السنة الثانية بحث الطاقة و المواطنة

الموضوع في 'العلوم الفيزيائية Sciences Physiques' بواسطة chichm, بتاريخ ‏18 مارس 2010.

نعتذر عن التوقف الطارئ اليوم، نعود أقوى وأجمل :)
استكشف خاصية الدردشة المباشرة الآن
تعرّف على بقية الأعضاء وابق على اتصال ...

جاري تحميل الصفحة...
حالة الموضوع:
أنت بصدد مشاهدة موضوع مضى أكثر من 700 يوم على إنشائه، قد يحتوى على معلومات قديمة أو روابط منتهيى الصلاحية، الرجاء الإبلاغ عن أي مشكلة وعدم التعليق على الموضوع.
  1. chichm

    chichm عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    0
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    مقدمة:
    تشكل الطاقة في العالم شريان الحياة و نمو‎ ‎اقتصادها لهذا يزداد الطلب العالمي عليها كل يوم. و ‏من أجل تلبية الطلب العالمي‎ ‎المتزايد على الطاقة سوف يتطلب من جميع البلدان تبني ‏تكنولوجيات الجيل الجديد في‎ ‎الوقت الذي تواصل فيه الاستثمار في فعالية الطاقة و في البدائل ‏القابلة للتجديد‎ ‎للوقود الأحفوري ( البترول و مشتقاتها) ان تلبية الحاجات الطويلة الأجل للطاقة النظيفة في‎ ‎العالم سوف يتطلب تبني تكنولوجيات جديدة ‏في نفس الوقت الذي يستمر فيه الاستثمار في‎ ‎زيادة فعالية الطاقة, و اعتماد البدائل القابلة للتجديد ‏غير الوقود الأحفوري و كذلك الخيارات الأنظف للطاقة.‎ ‎ إن‎ ‎الطاقات المستعملة من طرف العالم متعددة و أهمها و أكثرها استغلالا هي الطاقة‎ ‎البترولية ‏التي كانت و لا زالت هي سبب النزاعات الكبرى بين الدول و التسابق و الجري‎ ‎للسيطرة على ‏منابعها
    الطاقات المتجددة و مكانتها :
    هي الطاقة المستمدة من الموارد الطبيعية التي تتجدد أو التي لا يمكن أن تنفذ (الطاقة المستدامة). هي وسيلة لنشر المزيد من العدالة في العالم بين دول العالم الغني ودول العالم الفقير. وهي ليست حصراً على الذين يعيشون اليوم، فالحد الأقصى من استعمال الشمس والرياح اليوم لن يقلل من فرص الأجيال القادمة. بل على العكس، وتنتج الطاقة المتجددة من الرياح والمياه والشمس, كما يمكن إنتاجها من حركة الأمواج والمد والجزر أو من حرارة الأرض الباطنية وكذلك من المحاصيل الزراعية والأشجار المنتجة للزيوت
    الطاقة الشمسية
    تعد الشمس من أكبر مصادر الضوء والحرارة الموجودة على وجه الأرض، وتتوزع هذه الطاقة- المتولدة من تفاعلات الاندماج النووي داخل الشمس- على أجزاء الأرض حسب قربها من خط الاستواء، وهذا الخط هو المنطقة التي تحظى بأكبر نصيب من تلك الطاقة، والطاقة الحرارية المتولدة عن أشعة الشمس يُستفاد منها عبر يتم تحويلها إلى (طاقة كهربائية) بواسطة (الخلايا الشمسية)
    إن معظم الطاقة التي يستخدمها العالم تأتي أصلا من الشمس. لكن مجمعات الطاقة الشمسية تستخدم تلك الطاقة المستمدة مباشرة من الشمس بدلا من تبديدها دون جدوى.
    تجميع الطاقة :هناك طريقتان في الطريقة الأولى، يتم تركيز أشعة الشمس على مجمع بواسطة مرايا مكافئيه المقطع (طاسيه الشكل). ويتكون المجمع عادة من عدد من الأنابيب بها ماء أو هواء. تسخن حرارة الشمس الهواء أو تحول الماء إلى بخار. في الطريقة الثانية، يمتص المجمع ذو اللوح المستوى حرارة الشمس تقريبا بنفس الطريقة التي يمتصها بها مستنبت زجاجي في بستان. وتستخدم الحرارة لتنتج هواء ساخن أو بخار.
    استخدامات الطاقة الشمسية: يمكن استخدام الطاقة الشمسية في أغراض كثيرة احد أهم هذه الاستخدامات هو تدفئة المنازل. يمرر الهواء الساخن أو الماء الساخن في مواسير ومشعات حول المنزل. يمكن استخدام البخار لإدارة توربين يشغل آلة أو يساعد على توليد كهرباء. كذلك يمكن تركيز أشعة الشمس بحيث تسخن الأفران وتطهى الطعام.
    .
    .

    تعريف الخلايا الشمسية :
    إن الخلايا الشمسية هي عبارة عن محولات فولتضوئية تقوم بتحويل ضوء الشمس المباشر إلي كهرباء، وهي نبائظ شبه موصلة وحساسة ضوئياً ومحاطة بغلاف أمامي وخلفي موصل للكهرباء.
    لــقد تم إنــماء تقنيات كثيرة لإنـتــاج الخلايـا الشمسيـــة عبر عــــمــليات متسلسلة من المعالجات الكيميائية والفيزيائية والكهربــائيـــة عـــلى شكــل متكاثف ذاتي الآليــــة أو عالي الآلية، كمـــا تـم إنماء مــــواد مختلفـــة من أشبــاه الموصلات لتصنيع الخلايـــا الشمسية على هيئة عناصر كعنصر السيلكون أو على هيئة مركبات كمركب الجاليوم زرنيخ وكربيد الكادميوم وفوسفيد الأنديوم وكبريتيد النحاس وغيرها من المواد الواعدة لصناعة الفولتضوئيات.
    ميكانيكية تيار الخلايا الشمسية :
    الخلية الشمسية للتطبيقات الأرضية هي رقاقة رفيعة من السيلكون مشابة بمقادير صغيرة من الشوائب لإعطاء جانب واحد شحنة موجبة والجانب الآخر شحنة سالبة مكونة ثنائياً ذا مساحة كبيرة
    .
    وأخيراً فهناك اتجاه في شتى دول العالم المتقدمة والنامية يهدف لتطوير سياسات الاستفادة من صور الطاقة المتجددة واستثمارها، وذلك كسبيل للحفاظ على البيئة من ناحية، ومن ناحية أخرى إيجاد مصادر وأشكال أخرى من الطاقة تكون لها إمكانية الاستمرار والتجدد، والتوفر بتكاليف أقل، في مواجهة النمو الاقتصادي السريع والمتزايد، وهو الأمر الذي من شأنه أن يحسّن نوعية حياة الفقراء بينما يحسّن أيضا البيئة العالمية والمحلية.
    الطاقة المائية
    تعتبر الطاقة المائية مصدرا أساسيا لإنتاج الطاقة الكهربائية، ففي الأحواض الاصطناعية أو بحيرات السدود يتوفر الماء على طاقة كامنة تتحول إلى طاقة حركية عندما ينصب نحو الأسفل ، وتتضاعف الطاقة المائية مع :
    ارتفاع سرعة السقوط طبقا لمبدأ الجاذبية.
    ارتفاع صبيب الماء.


    و هي من أول أنواع الطاقة التي تعلم الإنسان استخدامها منذ حوالي 2000سنة، حيث اخترع إنسان ما الساقية (الناعورة) وهي عبارة عن عجلة ذات أرياش حول إطارها وعندما يرتطم الماء المتحرك بالا رياش فانه يدير العجلة ويستخدم العجلة الدوارة في تسيير آلة. بهذه الطريقة تتحول طاقة المياه إلى طاقة ميكانيكية. لقد ظلت السواقي لمئات السنين تستخدم في طواحين المياه لطحن الغلال. كانت العجلات تدار بواسطة مياه الأنهار سريعة التدفق. في الوقت الحاضر، يعتبر توليد الكهرباء من أهم استخدامات القدرة المائية، فعندما يتدفق الماء من مستوى عالٍ إلى مستوى منخفض فانه يدير التوربينات التي تشغل المولدات الكهربائية. والتوربين يعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها الساقية ويطلق على الكهرباء التي تولد بهذه الطريقة اسم الكهرباء المائية. في العادة تشيد بجانب النهر محطة لتوليد القدرة الكهربية بالقوة المائية. يقم سد ليحجز خلفه مياه النهر، ثم يغذيها للتوربينات بقوة هائلة
    طاقة المد والجزر والأمواج
    توجد كميات هائلة من الطاقة في حركات المد والجزر بالمحيطات. ويمكن استخدام هذه الطاقة في أغراض مختلفة. فعلى سبيل المثال، محطات توليد القدرة الكهربية من حركات المد والجزر تعمل كمحطات هيدروكهربائية لتوليد القدرة وذلك بتحويل طاقة مياه المد والجزر المتحركة إلى الكهرباء. أيضاً، تعتبر حركة أمواج البحر إلى أعلى والى أسفل مصدراً للطاقة، ويمكن استخدامه لتوليد الكهرباء.
    طاقة الرياح
    تنتج الرياح من انتقال الهواء الحار و البارد و هذا الانتقال السريع يحدث تيارات هوائية بفضل تعرض هذه الكتل لأشعة الشمس التي تغطي نصف الكرة الأرضية و تستغل الطاقة الريحية في إنتاج الطاقة الحركية و الطاقة الكهربائية



    ما العمل عند غياب الرياح
    لا يمكن الاعتماد على الرياح بصفة مستديمة،فأي بقعة على الأرض قد تتعرض لرياح عاتية في بعض الأوقات، وقد تتوقف عندها الريح تماماً في أوقات أخرى وللتغلب على مشكلة تذبذب الطاقة، نتيجة لتغير سرعة الريح، يجب تجهيز محطة الطاقة الريحية بنظام لحفظ الطاقة إما:
    باستعمال بطارية تمكن من تخزين الطاقة الكهربائية المحصل عليها.
    رفع المياه إلى أعلى فوق جبل مثلاً، ثم إعادة استخدام هذه المياه في توليد الكهرباء عندما تضعف الرياح.

    تتكون محطة الطاقة الريحية البسيطة من :
    مروحة : نحصل بواسطتها عن حركة الدوران انطلاقا من هبوب الرياح .
    منوب: آلة تمكن من تحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية بتيار متناوب نجعله مستمرا باستعمال مقوم.
    بطارية: لتخزين الطاقة الكهربائية.
    تستخدم طاقة الرياح في تسيير السفن الشراعية واليخوت حتى السفن الكبيرة كانت تعتمد على طاقة الرياح قبل أن تكتشف المحركات. وكانت طواحين الهواء تستخدم لمئات السنين في طحن القمح والغلال الأخرى ولا يزال الفلاحون حتى يومنا هذا يستخدمون هذه الطواحين بكثرة في ضخ المياه.بعض هذه الطواحين تستخدم لإدارة مولدات القدرة الكهربية. ولكنها عادة لا تنتج إلا كميات ضئيلة من الكهربية قد لا تكفي إلا لمزرعة واحدة.
    طاقة الكتلة الحيوية
    تنتج من المخلفات العضوية الحيوانية والنباتية والآدمية سواء كانت هذه المخلفات صلبة أم سائلة فائضا صناعيا أم مخلفات زراعية، ويمكن تحويلها إلى مصدر للطاقة بأحد الأساليب.
    فوائد طاقة الكتلة الحيوية
    -الحرق المباشر: يستعمل للطهي والتدفئة وإنتاج البخار غير أن هذه العملية لها مردود حراري ضئيل.
    -الحرق غير المباشر لإنتاج الفحم (بدون أوكسجين).
    -طرق التخمير لإنتاج غاز الميثان الذي يستخدم في الأعمال المنزلية كالتدفئة والطهي والإنارة وباستعمال الهاضمات التي تختلف حسب نوعية الفضلات” زراعية - صناعية - بشرية) ومن الجدير بالذكر ان تكنولوجيا الهاضمات بسيطة للغاية وفي متناول الدول النامية.
    *
    إنتاج الكحول بدون تخمير كالميثان ول.
    *
    التخمير لإنتاج الكحول الاثيلي .
    من خلال ماتقدم نرى ان استعمال الفضلات يمكن ان يسهم بطريقة فعالة في توفير مصدر طاقة مناسب للقرى التي لها مردود من الفضلات او تكون قريبة من مدينة صناعية او زراعية ويعطي كل أسلوب من الأساليب السابقة منتوجاته الخاصة به مثل غاز الميثان والكحول والبخار والأسمدة الكيماوية، ويعد غاز الإيثانول واحداً من أفضل أنواع الوقود المستخلصة من الكتلة الحيوية وهو يستخرج بشكل رئيسي من محاصيل الذرة وقصب السكر.
    أهمية الطاقات المتجددة
    مصدر محلي يتلاءم مع واقع تنمية المناطق النائية والريفية واحتياجاتها.
    نظيفة ولا تلوث البيئة، وتحافظ على الصحة العامة.
    اقتصادية في كثير من الاستخدامات، وذات عائد اقتصادي كبير.
    ضمان استمرار توافرها وبسعر مناسب وانتظامه.
    لا تحدث أي ضوضاء، أو تترك أي مخلفات ضارة تسبب تلوث البيئة.
    تحقق تطورا بيئيا واجتماعيا، وصناعيا، وزراعيا .
    تستخدم تقنيات غير معقدة ويمكن تصنيعها محلياً في الدول النامية.


    الاحتبــاس الحــراري

    مخطط يبين تأثير الاحتباس الحراري

    : هي الارتفاع التدريجي في درجة حرارة الطبقة السفلى القريبة من سطح الأرض من الغلاف الجوي المحيط بالأرض. وسبب هذا الارتفاع هو زيادة انبعاث الغازات الدفيئة أو غازات الصوبة الخضراء " green house gases" .
    ما يميز الكرة الأرضية عن الكواكب الأخرى في المجموعة الشمسية هو الغلاف الجوي الذي يحيط بها, ووجود الغلاف الجوي وثبات مكوناته يتوقف عليه استمرار الحياة بالشكل المتعارف عليه. وان مكونات الغلاف الجوي الرئيسية ثابتة منذ فترة طويلة "عشرات الآلاف من السنين هي ظاهرة ارتفاع درجة الحرارة في بيئة ما نتيجة تغيير في سيلان الطاقة الحرارية من البيئة وإليها. وعادة ما يطلق هذا الاسم على ظاهرة ارتفاع درجات حرارة الأرض عن معدلها الطبيعي. وقد ازداد المعدل العالمي لدرجة حرارة الهواء عند سطح الأرض ب0.74 ± 0.18 °C خلال المائة عام المنتهية سنة 2005. وحسب اللجنة الدولية لتغير المناخ(IPCC) فان "أغلب الزيادة الملحوظة في معدل درجة الحرارة العالمية منذ منتصف القرن العشرين تبدو بشكل كبير نتيجة لزيادة غازات الإحتباس الحراري(غازات البيت الزجاجي) التي تبعثها النشاطات التي يقوم بها البشر. "
    الغازات الدفيئة هي:
    1- بخار الماء 2- ثاني أكسيد الكربون(CO2)
    3- أكسيد النيروز (N2O)
    4-الميثان (CH4) 5- الأوزون (O3) 6- الكلوروفلوركاربون (CFCs)
    دور الغازات الدفيئة:
    ان الطاقة الحرارية التي تصل الأرض من الشمس تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة وكذلك تعمل على تبخير المياه وحركة الهواء أفقيا وعموديا؛ وفي الوقت نفسه تفقد الأرض طاقتها الحرارية نتيجة الإشعاع الأرضي الذي ينبعث على شكل إشعاعات طويلة " تحت الحمراء ", بحيث يكون معدل ما تكتسب الأرض من طاقة شمسية مساويا لما تفقده بالإشعاع الأرضي إلى الفضاء. وهذا الاتزان الحراري يؤدي إلى ثبوت معدل درجة حرارة سطح الأرض عند مقدار معين وهو 15°س .
    والغازات الدفيئة " تلعب دورا حيويا ومهما في اعتدال درجة حرارة سطح الأرض " حيث:
    يحتوي الجو حاليا على 380 جزءا بالمليون من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يعتبر الغاز الأساسي المسبب لظاهرة الاحتباس الحراري مقارنة بنسبة الـ 275 جزءًا بالمليون التي كانت موجودة في الجو قبل الثورة الصناعية. ومن هنا نلاحظ ان مقدار تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي أصبح أعلى بحوالي أكثر من 30% بقليل عما كان عليه تسخيمه قبل الثورة الصناعية. نسبة امتصاصه للأشعة تحت الحمراء 55%.
    إن مقدار تركيز الميثان ازداد إلى ضعف مقدار تركيزه قبل الثورة الصناعية. ينتج في مناجم الفحم وعند إنتاج الغاز الطبيعي وعند التخلص من القمامة، ونسبة امتصاصه للأشعة تحت الحمراء 15%.
    الكلوروفلوركاربون يزداد بمقدار 4% سنويا عن النسب الحالية. نسبة امتصاصه للأشعة تحت الحمراء 24%.
    أكسيد النيروز أصبح أعلى بحوالي 18% من مقدار تركيزه قبل الثورة الصناعية (حسب آخر البيانات الصحفية لمنظمة الأرصاد العالمية). يتكون بفعل المخصبات الزراعية، ومنتجات النايلون، نسبة امتصاصه للأشعة تحت الحمراء 6%.
    ظواهر مرتبطة بالإحتباس الحراري
    ارتفاع مستوى المياه في البحار من 0.3-0.7 قدم خلال القرن الماضي.
    ارتفعت درجة الحرارة ما بين 0.4 – 0.8 درجة مئوية خلال القرن الماضي حسب تقرير اللجنة الدولية لتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة.
    أخذ الجليد في القطبين وفوق قمم الجبال الأسترالية في الذوبان بشكل ملحوظ.
    مواسم الشتاء ازدادت خلال الثلاثة عقود الأخيرة دفئا ً عما كانت عليه من قبل وقصرت فتراته، فالربيع يأتي مبكرا ً عن مواعيده.
    التيارات المائية داخل المحيطات غيرت مجراها مما أثر علي التوازن الحراري الذي كان موجودا ً ويستدل العلماء على ذلك بظهور أعاصير في أماكن لم تكن تظهر بها من قبل.
    يربط بعض العلماء التلوث الحاصل بتغير في عدد حيوانات البلانكتون في البحار نتيجة زيادة حموضة البحار نتيجة لإمتصاصها ثاني أكسيد الكربون ويفسرون أن التلوث الذي يحدثه الإنسان هو شبيه بمفعول الفراشة أي أنها مجرد الشعلة التي تعطي الدفعة الأولى لهذه العملية والبلانكتون يقوم بالباقي.
    الظواهر المتوقعة نتيجة الإحتباس الحراري
    · ذوبان الجليد سيؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر
    · غرق الجزر المنخفضة والمدن الساحلية
    · ازدياد الفيضانات
    · حدوث موجات جفاف وتصحر مساحات كبيرة من الأرض
    · زيادة عدد وشدة العواصف والأعاصير
    · انتشار الأمراض المعدية في العالم
    · انقراض العديد من الكائنات الحية
    · حدوث كوارث زراعية وفقدان بعض المحاصيل
    · احتمالات متزايدة بوقوع أحداث متطرفة في الطقس
    · زيادة حرائق الغابات
    . كيف نتفادى كارثة ظاهرة الاحتباس الحراري ؟

    إن تحليل الإحصائيات المتعلقة بطرح الغازات المتخلفة تبين المسؤولية التاريخية الكبرى للدول الغنية في زيادة الاحتباس الحراري .ومع ذلك فان تكاثر هذه الغازات موجود اليوم في الدول النامية .

    إن النضال ضد الاحتباس الحراري لا يمكن أن ينظم إلا على مستوى عالمي ,بل لقد أصبح ذلك أثناء مؤتمر ريو مسألة سياسية دولية في حين أن التبني السياسي لهذه المسألة يظهر في شكل مساومة عالمية,حيث يحاول كل طرف أن يتخلص بلباقة من مسؤولياته ,معقدا بذلك أكثر فأكثر تطبيقات الإستراتيجيات ووسائل التنظيم الفعالة .

    تاريخ الوعي بالخطر :

    1827:
    وصف ظاهرة ارتفاع درجة الحرارة عن طريق الاحتباس الحراري
    1873:
    إنشاء المنظمة الدولية للأرصاد الجوية التي صارت في ما بعد منظمة الأرصاد الجوية العالمية.
    1898
    أول تقرير للمناخ تمخص عن معاهدة تحدد إطار المفاوضات بين 137 دولة و المجموعة الأوروبية.
    1992:
    توقيع الاتفاقية -إطار المعاهدة حول التغيرات المناخية (المؤتمر الأول للأطراف الموقعة في برلين حول تنفيذ الالتزامات المأخوذة في مؤتمر ريو.تؤكد وثيقة برلين مسؤولية الدول المصنعة.
    1996:
    المؤتمر الثاني بجنيف للأطراف الموقعة شارك في صياغته 2000 عالم.

    اتفاقية كيوتو:
    من بين الاتفاقيات المختلفة للمفاوضات ندوة كيوتو التي تمثل منعطفا هاما في ما يخص حماية دولية للبيئة..
    و تضمن الاتفاقية لأول مرة أهدافا كمية صارمة للحد من نشر الغازات المتباينة حسب الدول. و ظهرت مبادرات أصيلة من جانب القطاع الخاص و المنظمات غير الحكومية التي تحاول إقامة تحالفات من أجل إيجاد مصالح متبادلة. و من جهة أخرى فإن ندوة الأمم المتحدة للتجارة و التنمية و المنظمات الحكومية المنظم لندوة ريو قد أنشأت في نوفمبر 1898 جمعية ترقية تجارة إصدارات دولية
    نتيجة الاستعمال الوجيه للطاقة
    يعتبر مشكل التلوث البيئي من أهم المواضيع التي تشغل العالم في السنوات الأخيرة، بالنظر إلى حجم الكوارث الطبيعية المسجلة سنويا حيث أن ارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية نتيجة انبعاث الغازات الدفيئة يعتبر الدول الصناعية النامية منها مسئولة على هذه الظاهرة، حيث أن العالم بأسره يولى أهمية كبرى للمسائل البيئية مما أدى إلى إدماج هذه الانشغالات في السياسة القطاعية، و البرنامج الحكومي لكل دولة وذلك لمكافحة الظواهر المترتبة عن التلوث البيئي ومخلفات القطاع الصناعي المستخدم لمسببات الاحتباس الحراري وغيره من التلوث البيئي للحفاظ على البيئة في إطار ما يسمى بالتنمية المستدامة.
    ويتمحور الاستعمال الوجيه للموارد الطاقوية أساسا حول:
    
    ترقية و تطوير استعمال الطاقات الأقل تلوثا) الغاز الطبيعي، غاز البترول المسال، البنزين الخالي من الرصاص)؛
    
    ترقية الاقتصاد في الطاقة.
    
    تطهير و إعادة تأهيل المناطق الملوثة.
    
    تطوير الطاقات المتجددة.
    
    تطوير التسيير البيئي على مستوى الطاقة و المناجم.
    كما يظهر جليا الأهمية المولاة لترقية استعمال الغاز الطبيعي من خلال السياسة الطاقوية المتبعة المبنية أساسا على الخيارات التالية:
    
    الاستعمال الأقصى للغاز الطبيعي، في الاستعمالات الأولية و الاستهلاك النهائي الذي يغطي احتياجات الصناعة، الأشخاص، النقل و الخدمات.
    
    تطوير استعمال غاز البترول المسال.
    
    إنتاج الطاقة الكهربائية بنسبة 95 بالمائة من الغاز الطبيعي و توجيهه للاستعمالات المتخصصة.
    
    التخفيض التدريجي لحصة المواد البترولية في ميزان الطاقة والتي يتم توجيهها للتصدير.
    
    الاستعمال المحدود للحطب الذي يحفز الحفاظ على الثروة الغابية.
    
    ترقية الطاقات الجديدة و المتجددة.
    :z015:
     
  2. bloom1

    bloom1 عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    804
    الإعجابات المتلقاة:
    107
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    طالبة
    رد: بحث الطاقة و المواطنة

    بارك الله فيك على الموضوع الجد قيم . جزاك الله خيرا :z066::z028:
     
  3. TekOperdsxf

    TekOperdsxf عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    0
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    رد: بحث الطاقة و المواطنة

    thanks for the informations:z025:
     
حالة الموضوع:
أنت بصدد مشاهدة موضوع مضى أكثر من 700 يوم على إنشائه، قد يحتوى على معلومات قديمة أو روابط منتهيى الصلاحية، الرجاء الإبلاغ عن أي مشكلة وعدم التعليق على الموضوع.

مشاركة هذه الصفحة