تقديم منهاج السّنة الخامسة من التّعليم الابتدائيّ ~ اللّغة العربيّة ~

الموضوع في 'ركن المناهج' بواسطة الاتحاد, بتاريخ ‏19 مارس 2008.

نعتذر عن التوقف الطارئ اليوم، نعود أقوى وأجمل :)
استكشف خاصية الدردشة المباشرة الآن
تعرّف على بقية الأعضاء وابق على اتصال ...

جاري تحميل الصفحة...
حالة الموضوع:
أنت بصدد مشاهدة موضوع مضى أكثر من 700 يوم على إنشائه، قد يحتوى على معلومات قديمة أو روابط منتهيى الصلاحية، الرجاء الإبلاغ عن أي مشكلة وعدم التعليق على الموضوع.
  1. الاتحاد

    الاتحاد عضو ثمين فعّال

    المشاركات:
    1,449
    الإعجابات المتلقاة:
    843
    نقاط الجائزة:
    113
    محتويات العرض:
    1 ـ تقديم المادّة
    2 ـ التوزيع الزّمنيّ
    3 ـ ملمح الدّخول والخروج
    4 ـ الكفاءة الختاميّة
    5 ـ الكفاءات القاعديّة
    6 ـ المحتويات
    7 ـ التقويم

    تقديم المادّة:
    lهي تتويج للطّورين السّابقين :
    l( 1 ـ 2 ) طور المكتسبات الأساسيّة
    l( 3 ـ 4 ) طور التحكّم فيها .
    الحجم السّاعي:
    lالحجم السّاعي 09 سا
    lاقتراح توزيع الأنشطة

    ملمح الدّخول:
    lتلخيص ما يقرأ ، وتحويل ما يفهم ، وإدراك الصّلة الرّابطة بين المكوّنات الأساسيّة للنّصّ .
    lتوظيف التّراكيب المفيدة والجمل الكاملة لبناء أفكاره ...
    lفهم التّعليمات للّتحرير .
    lالتّعرّف على وظيفة القواعد اللّغويّة ، وحسن استعمالها .
    lاستظهار القطع الشّعريّة .
    lتذوّق الجانب الجماليّ للنّصوص
    lإنتاج نصوص حواريّة ، إخباريّة ، سرديّة ووصفيّة.
    ملمح الخروج:
    lقراءة كلّ السّندات المكتوبة بطلاقة مناسبة لمستواه وباحترام ضوابط النّصوص من حركات وعلامات الوقف ...
    lفهم ما يقرأ ، وتكوين حكم شخصيّ على المقروء .
    lفهم الخطاب الشّفويّ في وضعيّة تواصليّة دالّة .
    lالتّعبير الشّفوي السّليم ...
    lكتابة نصوص متنوّعة .
    الكفاءة الختاميّة:
    lيكون المتعلّم في نهاية السّنة الخامسة من التّعليم الابتدائيّ قادرا على :
    lقراءة وفهم وإنتاج خطابات شفويّة ونصوص كتابيّة متنوّعة الأنماط : الحواريّ ، الإخباريّ ، السّرديّ ، الوصفيّ .
    الكفاءات القاعديّة:
    lالقراءة والمطالعة
    lالتّعبير الشّفويّ والتّواصل
    lالتّعبير الكتابيّ
    القراءة:
    lيؤدّي النّصوص أداء جيّدا .
    lيفهم ما يقرأ .
    lيعيد بناء المعلومات الواردة في النّصّ
    lيستعمل المعلومات الواردة في النّصّ .
    lيستعمل إستراتيجية القراءة السّريعة ، ويُفهم نفسه .
    التّعبير الشّفويّ والتّواصل:
    lيسمع ويفهم
    lيختار أفكاره
    lيعبّر عن أفكاره
    lيعطي معلومات ويطلبها
    التّعبير الكتابيّ:
    lيختار أفكاره وينظّمها .
    lيوظّف الكتابة لأغراض مختلفة .
    المحتويات:
    lالمحاور الثّقافيّة
    lالتّراكيب
    lالصّرف والتّحويل
    lالصّرف
    lالإملاء
    lالتّعبير الكتابيّ
    lالمشاريع
    المحاور الثّقافيّة:
    lالفنون
    lمنظومة الاتّصال الحديثة
    lالخدمات الاجتماعيّة
    lالتّوازن الطّبيعيّ
    lالرّياضة والصّحة
    lالصّناعات والحرف
    lالأسفار والهوايات

    lالهوية الوطنيّة
    lالقيم الإنسانيّة
    lالحياة الاجتماعيّة
    lالحياة الثّقافية
    lالأيام الوطنيّة
    lالحقوق والواجبات
    lعالم الإبداع والابتكار


    التّراكيب النّحويّة:
    • أخوات كان
    • أخوات إنّ
    • خبر المبتدأ جملة ( فعليّة واسميّة )
    • خبر المبتدأ - شبه جملة
    • خبر كان جملة و شبه جملة
    • خبر إنّ جملة وشبه جملة
    • الأفعال الخمسة
    • الحال المفردة والحال جملة
    • إعراب الفعل المعتلّ الآخر ( الحالات الثلاث )
    • المفعول المطلق والمفعول لأجله
    11 . المفعول معه .
    12. النداء
    13. التّعجّب
    14. الاستثناء بإلاّ
    15. التّمييز
    16. الـّوكيد اللّفظيّ والمعنويّ
    17. الاستفهام
    18. الأسماء الخمسة
    19. الاسم الموصول
    20. أسماء الإشارة

    الصّرف والتّحويل:
    • الفعل المجرّد والمزيد
    • الجامد والمشتقّ
    • جمع التّكسير
    • علامات التّأنيث
    • أنواع الفعل المعتلّ
    • أنواع الفعل المعتلّ
    • الاسم الممدود
    • الاسم المنقوص
    • الاسم المقصور
    • النّسبة
    الإملاء:
    • الشّد والمدّ
    • همزة الوصل
    • همزة القطع
    • الهمزة المتوسّطة
    • الهمزة المتطرّفة
    • حذف الألف والواو
    • زيادة الألف واللاّم والواو
    • اتّصال حرف الجرّ بـ ما الاستفهاميّة
    • دخول لام الجرّ على الأسماء المعرّفة بأل
    • الألف اللّينة في الأسماء
    التّعبير الكتابيّ:
    lتحرير رسالة إلى قريب أو صديق
    lكتابة رسالة إلى إدارة
    lكتابة إعلان
    lكتابة يوميّات
    lكتابة محاولة شعريّة
    lالإخبار عن حدث
    lتلخيص قصّة أو فلم أو خبر
    lكتابة خطبة
    lملء استبيان
    التّقويم:
    أنواعه :
    lالتّشخيصيّ
    lالتّكوينيّ
    lالتّحصيليّ
    lالذاتيّ

    وسائله :
    lشبكات التّصحيح
    lالمعايير والمؤشّرات

    التّقاطع بين منهاج س5 و س6:
    lالمحاور الثّقافيّة
    lالتّعبير الكتابيّ
    lالتّراكيب والصّرف والتّحويل
    lالإملاء
    المحاور الثّقافيّة:
    السّنة السّادسة
    lالدين والوطن
    lالطّبيعة ومظاهرها
    lالنّشاط الإنسانيّ : ثقافة
    فلاحة
    صناعة
    رحالات
    اكتشافات
    القصص الأساطير
    lمظاهر الحياة الاجتماعيّة

    السّنة الخامسة
    lالهويّة الوطنيّة
    lالتّوازن الطّبيعيّ
    lالقيم الإنسانيّة : الحقوق الواجبات ، عالم الإبداع ، الابتكار ، الفنون ، منظومة الاتّصال الحديثة ـ، الرّياضة والصّحّة ...الصناعات والحرف والهوايات ، الحياة الثقافيّة ...

    lالخدمات الاجتماعية : الأيام الوطنيّة والعالميّة ، الحياة الاجتماعيّة ...


    التراكيب والصرف والتحويل:
    ما جاء في المراجعة
    lكان
    lإنّ
    lالأفعال الخمسة
    lالحال المفردة
    lالفعل الصّحيح والمعتل في 6س وفي 5س إعراب المعتل
    lالفعل المجردّ والمزيد
    lجمع التّكسير


    الجديد
    lالخبر جملة
    lالخبر شبه جملة
    lالمفعول المطلق
    lالمفعول لأجله
    lالنّداء
    lالاستثناء بإلاّ
    lالتّمييز

    الإملاء:
    ما جاء في المراجعة

    lالهمزة المتوسّطة
    lحذف الألف
    lدخول لام الجرّ على الأسماء المعرّفة ب أل

    الجديد

    lهمزة الوصل
    lهمزة القطع
    lالهمزة المتطرفة
    lالألف اللّينة في الأسماء

    مشروع طبيعة اختبار مادّة اللّغة العربيّة لنهاية مرحلة التّعليم الابتدائيّ:
    يتضمّن اختبار مادّة اللّغة العربيّة جزأين :

    lالجزء الأوّل : ( 05 ) ينطلق فيه من نصّ نثريّ مناسب لمستوى المترشّح ، من الأنماط المقرّرة ، يتراوح عدد كلماته بين 80 و100 كلمة ، مع الحرص على شكل الكمات غير المألوفة ، وأسماء الأعلام ، وذكر مؤلّف النّصّ ومرجعه .

    يذيّل النّصّ بأسئلة ذات طابع إدماجيّ تتناول ما يأتي :

    البناء الفكريّ : ويتضمّن أسئلة مصوغة صوغا دقيقا ، يتراوح عددها بين ( 2 ـ 3 ) أسئلة متدرّجة في الصّعوبة ، وذات علاقة بالكفاءة القاعديّة المرتبطة بنشاط القراءة ودراسة النّصّ .

    البناء اللغويّ : ويتضمّن سؤالين أو ثلاثة أسئلة ( 2 ـ3 ) تتناول ظواهر لغويّة من منهاج السّنة الخامسة الابتدائيّة.

    طبيعة بناء الاختبار:
    lالجزء الثّانيّ : ( 05 ن)
    الوضعيّة الإدماجيّة :
    بناء وضعيّة إدماجيّة ذات دلالة في سياق مركّب يدفع المترشّح إلى إنتاج كتابيّ ، يدمج فيه موارده المعرفيّة والسّلوكيّة والفعليّة ، ليبرهن على مدى تحقيقه للكفاءة الختاميّة المطلوبة .
    تتضمّن تعليمتها مطالب محدّدة كـ : تحديد حجم المنتج
    توظيف بعض الموارد
    تحديد نمط النّصّ .
     
    4 شخص معجب بهذا.
  2. بدرالدين ناجي

    بدرالدين ناجي نائب المشرف العام

    المشاركات:
    1,058
    الإعجابات المتلقاة:
    59
    نقاط الجائزة:
    48
    الوظيفة:
    معلم ابتدائي
    تفصيل مهم بارك الله فيك . و تشكر عليه موفق باذن الله.اخي الكريم.
     
  3. مراد2008

    مراد2008 عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    161
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    0
    رد: تقديم منهاج السّنة الخامسة من التّعليم الابتدائيّ ~ اللّغة العربيّة ~

    بارك الله فيك
     
  4. بدرو حنزول

    بدرو حنزول عضو ثمين

    المشاركات:
    40
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    نقاط الجائزة:
    8
    رد: تقديم منهاج السّنة الخامسة من التّعليم الابتدائيّ ~ اللّغة العربيّة ~

    بارك الله فيك
     
  5. khawla__loulla1

    khawla__loulla1 عضو ثمين نشيط

    المشاركات:
    1,007
    الإعجابات المتلقاة:
    540
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    étudiante
    رد: تقديم منهاج السّنة الخامسة من التّعليم الابتدائيّ ~ اللّغة العربيّة ~

    شكرا على الموضوع
     
  6. ابن شهرة

    ابن شهرة نائب المشرف العام طاقم الإدارة

    المشاركات:
    1,180
    الإعجابات المتلقاة:
    221
    نقاط الجائزة:
    63
    الوظيفة:
    أستاذ مكون بالمعهد
    رد: تقديم منهاج السّنة الخامسة من التّعليم الابتدائيّ ~ اللّغة العربيّة ~

    موضوع المنهاج مهم جدا ،و الاطلاع عليه يعد ضروريا قبل أي عمل مع التلاميذ ،فهو المخطط الدي يرسم مسار التعليم للمعلم .بارك الله فيك .
     
  7. محمدالأمين

    محمدالأمين عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    5
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    رد: تقديم منهاج السّنة الخامسة من التّعليم الابتدائيّ ~ اللّغة العربيّة ~

    بارك الله لكم مجهودكم الجبار
     
  8. أم أيمن

    أم أيمن عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    16
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    معلمة تعليم ابتدائي
    رد: تقديم منهاج السّنة الخامسة من التّعليم الابتدائيّ ~ اللّغة العربيّة ~

    شكرا على الموضوع :wavetowel2:​
     
  9. حسين43

    حسين43 عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    1
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    رد: تقديم منهاج السّنة الخامسة من التّعليم الابتدائيّ ~ اللّغة العربيّة ~

    :z041:
     
  10. الياس 2009

    الياس 2009 عضو ثمين نشط

    المشاركات:
    321
    الإعجابات المتلقاة:
    51
    نقاط الجائزة:
    28
    الوظيفة:
    طالب ثانوي
    رد: تقديم منهاج السّنة الخامسة من التّعليم الابتدائيّ ~ اللّغة العربيّة ~

    ممتاززززززززززززززززززززز
     
  11. العمري 2008

    العمري 2008 عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    34
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    0
    رد: تقديم منهاج السّنة الخامسة من التّعليم الابتدائيّ ~ اللّغة العربيّة ~

    معلومات طيبة وفقكم الله و دمتم في خدمة التربية و التعليم سدد الله خطاكم و جعل عملكم هذا في ميزان حسناتكم
     
  12. اليوسفين

    اليوسفين عضو ثمين

    المشاركات:
    41
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    6
    رد: تقديم منهاج السّنة الخامسة من التّعليم الابتدائيّ ~ اللّغة العربيّة ~

    شكرا جزيلا على هذا الموضوع المهم والخاص بالسنة الخامسة
     
  13. fmmostfa

    fmmostfa عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    16
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    0
    رد: تقديم منهاج السّنة الخامسة من التّعليم الابتدائيّ ~ اللّغة العربيّة ~

    الشكرلكم عما صنعتم وفعلتم من مواضيع قيمة تفيد المعلم والمتعلم وتحلق بهما في فضاء بر الانسانية وتطور وازدهار الامة فنعم العمل النبيل
     
  14. founoun

    founoun عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    1
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    رد: تقديم منهاج السّنة الخامسة من التّعليم الابتدائيّ ~ اللّغة العربيّة ~

    :patch_baskt:
     
  15. bochar mahadi

    bochar mahadi عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    23
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    0
    رد: تقديم منهاج السّنة الخامسة من التّعليم الابتدائيّ ~ اللّغة العربيّة ~

    merci
     
  16. ريتاج فردوس

    ريتاج فردوس عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    16
    الإعجابات المتلقاة:
    8
    نقاط الجائزة:
    0
    رد: تقديم منهاج السّنة الخامسة من التّعليم الابتدائيّ ~ اللّغة العربيّة ~

    مشكور أخي العزيز على هذا المجهود العظيم

    و هل من الممكن نقل لنا كيفية إنجاز مذكرة في اللغة العربية للسنة الخامسة للحصص الئلاثة مع ذكر الكفاءة القاعدية لكل حصة لأنني جديدة في الميدان و أريد أن أستفيد من المعلمين ذوي خبرة
    و جزاكم الله كل خير

    دمتم في خدمة التربية و المعلمين
     
  17. يحي98

    يحي98 عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    15
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    0
    رد: تقديم منهاج السّنة الخامسة من التّعليم الابتدائيّ ~ اللّغة العربيّة ~

    بارك الله فيك
     
حالة الموضوع:
أنت بصدد مشاهدة موضوع مضى أكثر من 700 يوم على إنشائه، قد يحتوى على معلومات قديمة أو روابط منتهيى الصلاحية، الرجاء الإبلاغ عن أي مشكلة وعدم التعليق على الموضوع.

مشاركة هذه الصفحة