محاولة تمرين دراسة النص للسنة 5 ابتدائي

الموضوع في 'منتدى السنة الخامسة ابتدائي' بواسطة nonita, بتاريخ ‏11 يونيو 2010.

نعتذر عن التوقف الطارئ اليوم، نعود أقوى وأجمل :)
استكشف خاصية الدردشة المباشرة الآن
تعرّف على بقية الأعضاء وابق على اتصال ...

جاري تحميل الصفحة...
حالة الموضوع:
أنت بصدد مشاهدة موضوع مضى أكثر من 700 يوم على إنشائه، قد يحتوى على معلومات قديمة أو روابط منتهيى الصلاحية، الرجاء الإبلاغ عن أي مشكلة وعدم التعليق على الموضوع.
  1. nonita

    nonita عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    21
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    ما لا تمحوه الأيَّامُ !
    سّجَل الطـِِّفـْلُ هِشامُ اِسْمًهُ بِعَصًا صَغِيرَةٍ فَوْقَ رِمَالِ سَاحِلِ البَحْرِ ، ثُمَ أَطْلَقَ ضِحْكَة ً وَ أَخَذ َ يَرْكـُضُ فَرَحًا..وَحِينَمَا عَادَ إِلَى السَاحِلِ فِي اليَومِ التَالِي ،وَجَدَ اسْمَهُ وَأَثَارَ أَقْدَامِهِ قَدْ امَّحَت وَزَالَتْ..حَزِنَ هِشَامُ بَادِئَ الأَمْر ِ ،وَجَلَسَ يَتَطـَلـَعُ إِلَى البَحْرِ الوَاسِعِ أَمَامَهُ ..،وَلَكِنََّ مَوْجَة ً اقْتَرَبَتْ مِنْهُ ..لاَمَسَتْ قَدَمَيْهِ..ضَحِكَتْ وَقَالَتْ: لاَ تَحْزَنْ،هَكَذَا نَحْنُ..،نَمْحُو مَا يُسَطِـّرُهُ الأَطْفَالُ عَلَى الرَّمْل ِ، لَكِنْ اذْهَبْ وَ اكتـُبْ اسْمَكَ فِي مَكَانٍ لَنْ تََقْدِرَ الأَمْوَاجُ الهَوْجَاءُ أَنْ تَمْحُوهُ ..
    بَقِيَتْ هَذِهِ الكَلِمَاتُ تَرِنُّ فِي ذَاكِرَتِهِ ، وَتَسَاءَلَ : أَيْنَ أَكْتْبُ اسْمِي فَلاَ تَقْدِرُ الأَمْوَاجُ وَلاَ الأَيَّامُ أَنْ تَمْحُوهَا ؟فِي يَوْمٍ مَا زَارَ مَكْتَبَة ً ..وَرَاحَ يَتـَصَفـَّحُ عَنَاوِينَ الكُتُبِ وَأَسْمَاءَ الأُدَبَاءِ وَالعُلَمَاءِ عَلَى غِلاَفِهَا ..وَلَمَعَتْ كَلِمَاتُ تِلْكَ المَوْجَةِ فِي رَأْسِهِ ..ابْتَسَمَ وَهَمَسَ : هُنَا فَوْقَ الكَتُبِ تَبْقَى الأَسْمَاءُ خَالِدَةً لَم يَسْتَطِعْ أَحَدٌ أَن يَمْحُوهَا...
    من قصص "الحديقة الأجمل" لزهير إبراهيم رسام.​
    أ/البناء الفكري :
    1-هَاتَ عُنْوَانًا للِنَّصِّ؟
    2-هَاتَ مُرَادِفَات الكَلِمَات الآَتِيَةِ مِنَِ النَّصِّ: يَجْرِي ، امَّحَتْ، يَنْظُرُ.
    3-هَاتَ أَضْدَادَ الكَلِمَاتِ الآَتِيَةِ مِنَِ النَّصِّ: فَرِحَ ، تُكَتَبُ.
    4-تَأثـَرَ هِشَامُ بِكَلاَمِ المَوْجَةِ التِي مَحَت كِتَابَتَهُ : مَا هِيَ العِبَارَةُ الدَالَةُ عَلَى ذَلَكَ ؟
    5-عَبِرْ فِي سَطْرٍينِ عَنْ فَوَائِدِ الكِتَابِ ؟
    6-أُكْتُبْ جَمْلَةً عَلَى مِنْوَالِ: أَيْنَ أَكْتْبَ اسْمِي فَلاَ تَقْدِرُ الأَمْوَاجُ وَلاَ الأَيَّامُ أَنْ تَمْحُوهَا ؟
    ب/البنـــاء اللغوي: إملأ الجَدوَل
    فِعْلٌ مُجَرَّدٌ
    فِعْلٌ مِثَالٌ
    اسْمٌ مَمْدُودٌ
    حَالٌ
    ........................
    ..........................
    .........................
    ..................................


    1. لِمَاذَا جَاءَت كَلِمَةُ " الهَوْجَاءٌ" مَرْفُوعَة ً؟
    لِمَاذَا جَاءَت كَلِمَةُ "مَوْجَة ً" مَنْصُوبَة ً ؟
    2. "فِي يَوْمٍ مَا زَارَ مَكْتَبَة ً ..وَرَاحَ يَتَصَفََّحُ عَنَاوِينَ الكُتُبِ...."
    نَحْنُ نَتَحَدَّثُ عَن طِفْلٍ .لَو كُنَا نَتَحَدَّثُ عَن مَجْمُوعَةِ أَطْفَالٍ مَاذَا نَقُولُ ؟
    3. أ . هَاكَ الكَلِمَاتِ الآَتِيَةِ: أَقْدَامِهِ ، بَادِئِ ، الأَمْرِ ، الأَيَامِ ،أَسْمَاءٌ ، رَأْسَهُ ،الأُدَبَاءُ ،.
    ضَع خَطًا تَحْتَ الكَلِمَةُ التِي تَحْوِي هَمْزَةَ قَطْعٍ ،وَخَطَيْنٍ تَحْتَ الكَلِمَةُ التِي تَحْوِي هَمْزَةَ وَصْلٍ.
    4. ب. لِمَاذَا كُتِبَت الهَمزَةُ عَلَى الأَلِف فِي كَلِمَة ِ" رَأْسِهِ "
    لِمَاذَا كُتِبَت الهَمزَةُ عَلَى اليَاء فِي كَلِمَةِ " بَادِئ ِ "
    1. الوضعية الإدماجية :
    أَرَدْتَ بِكُلِ عَزِيمَةٍ وَ إِصْرَارٍ أَن تَكُونَ فِي مُسْتَقْبَلِ الأَيَّامِ مُؤَلـِّفـًا كَبِيرًا ، تَخَلـِّدُ اسْمَكَ عَلَى صَفَحَاتِ الكُتُبِ ، أَلِـّفْ قِصـَّةًً فِيمَا لاَ يَقِل ُّ عَن ثَمَانِيةِ أَسْطُرٍ تُعَبِِّرُ فِيهَا عَن أَحَاسِيسِكَ ، فِي إِحْدَى حَالاَتِ خَوفِكَ أو فَرَحِكَ أو حُزْنِكَ .مُوَظِفًا الفِعلَ المَُضَارِعَ بِأَنْوَاعِهِ.
    اختبار في مادة اللغة العربية
    [FONT=ae_AlMateen]لتلاميذ الصف الخامس[/FONT]

    النموذج الثالث
    النص
    مدرستنا ( واسعة )وجميلة تتألف من طابقين ولها عدة ابواب منها الصغيرة وأبواب أخرى كبيرة بمصرعين تفتح وقت الدخول والخروج و بها فناء واسع نلعب فيه في أوقات الفسحه و فيها مكتب للمديرو مراحيض و مطعم و حجرات كثيرة يتعلم فيها التلاميذ .
    فحجرة الدرس مستطيلة الشكل وجدرانها مزينة بصور و خرائط. لها باب وعدة نوافذ طليت بطلاء بنيّ اللّون و بها طاولات ومقاعد ( يجلس) عليها النلاميذ بهدوء و مصطبة و مكتب للمعلم وسبورة خضراء.
    نحن نحب مدرستنا لانها كألام الحنون تعطف عن ابنائها فتعلمهم و تهذب اخلاقهم.

    الاسئلـــــــة

    -1 -
    اسئلة حول النص
    - مم تتالف مدرستكم؟
    -
    لماذا تذهب الى المدرسة؟
    -
    ماذا يعلق على جدران الحجرات؟

    -2 -
    اشرح الكلمات التي بين قوسين
    )
    فحجرات) الدراسة مستطيلة الشكل
    بالمدرسة فناء واسع نلعب فيه في اوقات (الفسحة(

    -3 -
    في النص عبارة تدل عن المشاعر الطيبه أذكرها.

    4-
    -اعرب ما بين قوسين في النص

    5 –
    اكمل بهمزة مكان النقطه ثم وضح
    يكون المجتهد في نهاية السنة من الفا.زين
    التوضيح:كتبت الهمزة على .........لان................

    6-
    الوضعية الادماجية
    [FONT=ae_AlMateen]شاركت في حملة[/FONT][FONT=ae_AlMateen] [/FONT][FONT=ae_AlMateen]تشحير بالمدرسة. اكتب فقرة لا تتعدى 10 اسطر تتحدث فيهاعن دورك مع زملائك في هذه[/FONT][FONT=ae_AlMateen] [/FONT][FONT=ae_AlMateen]العملية مستخدما ياء النداء و الصفه والموصوف[/FONT][FONT=ae_AlMateen][/FONT]









    مستوى الخامسة ابتدائي [FONT=W1 0019.]اختبار في اللغة العربية[/FONT]
    السند:
    يحكى أن أميرا أصيب بمرض عصبي ،و امتنع عن تناول الطعام ، و أخذت حالته تسوء ، حتى تحول إلى بقرة.فكان يقلد خوارها ،ويصرخ قائلا:«اذبحوني و أطعموا الناس من لحمي »و لما عجز الأطباء عن معالجته ، و يئسوا من شفائه ، لجأ أقاربه إلى الطبيب ابن سينا ، رغبة في علاجه ، فذهب إلى بيت الأمير و معه نفر من مساعديه ، و وقف في وسط البيت يشحذ سكينا كبيرة شحذا ، ثم صرخ قائلا : «أين هذه البقرة التي تريدون ذبحها ؟»
    فلما سمع الأمير ذلك اغتبط و خار بصوت مرتفع ، و هرول نحو ابن سينا، فأشار إلى أربعة مساعدين ، فقيدوا الأمير و طرحوه أرضا ، وأخذ ابن سينا يفحصه و يجس جسمه بطرف السكين ، وقال : «إن هذه البقرة نحيفة ،هزيلة الجسم لا تصلح غذاء ﻷحد ، فاعلفوها حتى تسمن و تصبح مأكولا صالحا، عندئذ نحضر لذبحها».
    و من الغريب أن الأمير بدأ منذ ذلك اليوم يتناول الطعام ، و كان أهله يدسون له أدوية ، أحضرها ابن سينا. و تحسنت صحته شيئا فشيئا ، حتى برئ من مرضه بتأثير هذا العلاج.
    (عباس محمود العقاد-بتصرف-ا
    لأسئلة:
    1- فهم النص:
    أ‌- أعط عنوانا مناسبا للنص.
    ب‌- استخرج من النص العبارات التي تبين أن ابن سينا أراد ذبح الأمير.
    جـ -ايت بمرادف لكل كلمة مما يأتي ، ثم و وظف كلا منها في جملة مفيدة: هرول ، توهّم
    بناء النص:
    أ‌- ايت بجملة على منوال الجملة: (تحسنت صحته شيئا فشيئا)
    ب‌- لماذا بدأ الكاتب الأفعال الواردة في النص بحرف الفاء –فـ-(فأشار،فقيدوا،فاعلفوها،........).
    2- لغة النص:
    أ-استخرج من النص:
    - تمييزا. - اسما موصولا. - مفعولا مطلقا.
    ب- أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص إعرابا كاملا.
    جـ - أكما تصريف الفعل (وقف) على الجدول:
    الضمير
    في الماضي
    في المضارع
    في الأمر
    أنا



    أَنْتِ



    هنَّ



    نحن



    د- أين كتبت الهمزة في كلمة (مأكولات) ، و لماذا؟
    4- الوضعية الإدماجية:
    مرض أخوك الصغير ، و لما أخذه أبوك عند الطبيب ،وصف له دواء، و لكنه رفض تناوله ، اكتب تعبيرا لا يقل عن 12 سطرا ،تبين الحيلة التي استعملت لكي يتناول دواءه، مستعملا حالا جملة فعلية ، و مفعولا لأجله ،مع التسطير أسفلهما.
    :z052::z019:

    ÿ الله ولي التوفيق ÿ























    مدرسة نحلي أحمد راس الوادي اختبار مادة اللغة العربية
    النص: ..........................................​
    إنَّ أحْلَى مَا يَنْطِقُ بِهِ الفَمُ، وتَنْطِقُ بِهَا الشِّفَاهُ البَشَرِيَّةُ هو كلِمَةُ« أمِّي » وإنَّ أجْمَلَ منَادَاةٍ هي « يا أمِّي ».
    لفْظَةُ « أمِّي » كلمة صَغِيرَةٌ كَبِيرَةٌ مَمْلُوءةٌ بِالحُبِّ والعَطْفِ وبِكُلِّ ما في قَلْبِ الإنسان من رِقَّةٍ وحَلاَوَةٍ وعُذوبَةٍ.
    « الأمُّ » هي كلّ ُشَيءٍ في هذِهِ الحَيَاةِ، هي التعْزِيَة في الحُزْنِ، والرَّجَاءُ في اليَأسِ، والقُوَّةُ في الضَّعْفِ. هي يُنْبُوعُ الحَنَانِ والرَّأفَةِ والشَّفَقَةِ، وَالَّّذي يَفْقِدُ « أمَّهُ » يَفْقِدُ صَدْرًا حَنُونًا يُسْنِدُ إلَيْهِ رَأسَهُ، ويَدًا مَلائِكِيَّة ً تُبَارِكُهُ، وعَيْنًا طَاهِرَةًَ تَحْرُسُهُ...
    كلّ ُشَيءٍ في الطَّبِيعَةِ يَرْمُزُ إلى« الأمِّ » ويَتَكَلَّمُ عَلى « الأمِّ »، الشَّمْسُ هي أمُّ الأرْض ِ، تُرْضِعُهَا بِحَرَارَتِهَا وتَحتَضِنُهَا بِنُورِهَا ولا تُغَادِرُهَا عِنْدَ المَسَاءِ إلاَّ بَعْدَ أن تُنَوِّمَهَا على نَغَمَاتِ أمْوَاجِ البَحْرِ، وَتَرْنِيمِ العَصَافِيرِ، وخَرِيرِ السَّوَاقِي. وَهَذِهِ الأرْضُ هي أمُّ الأشْجَارِ والأزْهَارِ، تَلِدُهَا وتُرضِعُهَا ثمّ تَفْطِمُهَا،والأشْجَارُ والأزْهَارُ تَصِيرُ بِدَورِهَا أمَّهَاتٍ حَنُونَاتٍ للثمَارِ الشَّهيَّةِ والبُذورِ الحيَّةِ.
    فَالأمُّ هي كلُّ شَيءٍ في هَذِهِ الحَيَاةِ...
    جبران خليل جبران (بتصرف).

    [FONT=ae_AlMohanad]الأسئلة: [/FONT]
    [FONT=ae_AlMohanad]أ‌- [/FONT][FONT=ae_AlMohanad]فهم النص[/FONT][FONT=ae_AlMohanad]:[/FONT][FONT=ae_AlMohanad][/FONT]
    [FONT=ae_AlMohanad]1- [/FONT][FONT=ae_AlMohanad]هَاتَ عنْوانا مناسِبًا للنَّصِّ.[/FONT][FONT=ae_AlMohanad][/FONT]
    [FONT=ae_AlMohanad]2- [/FONT][FONT=ae_AlMohanad]لِمَاذا تُعْتَبَرُ الشَّمْسُ أمًّا للأرْضِ؟[/FONT][FONT=ae_AlMohanad][/FONT]
    [FONT=ae_AlMohanad]3- [/FONT]اجْعَل: تُغَادِرُ، تَحْرُسُ[FONT=ae_AlMohanad] في جُمْ[/FONT][FONT=ae_AlMohanad]لَتَيْنِ مُفِيدَتَيْنِ.[/FONT][FONT=ae_AlMohanad][/FONT]
    [FONT=ae_AlMohanad]4- [/FONT][FONT=ae_AlMohanad]عَبِّرْ في سَطْرٍ أو سَطْرَيْنِ عَن أعْمالِ الأمِّ مَع أطْفَالِهَا.[/FONT][FONT=ae_AlMohanad][/FONT]
    [FONT=ae_AlMohanad]5- [/FONT][FONT=ae_AlMohanad]اسْتَخرِج ثَلاثة َأضْدادٍ من النَّصِّ.[/FONT][FONT=ae_AlMohanad][/FONT]
    [FONT=ae_AlMohanad]ب‌- [/FONT][FONT=ae_AlMohanad]بناء النص[/FONT][FONT=ae_AlMohanad]:[/FONT][FONT=ae_AlMohanad][/FONT]
    [FONT=ae_AlMohanad]1- [/FONT][FONT=ae_AlMohanad]أكتبْ جُملة على مِنْوالِ: (لا تُغَادِرُهَا عِنْدَ المَسَاءِ إلاَّ بَعْدَ أن تُنَوِّمَهَا )[/FONT][FONT=ae_AlMohanad][/FONT]
    [FONT=ae_AlMohanad] (لا...................... إلاَّ بَعْدَ أن......... )[/FONT]
    [FONT=ae_AlMohanad]2- [/FONT][FONT=ae_AlMohanad]اسْتَخرِج كلِمَتَيْنِ تَدُلان ِ على الأمُومَةِ.[/FONT][FONT=ae_AlMohanad][/FONT]
    [FONT=ae_AlMohanad]ت‌- [/FONT][FONT=ae_AlMohanad]لغة النص[/FONT][FONT=ae_AlMohanad]:[/FONT][FONT=ae_AlMohanad][/FONT]
    [FONT=ae_AlMohanad]1- [/FONT]لمَاذا كُتِبَتْ الهمْزَةُ فِي (مَلائِكِيَّة [FONT=ae_AlMohanad]) على النَّبِرَةِ[/FONT]؟ لمَاذا كُتِبَتْ الهمْزَةُ مُنْفَردَةً فِي (الرَّجَاءُ[FONT=ae_AlMohanad])[/FONT][FONT=ae_AlMohanad] ؟[/FONT][FONT=ae_AlMohanad][/FONT]
    [FONT=ae_AlMohanad]2- [/FONT][FONT=ae_AlMohanad]اُشْكُلِ الكَلِمَاتِ المُسَطَّرَةِ و اعربها.[/FONT][FONT=ae_AlMohanad][/FONT]
    [FONT=ae_AlMohanad]3- [/FONT][FONT=ae_AlMohanad]اسْتَخرِج من النَّصِّ: اِسْمًا مَجْرُورًا، صِفة ً منْصُوبَة ً.[/FONT][FONT=ae_AlMohanad][/FONT]
    [FONT=ae_AlMohanad] [/FONT][FONT=ae_AlMohanad]الوضعية الإدماجيّة:[/FONT]
    [FONT=ae_AlMohanad] ما دَامتْ أعمَالُ الأمِّ كَثِيرَةٌ وشَاقَّة اتِّّّّجَاهَ أبْنائها، فَوَجبَ عليهِم ردَّ الجَمِيلِ لها بِطاعَتِهَا وَخِدمَتِهَا.[/FONT]
    · [FONT=ae_AlMohanad]التعليمة:[/FONT][FONT=ae_AlMohanad] [/FONT][FONT=ae_AlMohanad]أكْتُب نصًّا يتَجاوَزُ 10 أسطُرٍ تتحَدَّثُ فِيه عَن أعْمالِ أمِّكَ وتضْحيَّاتِها، وواجِبِكَ نحْوَها مسْتَعْمِلاً أسْلُوبًا تعَجُّبِيًّا مسَطِّرًا تحْتَهُ.[/FONT][FONT=ae_AlMohanad][/FONT]




    اختبار اللغة العربية :
    كيف نستفيد من السباحة
    تحافظ السباحة على الصحة العامة للإنسان , وتساعده على اكتساب الرشاقة والحيوية , وتحرك العضلات , فتجعلها مرنة , كما تقوي التنفس , وتخفف من حالات التوتر بحصول الاسترخاء والهدوء النفسي , وتنشط الجهاز الدموي , وتحارب السمنة , فتخلص الجسم من وزنه الزائد , بالإضافة إلى علاج آلام الظهر وتليين المفاصل ..
    وللحصول على هذه الفوائد الصحية من ممارسة السباحة ينبغي ممارسة فن العوم بشكل منظم وبمساعدة مدرب خاص , يوجه ويمرن على كيفية ممارسة وتطبيق التمارين المطلوبة , واحترام مراحل إنجازها , ويتم ذلك داخل أندية ومسابح مخصوصة ....
    ولزيادة الاستفادة من هذه التمارين يقدم المتخصصون في الرياضة والصحة بعض النصائح التي يجب إتباعها قبل اقتحام الماء في المسابح أو الاستحمام في البحر والنهر ومنها : عدم الغطس بالرأس أو القفز في الماء بشكل مفاجئ , وعدم البدء بممارسة السباحة والمعدة خاوية أو ممتلئة بالطعام , كما ينبغي القيام ببعض التمارين الرياضية قبل العوم , مع رش الجسم بالماء , وعند الانتهاء من السباحة , يحتاج الرياضي للاستراحة نصف ساعة , ولشرب كمية من الماء .

    بتصرف عن مجلة : نصف الدنيا ـ الأهرام
    عدد 296 ـ وهبة لوزة

    الأسئلة
    فهم النص : 1 – اختر عنوانا آخر للنص .
    2 – ضع الكلمتين الآتيتين في جملتين مفيدتين : يمرن ـ خاوية ..
    3 – استخرج من النص الكلمة المرادفة للسباحة .
    4 – من هو الشخص الذي يساعدنا على ممارسة السباحة السليمة ؟ لماذا ؟
    بناء النص : 1 – لاحظ وجود الواو في بداية الفقرتين : " وللحصول على هذه الفوائد ...."
    " ولزيادة الاستفادة ..." ؟ وغيرها بأداة أخرى مناسبة .
    2 – لماذا جاءت الجملة : " وعند الانتهاء من السباحة ....من الماء " في آخر النص ؟
    لغة النص : 1 – استخرج من النص اسما موصولا .
    2 – أسند العبارة التالية إلى المثنى المؤنث :
    " بمساعدة مدرب خاص يوجه ويمرن على كيفية ممارسة التمارين "
    3 – لماذا كتبت الهمزة المتطرفة على السطر في كلمة " البدء " ؟
    الوضعية الإدماجية : - طلب منك أبوك أن تختار رياضة ـ غير السباحة ـ تمارسها , ترددت طويلا ثم قررت .اكتب نصا لا يقل عن 12 سطرا تصف فيه الرياضة وتبين فوائدها مستعملا أسلوب التعجب مرة واحدة مسطرا تحته .

    [FONT=MCS Madinah S_U normal.] [/FONT][FONT=MCS Madinah S_U normal.]تلبدت السماء بغيوم رمادية، أخذت تزحف ببطء في الفضاء العالي، وكانت الريح تصفر[/FONT][FONT=ae_AlHor] [/FONT][FONT=MCS Madinah S_U normal.]صفيرا مخيفا، والبرد القارس يجمد ما على الأرض تجميدا شديدا، سارع الأطفال إلى[/FONT][FONT=ae_AlHor] [/FONT][FONT=MCS Madinah S_U normal.]بيوتهم وأوصدو أبوابهم[/FONT][FONT=ae_AlHor].
    [/FONT]
    [FONT=MCS Madinah S_U normal.] وما هو إلا زمن يسير حتى أخذت الثلوج تنفلت من الغيوم[/FONT][FONT=ae_AlHor] [/FONT][FONT=MCS Madinah S_U normal.]كأنها سبانخ من القطن، فتتناولها الريح، وتدور بها من هنا إلى هناك، ومن أعلى إلى[/FONT][FONT=ae_AlHor] [/FONT][FONT=MCS Madinah S_U normal.]أسفل، إلى أن ترمي بها، فإذا هي على الأرض بساط ابيض[/FONT][FONT=ae_AlHor].
    [/FONT]
    [FONT=MCS Madinah S_U normal.] تطلع مقران من وراء زجاج[/FONT][FONT=ae_AlHor] [/FONT][FONT=MCS Madinah S_U normal.]النافذة، وصاح بأخته سعدية قائلا: انظري يا سعدية هذا البساط الأبيض الجميل، إنه[/FONT][FONT=ae_AlHor] [/FONT][FONT=MCS Madinah S_U normal.]يمتد ويمتد، يغطي الأرض والسطوح وأغصان الأشجار[/FONT][FONT=ae_AlHor].
    [/FONT]
    [FONT=MCS Madinah S_U normal.] هذه بقعة سوداء وراء الجدار[/FONT][FONT=ae_AlHor] [/FONT][FONT=MCS Madinah S_U normal.]المقابل، والثلوج تهاجمها من كل جهة، وهذه سيارة تقف ولا تستطيع السير: عجلاتها[/FONT][FONT=ae_AlHor] [/FONT][FONT=MCS Madinah S_U normal.]تدور في مكانها ولا تتقدم، وهذا عصفور تأخر في رحلته ، فلم يهتد إلى عشه، ووقف على[/FONT][FONT=ae_AlHor] [/FONT][FONT=MCS Madinah S_U normal.]حافة النافذة يرتجف من البرد، وينتظر هدوء العاصفة[/FONT][FONT=ae_AlHor].
    [/FONT]
    [FONT=ae_AlHor]
    [/FONT]
    [FONT=MCS Madinah S_U normal.]الأسئلة[/FONT][FONT=ae_AlHor]:[/FONT][FONT=ae_AlHor]
    [/FONT]
    [FONT=MCS Madinah S_U normal.]فهم[/FONT][FONT=ae_AlHor] [/FONT][FONT=MCS Madinah S_U normal.]النص[/FONT][FONT=ae_AlHor]:
    1 – [/FONT]
    [FONT=MCS Madinah S_U normal.]-اعط عنوانا مناسبا للنص[/FONT][FONT=ae_AlHor].
    [/FONT]
    [FONT=ae_AlHor]-[/FONT][FONT=ae_AlHor]2 – [/FONT][FONT=MCS Madinah S_U normal.]بم شبه الكاتب الثلوج المتساقطة؟[/FONT][FONT=ae_AlHor] [/FONT][FONT=MCS Madinah S_U normal.]ولماذا؟[/FONT][FONT=ae_AlHor]
    -3 – [/FONT]
    [FONT=MCS Madinah S_U normal.]استخرج من النص مرادف كل كلمة من الكلمات التالية ثم ضع كل واحدة في[/FONT][FONT=ae_AlHor] [/FONT][FONT=MCS Madinah S_U normal.]جملة مفيدة[/FONT][FONT=ae_AlHor]:
    [/FONT]
    [FONT=MCS Madinah S_U normal.]أغلقوا – سكون[/FONT][FONT=ae_AlHor].
    [/FONT]
    [FONT=MCS Madinah S_U normal.]بناء النص[/FONT][FONT=ae_AlHor]:[/FONT][FONT=ae_AlHor]
    1 – [/FONT]
    [FONT=MCS Madinah S_U normal.]-استخرج من النص أربع[/FONT][FONT=ae_AlHor] [/FONT][FONT=MCS Madinah S_U normal.]كلمات دالة على الشتاء[/FONT][FONT=ae_AlHor].
    -2 – [/FONT]
    [FONT=MCS Madinah S_U normal.]حول الجملة التالية إلى جملة تعجبية[/FONT][FONT=ae_AlHor]:
    [/FONT]
    [FONT=MCS Madinah S_U normal.]انظري يا[/FONT][FONT=ae_AlHor] [/FONT][FONT=MCS Madinah S_U normal.]سعدية هذا البساط الأبيض الجميل[/FONT][FONT=ae_AlHor].
    [/FONT]
    [FONT=MCS Madinah S_U normal.]لغة النص[/FONT][FONT=ae_AlHor]:[/FONT][FONT=ae_AlHor]
    -1 – [/FONT]
    [FONT=MCS Madinah S_U normal.]استخرج من النص: مفعولا[/FONT][FONT=ae_AlHor] [/FONT][FONT=MCS Madinah S_U normal.]مطلقا – توكيد لفظي – منادى مفرد[/FONT][FONT=ae_AlHor].
    -2- [/FONT]
    [FONT=MCS Madinah S_U normal.]علل كتابة الهمزة في الكلمات التالية: ببطء[/FONT][FONT=ae_AlHor] – [/FONT][FONT=MCS Madinah S_U normal.]سبائخ - وراء[/FONT][FONT=ae_AlHor].
    -3 – [/FONT]
    [FONT=MCS Madinah S_U normal.]حول الجملة التالية إلى الجمع[/FONT][FONT=ae_AlHor]:
    [/FONT]
    [FONT=MCS Madinah S_U normal.]هذا عصفور تأخر في رحلته،[/FONT][FONT=ae_AlHor] [/FONT][FONT=MCS Madinah S_U normal.]ووقف على حافة النافذة يرتجف من البرد[/FONT][FONT=ae_AlHor].
    [/FONT]
    [FONT=MCS Madinah S_U normal.]الوضعية الإدماجية[/FONT][FONT=ae_AlHor]:[/FONT][FONT=ae_AlHor]
    [/FONT]
    [FONT=MCS Madinah S_U normal.]ذات يوم من[/FONT][FONT=ae_AlHor] [/FONT][FONT=MCS Madinah S_U normal.]أيام الشتاء استيقظت باكرا، تستعد للذهاب إلى المدرسة، فتحت نافذة المنزل وإذا[/FONT][FONT=ae_AlHor] [/FONT][FONT=MCS Madinah S_U normal.]بالثلوج قد غطت الأرض[/FONT][FONT=ae_AlHor].
    [/FONT]
    [FONT=MCS Madinah S_U normal.]اكتب فقرة لا تقل عن 10 أسطر تبين فيها شعورك وما قمت به[/FONT][FONT=ae_AlHor] [/FONT][FONT=MCS Madinah S_U normal.]في ذلك اليوم مستعملا[/FONT][FONT=ae_AlHor]:
    [/FONT]
    [FONT=MCS Madinah S_U normal.]المفعول معه وتوكيد معنوي وتعيينهما بالتسطير[/FONT][FONT=ae_AlHor].[/FONT][FONT=ae_AlHor][/FONT]







    اللغة العربيـــــــــــــــــــة
    الاســــم : ..........
    ............../10
    يوم : .............................

    بَيْنَما كانَ الأَبْناءُ جالِسينَ حَوْلَ والِدِهِمْ ، يَتَبادَلونَ أَطْرافَ الحَديثِ ، سَأَلَ أَحَدُهُمْ أَباهُ :
    - هَلْ يوجَدُ شَبَهٌ بَيْنَكَ وَ بَيْنَ المُعَلّمِ ، يا أَبي ؟
    - قالَ أَبوهُ : نَعَمْ .
    ″ المُعَلِّمُ يا بُنَيَّ يَحْرِصُ عَلَى نَفْعِكَ ، وَ يَعيشُ حَياتَهُ لِرِعايَتِكَ ، وَ إِفادَتِكَ ، وَ التِّّّّّّّّلْميذُ (المُهَذَّب) ، يُطيعُ المُعَلّمينَ ، وَ يَحْتَرِمُ ( المُعَلِّمات) ، مِثْلَ طاعَتِهِ لِلْوالِدَيْنِ وَ احْتِرامِهِما فَالمُعَلِّمونَ جَميعًا ، يَبْذُلونَ جُهودَهُمْ ، مِنْ أَجْلِ تَرْبِيَتِكَ وَ تَعْليمِكَ ، فَيَجِبُ عَلى أَبْنائِمُ التَّلاميذُ أَنْ يَسْمَعوا نَصائِحَهُمْ وَ أَنْ( يَعْرِف) كُلُّّّّّّّّّّّّّّّّ تِلْميذٍ فَضْلَ المُعَلِّمِ عَلَيْهِ ، كَما يَعْرِفُ الفَضْلَ لأََبيهِ .
    ثُمَّ الْتَفَتَ الأَبُ إِلى أَبْنائِهِ ، وَ قالَ : ″ لا تُقَصّروا في واجِباتِكُمْ ، وَ أََحْسِنوا إِلى مَنْ يُحْسِنْ إِلَيْكُمْ ، وَ اعْمَلُوا بِنَشاطٍ في سَبيلِ مُسْتَقْبَلِكُمْ ، وَ خِدْمَةِ وَطَنِكُمْ ″ .

    النَّصُّّّّّ :
    الأسئلة : 1/ هاتَ عُنْوانًا لِلنَّصِ ./...................................................
    فيما يُشْبِهُ المُعَلِّم الأَبَ ؟ .................................................................................................................................................
    ما هِيَ واجِباتُ التلاميذِ ؟ .................................................................................................................................................
    ما هِيَ واجِباتُ الأبناءَ ؟ .................................................................................................................................................
    اشْرَحِ الكَلِماتِ الآتِيَةِ وَ وَظِّفْ كُلَّ واحِدَةٍ في جُمْلَةٍ :
    مُهَذَّبٌ =................../...................................................................................................................
    يَحْرِصُ =................../.................................................................................................................
    في سَبيلِ = ................../..............................................................................................................
    اسْتَخْرِجْ مِنَ النَّصِّ :
    كَلِمَةٌ مَبْنِيَّةٌ
    كَلِمَةٌ مُعْرَبَةٌ
    جَمْعُ تَكْسيرٍ
    جَمْعُ المُذَكَّر السَّالِم
    جَمْعُ المُؤَنَّثْ السَّالِم
    ظرْفُ مَكانٍ
    ظرْفُ زَمانٍ
    ................
    ..............
    .............
    ....................
    .....................
    .............
    .............
    أَعْرِبْ مَا تَحْتََهُ خَطٌّّ :
    الأَبْنَاءُ:......................................................................................................................
    المُعَلِمِينَ:...................................................................................................................
    اِلْتَفَتَ:.......................................................................................................................
    اشْكُلْ أََوَاخِرَ الكَلِمَاتِ الوَاقِعَةِ بَيْنَ قَوْسَيْنِ فِي النَّصِِِّ :المُهَذب- المُعَلِمَات -يَعْرِف
    خاطِبْ بِالعِبارَةِ الآتيََةِ المُثَنَّى : " لا تُقَصِّروا في واجِباتِكُمْ ، وَ أََحْسِنوا إِلى مَنْ يُحْسِنْ إِلَيْكُمْ ، وَ اعْمَلُوا بِنَشاطٍ
    في سَبيلِ مُسْتَقْبَلِكُمْ ، وَ خِدْمَةِ وَطَنِكُمْ "
    "...............................................................................................................................................
    .................................................................................................................................................
    ..............................................................................................................................................."
    الفَقْرَةُ : إِنَّ المُعَلِّمَ يَشْقى مَنْ أَجْلِ تَرْبِيَتِكَ و تَعْليمِكَ ، فَهُوَ يُؤَدّي واجِبَهُ .
    اُكْتُبْ فَقْرَةً تُبَيّنُ فيها واجِباتِكَ نَحْوَ مُعَلّميكَ .
    ...............................................................................................................................................................
    .................................................................................................................................................................
    ............................................................................................................................................................
    ...........................................................................................................................................................
    ................................................................................................................................................................
    ...........................................................................................................................................................


    اين الردود :z054:انا زعلانة :z010: ما عجبكم موضوعي:ndm:

    :patch_pleur1::patch_pleur1::patch_pleur1::patch_pleur1:
     
    آخر تعديل: ‏11 يونيو 2010
  2. سعيدة السعيدة

    سعيدة السعيدة عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    83
    الإعجابات المتلقاة:
    38
    نقاط الجوائز:
    0
    رد: دراسة النص للسنة 5 ابتدائي

    :z026:شكراااااااااااااااا :z06:جزيل :z06: الشكر:patch_punnch:
     
  3. غسق

    غسق عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    3
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    رد: دراسة النص للسنة 5 ابتدائي

    اشكرك جزيل الشكر اختي نونيتا عالى مثل هاته المواضيع دمت متألقة:z019:
     
المواضيع المشابهة
  1. فاتح
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    1,662
  2. ابن سعادة عبد العالي
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    814
  3. mzizou02
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    1,788
  4. دمعة ألم
    الردود:
    12
    المشاهدات:
    3,608
  5. دمعة ألم
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    564
جاري تحميل الصفحة...
حالة الموضوع:
أنت بصدد مشاهدة موضوع مضى أكثر من 700 يوم على إنشائه، قد يحتوى على معلومات قديمة أو روابط منتهيى الصلاحية، الرجاء الإبلاغ عن أي مشكلة وعدم التعليق على الموضوع.

مشاركة هذه الصفحة