن . عسى غبار الذل أن ينفض عنهن . عسى المساواة أن تتحقق .[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]6ـ إعراب : عسى : فعل ماض ناقص مبني على الفتح المقدر على الألف بسبب التعذر . الرجال : اسم عسى مرفوع وعلامة رفعه الضمة .[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]أن[/FONT][FONT=AF_Hijaz] : حرف نصب ومصدر واستقبال . يكفوا : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون لنه من الأفعال الخمسة . وواو الجماعة ضمير متصل في محل رفع فاعل . والجملة الفعلية في محل نصب خبر عسى .[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]7ـ استخراج أفعال المر وتبيان غرضها : ارفعوا , كفوا , اعنوا , علموهن , أتيحوا , اتحدن , انفضن [/FONT][FONT=AF_Hijaz] النصح والإرشاد . [/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]8ـ الكتابة العروضية : يا فتية لوطن لأشمم وحلمهو [/FONT][FONT=AF_Najed]*[/FONT][FONT=AF_Hijaz] ثمر ننبوغ أمامكم فتقددمو [/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]المرحلة الختامية[/FONT][FONT=AF_Hijaz] :[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]تقويم ختامي: ما موقف الإسلام من العلم ؟ مادليلك ؟ هل العلم وحده ينفع ؟ لماذا ؟ وظفوا الأمر الدال على النصح .[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]الهدف الوسيطي[/FONT][FONT=AF_Hijaz]: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]المطلوب[/FONT][FONT=AF_Hijaz] : إعداد النص الموالي: الإيدز تحت السيطرة .[/FONT]

    [FONT=AF_Hijaz]
    [FONT=AF_Hijaz]السنة الثالثة متوسط[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]الوحدة الثامنة : التعايش السلمي[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]2 ـ تعبير شفهي : الإنسانية الجامعة[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]الكفاءة القاعدية[/FONT][FONT=AF_Hijaz] : [/FONT][FONT=AF_Hijaz]-[/FONT][FONT=AF_Hijaz] القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله . [/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]ـ القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة .[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]ـ القدرة على تناول الكلمة أمام زملائه بتقديم العرض أو مناقشة عرض مسموع .[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]مؤشر الكفاءة[/FONT][FONT=AF_Hijaz] : ـ يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجيتين سليمتين .[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]ـ ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير,[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]ـ ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا....[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]الوسائل[/FONT][FONT=AF_Hijaz] : نص المطالعة ص 71 , السبورة .[/FONT]
    [/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]
    [FONT=AF_Hijaz]أولا[/FONT][FONT=AF_Hijaz]-[/FONT][FONT=AF_Hijaz] وضعية الانطلاق :[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]1[/FONT][FONT=AF_Hijaz]-[/FONT][FONT=AF_Hijaz] تقويم بنائي : مراقبة الأعمال المنجزة ص 72 .[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]2[/FONT][FONT=AF_Hijaz]-[/FONT][FONT=AF_Hijaz] الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]ثانيا[/FONT][FONT=AF_Hijaz]-[/FONT][FONT=AF_Hijaz] بناء التعلم :[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]1- تقديم العروض :[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]أ[/FONT][FONT=AF_Hijaz]-[/FONT][FONT=AF_Hijaz] يلقي تلميذ عرضه المنجز على زملائه مع مراعاة : ـ الوقفة السليمة ـ الهدوء ـ اللغة الفصحى ـ ترتيب الأفكار [/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]ـ المحافظة على مضمون النص ـ توظيف المكتسبات المعرفية واللغوية . [/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]ب[/FONT][FONT=AF_Hijaz]-[/FONT][FONT=AF_Hijaz] مناقشة العروض :[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]يتناول التلاميذ الكلمة واحدا بعد الآخر لمناقشة العرض المقدم .[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]يتدخل الأستاذ في المكان المناسب بين الحين والآخر[/FONT][FONT=AF_Hijaz] :[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم . ـ وحثهم على التحلي بالهدوء والشجاعة . ـ ومساعدتهم على صياغة أفكارهم . ـ و تشجيعهم على المشاركة . [/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]ج ـ إنجاز بطاقة قراءة : [/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]ما هو موضوع النص؟ من أي كتاب أخذ؟ ماالنمط الذي استعمله الكاتب : الإخبار, الحوار, ؟ ما هي طبيعة النص: تاريخية , علمية, اجتماعية...؟ ماهو نوع النص: قصة, مقالة, رواية, خطبة....؟ عم يتحدث مضمون النص؟ ما هي أفكار النص التي توصلتم إليها؟ ما المغزى المستفاد منه؟[/FONT]
    -[FONT=AF_Hijaz] العنوان: الجامعة الإنسانية[/FONT]
    - [FONT=AF_Hijaz]المرجع: الأعمال الكاملة (مصطفى لطفي المنفلوطي ) [/FONT]
    -[FONT=AF_Hijaz] نوع النص: مقالة [/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]ـ طبيعة[/FONT][FONT=AF_Hijaz] النص[/FONT][FONT=AF_Hijaz]: النص ذو بعد إنساني [/FONT]
    -[FONT=AF_Hijaz] نمط النص: إخباري [/FONT]
    -[FONT=AF_Hijaz] موضوع النص: يتحدث النص عن الاختلاف بين الناس في الأصل والدين واللغة والوطن والفكر ويدعو إلى توظيفه لإحداث التكامل والتعاون والمحبة في إطار الإنسانية . [/FONT]
    -[FONT=AF_Hijaz] محتوى النص (الأفكار): ـ تبيان الكاتب أن الاختلافات بين الناس طبيعية وأنها لا تتعارض مع مبادىء الإنسانية .[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]ـ دعوة الكاتب إلى معاملة الناس وفق مبادىء الإنسانية من محبة وتعاون وتفاهم وتضحية .... [/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]ـ أهمية النص( المغزى): اختلاف الناس يجب أن يكون مدعاة تفاهم وتكامل وليس سبب تنافر وتخاصم .[/FONT]



    [FONT=AF_Hijaz]ثالثا[/FONT][FONT=AF_Hijaz]-[/FONT][FONT=AF_Hijaz] المرحلة الختامية :[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]1- تقويم ختامي : ـ ما هي التوجيهات التي يمكن تقديمها للإنسان تخص معاملته لغيره .[/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]ـ لخصوا النص شفهيا . [/FONT]
    [FONT=AF_Hijaz]2[/FONT][FONT=AF_Hijaz]-[/FONT][FONT=AF_Hijaz] إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية : الإيدز تحت السيطرة .[/FONT]
    [/FONT]
    [/FONT]
    [/FONT]
     
حالة الموضوع:
أنت بصدد مشاهدة موضوع مضى أكثر من 700 يوم على إنشائه، قد يحتوى على معلومات قديمة أو روابط منتهيى الصلاحية، الرجاء الإبلاغ عن أي مشكلة وعدم التعليق على الموضوع.

مشاركة هذه الصفحة