بحث حول الغلاف الجوي

الموضوع في 'ركن التلميذ' بواسطة حسان خراطة, بتاريخ ‏4 نوفمبر 2010.

استكشف عالم التعليم باستخدام الوسائط المرئية!
تعرّف على قصص الأنبياء بواسطة فلاشات تعليمية تفاعلية رائعة!

جاري تحميل الصفحة...
حالة الموضوع:
أنت بصدد مشاهدة موضوع مضى أكثر من 700 يوم على إنشائه، قد يحتوى على معلومات قديمة أو روابط منتهيى الصلاحية، الرجاء الإبلاغ عن أي مشكلة وعدم التعليق على الموضوع.
  1. حسان خراطة

    حسان خراطة عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    11
    الإعجابات المتلقاة:
    9
    نقاط الجوائز:
    0
    بحث حول الغلاف الجوي أرجو أن يفيدكم انشاء الله

    يعتبر كوكب الأرض الفريد من نوعه في مجرة درب التبانة، وربما في الكون بأسره حيث أنه الوحيد الذي يشمل جميع مقومات الحياة من ماء وهواء ونبات وغيرها إضافة لأنه يحتل موقعا مناسبا في المجموعة الشمسية حيث يبعد عن الشمس ببعد يسمح للحرارة والضوء بالوصول بمقدارين مناسبين بالإضافة إلى دورانها حول نفسها ودورانها حول الشمس الذي ينتج عنه تعاقب الليل والنهار والفصول الأربعة مما يخلق تنوعا والشيء الذي ينفرد كوكب الأرض به هو غلافه الجوي الذي يحميه من الأشعة الضارة والحرارة الزائدة وهذا كله من خلق الله سبحانه وتعالى.
    أهمية الغلاف الجوي:
    الغلاف الجوي هو عبارة عن طبقات من الغازات والمواد الكيميائية تحيط بالأرض وتحميها. يعد الغلاف الجوي عاملا أساسيا في وجودنا على سطح الأرض فهو يوفر لنا غاز الأكسجين وغاز ثنائي أكسد الكاربون وغاز النيتروجين التي بدونها لا نستطيع العيش بالإضافة إلى بعض المركبات الكيميائية التي تدخل في نشاط الإنسان. وقد تحدث بعض الظواهر الطبيعية مثل الرياح والأمطار والعواصف... جراء تحرك الغلاف الجوي فهو ينظم عناصر المناخ ويحفظ الأرض من تغيرات الحرارة المفاجئة ويعدلها بحيث تعطينا ما نحتاجه خاصة لنمو النباتات وتسبب تنوع الكائنات والمحصولات الزراعية.وكذلك يشجع الدورة المائية التكاثف والتساقط وتحمينا من أشعة الشمس الضارة (البنفسجية، السينية)وهذا كله سخره لنا الله تعالى لقوله:{وَجَعَلنَا السَمَاءَ سَقفاً مَحفُوظاً وَهُم عَن آيَاتِهَا مُعرِضُونَ} الأنبياء 32


    طبقات الغلاف الجوي:
    يتكون الغلاف الجوي من خليط من الغازات ينقسم إلى قسمين: الغازات الأساسية والغازات النشطة وتدخل مباشرة في التفاعلات الحيوية على الأرض وهذه الغازات هي: غاز النيتروجين N ونسبته 78% وغاز الأكسجين O ونسبته 21% وغاز ثاني أكسيد الكاربون CO ونسبته 0.33% وغازات أخرى بنسب ضئيلة وتنقسم طبقات الغلاف الجوي إلى أربع طبقات. طبقة التروبوسفيرheretropospهي الطبقة السفلى ويقدر ارتفاعها بين 10 و15 كلم وفيها تحدث معظم الظواهر الجوية والتقلبات المناخية من تيارات كهربائية والرعود والضباب والغيوم... وفي هذه الطبقة يوجد معظم بخار الماء الموجود في الغلاف الجوي. عن كتاب المناخ
    طبقة الستراتوسفيرstratosphe
    هي طبقة يقدر ارتفاعها ما بين 53 إلى65 كلم فوق سطح البحر تتميز بارتفاع درجة الحرارة في الأعلى وانخفاضها في الأسفل تنعدم فيها الظواهر الجوية وتكون جافة. عن كتاب المناخ
    طبقة الميزوسفيرmesosphere
    هي طبقة يقدر ارتفاعها مابين 50إلى 83كلم وتتميز هذه الطبقة بانخفاض شديد في درجات الحرارة حيث قد تصل إلى 100° درجة تحت الصفر وفي هذه الطبقة تحترق الشهب الكونية القادم إلى الأرض. عن كتاب المناخ طبقة الايونوسفيرionosphere
    هي طبقة يقدر ارتفاعها مابين 650إلى 1000 وتزداد بها الأيونات أي جزيئات الغازات المشحونة كهربائيا لا تتأثر بالجاذبية الأرضية وتعمل على امتصاص الأشعة الضارة من الشمس.
    ملوثات الغلاف الجوي:
    يتلوث الغلاف الجوي عندما تتواجد في مواد غريبة أو يحدث تغير في نسب المواد المكونة له فتسبب له الضرر.
    تعتبر طبقة الأوزون أهم الطبقات فهي تعمل على امتصاص أشعة الشمس الضارة وتحمينا منها، فغاز الأوزون غاز سام يتكون من ثلاث ذرات من الأكسجين ويتكون الأوزون في الطبقات السفلى للغلاف الجوي نتيجة التفاعلات الكيميائية الضوئية بين الملوثات المنبعثة من وسائل النقل خاصة بين اكاسيد النيتروجين والهيدروكدربونات فبهذا يمثل غاز الأوزون خطرا على صحة الإنسان. وتختلف الملوثات بين الطبيعية مثل الحرائق وهناك الغير طبيعية أي التي يتدخل الإنسان في صنعها الإنسان مثل المصانع ووسائل النقل ودخان الطائرات التي تنتج ملوثات غازية مثل غاز ثنائي أكسيد الكبريت وغاز أول أكسيد الكاربون واكاسيد النتروجين إضافة إلى المركبات العضوية والجسيمات العالقة.
    ثقب الأوزون:
    هو عبارة عن ثغرة في الغلاف الجوي وبالتحديد في طبقة الأوزون يسمح لبعض الأشعة الضارة بالدخول للأرض نتيجة الملوثات المذكورة سابقا نتج عنها ما يعرف بظاهرة الاحتباس الحراري الخطيرة.
    الاحتراقات المسببة لانطلاق بعض الغازات:
    تؤدي صناعة النفط إلى تلوث الهواء باكاسيد الكبريت والنتروجين وبعض المصانع المختلفة إلى انبعاث غاز فلور الهيدروجين والميثان والنشادر وغيرها وتطلق وسائل النقل أول أكسيد الكاربون وبروميدات الرصاص فتندمج هذه الغازات مع الأوكسجين وتؤدي إلى بعض الإحتراقات مثل احتراق غاز الميثان التام وغير التام وإحتراقات المصانع التي تنتج عنها الأدخنة.
    طرق الوقاية والتخفيف من التلوث:
    لكل غاز ملوث أو مادة غريبة طرق للتخلص منها ولكن نختصر الطرق التي نتخلص بها من الملوثات هي:
    1 الرقابة على المنشآت الصناعية والزراعية وأية مصادر أخرى للتلوث، وإلزام تلك المنشآت والمصادر بإتباع أساليب ونظم الإنتاج النظيف وبعدم السماح بتسرب ملوثات الهواء للبيئة المحيطة.
    2 الرقابة على المواد المستنزفة لطبقة الأوزون مثل الايروسولات والكلور وفلوروكربون ، واكاسيد النتروجين وغيرها.
    3 التخلص السليم من النفايات الصلبة والسائلة ، وبالتالي الحد من الإنبعاثات الغازية الضارة التي قد تنجم عن دفن النفايات أو حرقها أو معالجتها وإعادة تدويرها.
    4 التقليل من استخدام مبيدات الآفات في الأغراض الزراعية وفي مكافحة الحشرات والقوارض في المناطق السكنية، واستخدام بدائل اقل ضررا" على الصحة العامة والبيئة.
    خاتمة:
    والآن وقد تطور العلم وتطورت الملوثات ماذا عسانا أن نقول إلا أنه يجب نحافظ على كوكبنا الأرض الكوكب الذي وهبنا الله إياه وسخر لنا فيه كل ما نحتاج لنعيش لذلك يجب أن نستخدم التكنولوجيا الحديثة في الأشياء الإيجابية عكس ما نفعله الآن فنحن ندمر ونشعل فتيل حروب لا تغني عنا ولا تفيدنا بل تساعد على تخريب كل شيء. لهذا فإن كل شخص منا مسؤول على الأخطار التي تهدد الأرض وكل شخص مسؤول على حماية الأرض حتى بالمساهمة بالقليل أو بنشر الوعي بين الناس وحثِهم على المساهمة في حماية الأرض لقوله تعالى:{وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون} البقرة 11.
    أرجو الدعاء.
     
    1 person likes this.
  2. هند دنيا

    هند دنيا عضو ثمين فاعل جدا

    المشاركات:
    1,077
    الإعجابات المتلقاة:
    82
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    تلميذة في السنة الثالثة متوسط
    رد: بحث حول الغلاف الجوي

    صحيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييت
    كنت محتاجاته للبحث نتاع العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا
    جعله الله في ميزان حسناتك
    [​IMG]
     
  3. كمال 80

    كمال 80 عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    2,442
    الإعجابات المتلقاة:
    12
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    أستاذ
    رد: بحث حول الغلاف الجوي

    بحث في قمة الروعة شرا لى المجهود المميز

    شكرا على المجهود الرائع
     
    آخر تعديل: ‏29 نوفمبر 2010
  4. حمزة 3ث

    حمزة 3ث عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    27
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    نقاط الجوائز:
    0
    رد: بحث حول الغلاف الجوي

    :mbtsem::bomb: شكرا جزيلا علا البحث المميز
     
حالة الموضوع:
أنت بصدد مشاهدة موضوع مضى أكثر من 700 يوم على إنشائه، قد يحتوى على معلومات قديمة أو روابط منتهيى الصلاحية، الرجاء الإبلاغ عن أي مشكلة وعدم التعليق على الموضوع.

مشاركة هذه الصفحة