دفع الجلة شرحها

الموضوع في 'التربية البدنية والرياضية' بواسطة eeeeeeeeeeeeeeee, بتاريخ ‏6 مايو 2008.

استكشف عالم التعليم باستخدام الوسائط المرئية!
يضمّ قسم الوسائط المرئية أكثر من 5000 فيديو تعليمي في كافة المجالات من شروحات للدروس ووثائقيّات متنوّعة وغيرها ...

جاري تحميل الصفحة...
حالة الموضوع:
أنت بصدد مشاهدة موضوع مضى أكثر من 700 يوم على إنشائه، قد يحتوى على معلومات قديمة أو روابط منتهيى الصلاحية، الرجاء الإبلاغ عن أي مشكلة وعدم التعليق على الموضوع.
  1. eeeeeeeeeeeeeeee

    eeeeeeeeeeeeeeee عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    5
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    نقاط الجوائز:
    3

    دفع الجُلة من الحركة:


    ( أ ) المراحل الفنية لدفع الجُلة:

    (1) مسك الجُلة وحملها:

    هناك ثلاث طرق لمسك الجُلة وكلها تناسب أشكال اليد والأصابع المختلفة ويقوم التلميذ بتجربة كل الطرق حتى يستقر على الطريقة التي تناسبه وهذه الطرق هي:
    أ‌- ثلاثة أصابع الوسطى خلف الجُلة مباشرة لأداء الدفع أما الإبهام والبنصر المنثني فيعملان على سند الجُلة من الجانبين (للأصابع الطويلة)0
    ب‌- نفس القبضة السابقة إلا أن الإصبع الصغير (البنصر) لا يقتصر على السند بل يشترك في الدفع، ولذلك يكون أكثر امتداداً (الأصابع القصيرة)
    ت‌- تنتشر الأصابع في هذا الوضع على السطح الخلفي للجُلة باتزان متعاونة في الدفع (الأصابع القصيرة) وهي طريقة ضعيفة حيث يفقد التلميذ استغلال قوة مفاصل الأصابع، وتوضع الجُلة تحت الفك وفوق الترقوة بحيث تنحصر بيم الفك من أعلى والترقوة والإبهام من أسفل والأصابع من الخلف والذراع الحاملة للجُلة تكون خلفها0

    (2) وقفة الاستعداد:

    أ‌- يقف التلميذ داخل الدائرة وظهره مواجه لمقطع الرمي مقدم مشط القدم اليمنى على يمين خط المرمى وملاصقة لحافة الدائرة الخلفية0
    ب‌- الكعب يرتفع أحياناً قليلاً عن الأرض0 القدم اليسرى ترتكز على الأرض وبخفة وإلى يسار خط الرمي وعلى بعد مناسب من القدم اليمنى لتحقيق التوازن0
    ت‌- الجسم بوجه عام غير متصلب – الوزن محمل على الرجل اليمنى وهي ممتدة –الجُلة في وضعها الطبيعي في اليد اليمنى – الذراع الأيسر مرتفع لأعلى ومرتخ من الرسغ0
    ث‌- التنفس طبيعي إلى أن يبدأ التلميذ في التحفز فيتنفس تنفساً عميقاً لاستيعاب كمية كبيرة من الهواء ليستمر لفترة طويلة0
    ج‌- يحبس نفسه لتثبيت القفص الصدري منشئاً العضلات التي تبدأ منها الحركة0

    (3) التحفز:

    أ‌- يميل التلميذ بجسمه أماماً ويخرج بالجزء العلوي من جسمه خارج مؤخرة الدائرة0
    ب‌- الرجل الحرة لحفظ التوازن – خط الكتفين مواز للأرض – الرجل اليمنى ممتدة0
    ت‌- تثنى ركبة الرجل اليمنى وتسحب الرجل اليسرى للأمام وهي منثنية بحيث لا تتعدى ركبتها مستوى الركبة اليمنى0
    ث‌- ينحني الجذع على الفخذ الأيمن وبذلك يتم وضع التحفز استعداداً للانطلاق زحفاً0

    (4) الزحف:

    أ‌- بعد الوصول للمرحلة السابقة يقوم التلميذ بمد الرجل اليمنى لأعلى وللخلف والحركة تكون على كعب القدم والمشط مرتفع عن الأرض0
    ب‌- تمرجح (رفس) الرجل اليسرى وهي ممتدة بقوة للخلف وأسفل بحيث يكون مقدم مشطها لأسفل ومتحركاً في اتجاه خط الرمي0
    ت‌- يندفع التلميذ في اتجاه خط الرمي ويسبب هذا الاندفاع السرعة اللازمة لتوليد القوة الأولى لسلسلة القوى المستخدمة في عملية الدفع0
    ث‌- تصل الرجل اليمنى بعد الزحف إلى منتصف الدائرة تقريباً ويدور مشطها للداخل (جهة اليسار) بمقدار 45 5 تقريباً وتستقر القدم بكاملها على الأرض والركبة منثنية وثقل الجسم محمل عليها بالكامل0
    ج‌- الرجل اليسرى تدفع في هذه اللحظة بسرعة للخلف لتستقر بباطنها وتلاصق لوحة الإيقاف0
    ح‌- في حركة الزحف تسير الجُلة في خط مستقيم توفيراً للجهد الذي يفقده التلميذ من اتخاذ الجُلة متعرج أثناء الزحف0

    (5) الدفع:

    أ‌- يستمر الجسم في الحركة مستمداً القوة الدافعة من الزحف0
    ب‌- يلف المتسابق الجذع لمواجهة مقطع الرمي وذلك بإدخال الحوض أسفل الكتف وفوق قدم الارتكاز التي تدور على المشط0
    ت‌- في هذه الحالة يكون وزن الجسم محملاً على الرجلين بالتساوي وهما منثنيان بسيطاً0
    ث‌- يستمر الدوران للجسم على مشط القدم اليمنى حتى المواجهة الكاملة0
    ج‌- يستمر الجسم في الدوران وكذلك الرجل في الامتداد وينتقل حينئذٍ مركز ثقل الجسم من القدم اليمنى إلى فوق القدمين حيث تقوم بالدفع معاً0
    ح‌- وحينما ينتقل وزن الجسم إلى القدم الأمامية يكون التلميذ قد واجه مقطع الرمي بالكامل والرجل اليمنى ممتدة إلى أقصى امتداد ومرتكزة على مشطها ووزن الجسم على الرجل الأمامية إلى أن تستمر في الامتداد حيث يكون ذراع الرمي قد دفع الجُلة0

    (6) الاتزان:

    أ‌- ينقل الرجل اليمنى أماماً ويمرجح الرجل اليسرى للخلف وخفض ثقل الجسم بثني الركبة اليمنى الأمامية0
    ب‌- بعد التخلص من الجُلة يتجه الذراع الأيمن (الدافع) بمرجحة أمام الجسم لأسفل ثم يقوم التلميذ بأداء وثبات (اهتزازات) في المكان تساعده على الاحتفاظ بتوازنه وامتصاص سرعته0
    ت‌- يتابع الجُلة بالنظر حتى سقوطها على الأرض ويخرج من النصف الخلفي لمقطع الرمي0
    الخطوات التعليمية لدفع الجُلة:

    1. تمرينات تمهيدية بالجُلة الخفيفة أو بالكرة الطبية أو الأدوات البديلة وذلك لإعطاء التلميذ الإحساس بالثقل وتنمية العضلات العاملة أثناء الحركة0
    2. تعليم طريقة مسك الجُلة0
    3. تعليم حمل الجُلة وهي ملاصقة للرقبة والذقن0
    4. (وقوف فتحاً، مسك الجُلة وحملها بالطريقة الصحيحة) ثني الركبة اليمنى ودفع الجًلة عمودياً على أعلى0
    5. دفع الجُلة أماماً عالياً لتعدية عارضة الوثب العالي من الوقوف جانباً مع مواجهة العارضة أثناء الرمي0
    6. وضع الطعن على الرجل اليمنى – حمل الجُلة الدفع من الثبات مع لف الجسم جهة الرمي أثناء التخلص0
    7. مسك كرة طبية باليدين في وضع مشابه لوضع البدء، دفع الرجل اليسرى خلفاً واليمنى تعمل زحلقة (زحف) على الأرض للوصول إلى وضع الرمي، يكرر التمرين للإتقان ثم بعد ذلك تدفع الكرة الطبية ثم بالجُلة الخفيفة ثم العادية0
    8. تعليم وقفة الاستعداد ومنها عملية الغطس والتحرك خلفاً عبر الدائرة وذلك بسحب القدم اليسرى خلفاً مع سحب القدم اليمنى إلى منتصف الدائرة (زحف) ثم تدفع الجُلة بعد ذلك يكرر التمرين بغرض الإتقان مع التدرج بثقل الجُلة مع مراعاة أهمية تصحيح الأخطاء

    [​IMG]

    [​IMG]
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏20 فبراير 2009
  2. eeeeeeeeeeeeeeee

    eeeeeeeeeeeeeeee عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    5
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    نقاط الجوائز:
    3
    مساعدة في فهم الطريقة الجديدة للعمل بالورشات

    - مساعدة في فهم الطريقة الجديدة للعمل بالورشات:
    2 - الإطلاع على نمودج المسلك الفني لشهاذة التعليم المتوسط للسنة الماضية ( 2006 / 2007 ).

    ---------------------------

    1 - العمل بالورشات :
    هذه أفكار خاصة و قابلة للتصحيح و الإثراء من من المتدخلين إن كانت لذيهم أفكار و حلول جيدة.
    1 - تقبل العمل بالورشات و توفير لها الجهد الكبير في البداية( الأستاذ).
    2 - عرض الطريقة على التلاميذ ، و تعويدهم عليها.
    3 - معاينة و تخصيص ( أي تحديدمكان عمل كل ورشة و ترقيمها ( التلاميذ ).
    4 - شرح للتلاميذ كيفية التنقل من و رشة إلى أخرى بتسلسل و تداول الأدوار بدون مضايقة الآخرين .
    5 - تنويع التمرين في كل ورشة .
    6 - تمييز الفرق في ما بينهم بصدريات مختلفة الألوان .
    7 - إبراز عمل قائد الفريق داخل الفوج ( التنظيم / التصحيح / المساندة / و دعم الآخرين ) .
    8 - بقاء القائد أو مساعده في مكانه بعد تنقل الفرق و تغيير الورشات بالتذكير و توضيح عمل كل ورشة موجودين فيها.
    9 - كما نستطيع إستعمال التلاميذ المعفين و المرضا بالقيام بنفس المهمة.
    10 - الإستعانة بورقة التنقيط و التقييم لكل فريق لسيرورة العمل و خلق المنافسةبينهم .
    11 - تدعيم مذكرات الأستاذ بمواقف منوعة و مرفوقة بصور ( جعله كوسيلة للتوضيح ).
    12 - تركيز الأستاذ على و رشة أو إثنين في تنقلاته بين الورشات (حتى لا نهمل الجانب الثقني في تعلم الحركةلهدف الحصة ).
    13 - تبسيط التمرين و جعله خاليا ً من الصعوبات و العراقيل ( حتى لا يصعب على الأستاذ من التدخلات في كل مرة و توجد لديه رؤية بعيدة و تصورات أخرى.
    14 - تقسيم الفريق إلى قسمين مع ترقيم عناصره .
    شكرا
     
  3. eeeeeeeeeeeeeeee

    eeeeeeeeeeeeeeee عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    5
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    نقاط الجوائز:
    3
    صور للتوضيح
    [COLOR=darkblue][FONT=Arial][FONT=Arial][COLOR=darkblue][COLOR=magenta][SIZE=3][COLOR=magenta][B][SIZE=3]
    [img]http://www.educdz.com/montada/clear.gif[/img][img]http://www.educdz.com/montada/clear.gif[/img]




    [/SIZE][/B][/COLOR][/SIZE][/COLOR][/COLOR][/FONT]
    [/FONT][/COLOR]
    [​IMG][​IMG]

    [​IMG][​IMG]


    [​IMG][​IMG]
    [​IMG][​IMG][​IMG][​IMG]
     
  4. eps27

    eps27 عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    26
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    نقاط الجوائز:
    0
    مشكور أخي العزيز فعلا موضوع رائع ، ننتظرالجديد
     
  5. france lait

    france lait عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    11
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    1
    رد: دفع الجلة شرحها

    جزاك الله خيرا يأخي ووفقك وسدد خطاك وأحسن خاتمتك
     
  6. احمد العمرى

    احمد العمرى عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    79
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    رد: دفع الجلة شرحها

    تحية اخوية و جازاك الله خيرا
     
  7. ابراهيم05

    ابراهيم05 عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    26
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    رد: دفع الجلة شرحها

    و لا أحسن .....
     
  8. walidovsci73

    walidovsci73 عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    2
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    1
    رد: دفع الجلة شرحها

    جزاك الله خيرا يأخي ووفقك وسدد خطاك وأحسن خاتمتك
     
  9. حسين بن حرزالله

    حسين بن حرزالله عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    265
    الإعجابات المتلقاة:
    16
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    طالب ثانوي
    رد: دفع الجلة شرحها

    مشكور أخي الكريم
     
  10. simhamed

    simhamed عضو ثمين

    المشاركات:
    77
    الإعجابات المتلقاة:
    19
    نقاط الجوائز:
    8
    الوظيفة:
    استاد تربية بدنية.
    رد: دفع الجلة شرحها

    جزاك الله خيرا يأخي على الفائدة......
     
  11. هواري

    هواري عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    85
    الإعجابات المتلقاة:
    31
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    أستاذ
    رد: دفع الجلة شرحها

    مثال:
    هذه الصور مرافقة للمذكرة رقم : 05
    الهدف التعليمي: - تعلم كيفية الإستقبال.
    النشاط الرياضي : كرة اليد السنة الأولى متوسط
     

    الملفات المرفقة:

  12. هواري

    هواري عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    85
    الإعجابات المتلقاة:
    31
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    أستاذ
    رد: دفع الجلة شرحها

    هذا نمودج من مذكرات كرة اليد السنة الأولى متوسط .
     

    الملفات المرفقة:

  13. youldach

    youldach عضو ثمين

    المشاركات:
    48
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    6
    رد: دفع الجلة شرحها

    [​IMG]مشكور أخي العزيز فعلا موضوع رائع ، ننتظرالجدي
     
  14. احمد العمرى

    احمد العمرى عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    79
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    رد: دفع الجلة شرحها

    [​IMG]
     
  15. احمد العمرى

    احمد العمرى عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    79
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    رد: دفع الجلة شرحها

    [​IMG]
     
  16. mila mustapha

    mila mustapha عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    1
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    1
    رد: دفع الجلة شرحها

    السلام عليكم أنا أستاذ تربية بدنية ورياضية جديد في الميدان أرجوكم أريد المساعدة لم أفهم شىء

    بــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــارك اللـــــــــــــــه فيك يا أخي العزيز
     
    آخر تعديل: ‏15 مارس 2009
  17. سراب الزيبان

    سراب الزيبان عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    5
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    1
    الوظيفة:
    استاذ التعليم الثانوي في التربية البدنية والرياضية
    رد: دفع الجلة شرحها

    الله يسلم هذه اليدين لي راه تفيد فينا دائما
    يعطيك الصحة اخي الهواري
     
  18. عبير الاسلام

    عبير الاسلام عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    14
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    1
    رد: دفع الجلة شرحها

    شكرااااااااااااااااا
     
  19. rami1992

    rami1992 عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    2
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    1
    رد: دفع الجلة شرحها

    اريد صور موضحة للوضعيات الصحيحة لدفع الجلة
     
  20. mami22

    mami22 عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    125
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    أستاذ تعليم متوسط
    رد: دفع الجلة شرحها

    جزاكم الله خيرا
     
حالة الموضوع:
أنت بصدد مشاهدة موضوع مضى أكثر من 700 يوم على إنشائه، قد يحتوى على معلومات قديمة أو روابط منتهيى الصلاحية، الرجاء الإبلاغ عن أي مشكلة وعدم التعليق على الموضوع.

مشاركة هذه الصفحة