مذكرات دليل بناء اختبار اللغة العربية حسب ماجاء في الديوان نوفمبر 2008

الموضوع في 'منتدى السنة الخامسة ابتدائي' بواسطة حاسي خليفة, بتاريخ ‏25 يناير 2009.

نعتذر عن التوقف الطارئ اليوم، نعود أقوى وأجمل :)
استكشف خاصية الدردشة المباشرة الآن
تعرّف على بقية الأعضاء وابق على اتصال ...

جاري تحميل الصفحة...
حالة الموضوع:
أنت بصدد مشاهدة موضوع مضى أكثر من 700 يوم على إنشائه، قد يحتوى على معلومات قديمة أو روابط منتهيى الصلاحية، الرجاء الإبلاغ عن أي مشكلة وعدم التعليق على الموضوع.
  1. حاسي خليفة

    حاسي خليفة مشرف التعليم الابتدائي

    المشاركات:
    228
    الإعجابات المتلقاة:
    9
    نقاط الجوائز:
    18
    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
    وزراة التربية الوطنية​
    الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات

    تلخيص لـ :
    دليل بناء اختبار مادة اللغة العربية
    في امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
    نوفمبر 2008

    ¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اولا : دوافع وضع هذا الدليل لبناء الاختبارات
    1-للقضاء أو التقليل من التفاوت الملحوظ بين مؤسسة وأخرى في نوعية الاختبارات.
    2-تعويد التلاميذ على طريقة معينة حتى لا يتفاجأ في امتحان الشهادة بطريقة لم يعهدها من قبل .
    3-تنبيه المعلم إلى اختيار المواضيع الموافقة للبرامج الرسمية والتي تعتمد على القواعد العلمية الصحيحة المحددة الأهداف والمقاصد والغايات







    اختيار النـــــص:
    أ – أن يكون نثريا لا شعريا وغير متشعب الأفكار
    ب- أصيلا , غير متصرف فيه
    ج- موافقا لأحد الأنماط المقررة ( حواري , سردي , خبري , وصفي )
    د- أن تتراوح كلماته ما بين الـ 100 و 120 كلمة , دون احتساب أدوات المعاني.




    شروط بناء أسئلة الاختبار
    أولا : اسئلة الفهم : يراعي فيها ما يلي

    أ- سؤالا عن المعاني الواردة في النص يتعرض فيه إلى :
    ·فكرة بارزة في النص
    ·استخلاص عبرة
    ·إبداء موقف أو راي أو إصدار حكم أو.........

    ب – شرح كلمات واردة في النص , توظيفها في جمل
    ج – تقديم كلمات , ومطالبة التلاميذ باستخراج أضدادها أو مرادفاتها من النص .

    ملاحظتي الخاصة على هذه الأخيرة : أرى والله أعلم انه لا يحسن الجمع بالإتيان بالمرادفات والأضداد في نفس الموضوع , بل يفرد كل منهما في موضوع مستقل حتى لا يتشتت فكر التلميذ.

    ويلاحظ على مافات وتيسيرا على التلاميذ ما يلي :

    ·تحديد عدد الكلمات المستهدفة ( ثلاثة على الأكثر)
    ·اختيار كلمات لها أضداد أو مرادفات صريحة في النص.
    ·تعيين كلمات من النص ومطالبة الإتيان بأضدادها.


    د – مطالبتهم باستخراج خصائص ظاهرة معينة في النص تتناول مثلا :
    * صفات شخصية (شخصيات فعالة)
    * إبراز أسباب ظاهرة اجتماعية , ثقافية , بيئية , اقتصادية ....مثل ( هجرة الطيور , الفقر , التبذير , الأميّة , الفقر........)

    ثانيا : اسئلة اللغة ( 3ن)

    1-النحو : أوجه تقديمه :

    أ‌-الإعراب ( كلمتين على الأكثر)
    ب - الشكل : ( كلمات أو جمل )
    ج -استخراج ظاهرة نحوية مثلا : استخرج من النص ( حالا...., خبر كان..., ....مضافا إليه... نعت.........)
    د‌-التحويل من ....إلى ....

    2- الصرف : يراعى فيه ما يلي :

    ·استعمال جداول التصنيف , بالإعتماد على معيار أو أكثر ....كتعيين نوعية الكلمات .....أو وضع الكلمات في مكانها المناسب من الجدول
    ·تحويل جملة ( ظاهرة صرفية )


    3: الإمـــــــــــــــــــلاء : يراعى فيه ما يلي :
    ·تعليل سبب كتابة ظاهرة إملائية
    ·تعيين أو استخراج ظاهرة إملائية من النص.
    ·تحويل كلمات من....إلى....بغية الوصول لظاهرة إملائية مستهدفة مثلا : ( أريكة – أرائك ) : لمعرفة كيفية كتابة الهمزة وسط الكلمة
    ( قاض – قضاة ) : لاستخراج الجمع الصحيح : سالم أم تكسير....



    ثالثا : الوضعية الإدماجية :
    تصاغ الوضعية الإدماجية على صورة وضعية مركبة , ذات دلالة بالنسبة للمتعلم , مع ملاحظة مقاربتها لموضوع النص و يراعى فيها ما يلي :
    a.تحديد نمط المنتج
    b.تعيين الموارد المستهدفة
    c.إبراز موقف و إبداء رأي المتعلم من سلوك , أو اهرة , او واقعة , أو حدث , مع تقديم الاشهاد المناسب .
    d.تحديد حجم المنتج ( مابين 8 – 12 ) سطرا.


    والله ولي التوفيق



    *** الموضوع قمت بتلخيصه فقط ***



     

    الملفات المرفقة:

    آخر تعديل: ‏29 يناير 2009
  2. abdelghani

    abdelghani عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    37
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    رد: دليل بناء اختبار اللغة العربية حسب ماجاء في الديوان نوفمبر 2008

    بارك الله فيك
     
  3. حاسي خليفة

    حاسي خليفة مشرف التعليم الابتدائي

    المشاركات:
    228
    الإعجابات المتلقاة:
    9
    نقاط الجوائز:
    18
    رد: دليل بناء اختبار اللغة العربية حسب ماجاء في الديوان نوفمبر 2008

    وفيك بارك الله اخي الكريم
     
  4. saaaber

    saaaber عضو ثمين

    المشاركات:
    50
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    6
    رد: دليل بناء اختبار اللغة العربية حسب ماجاء في الديوان نوفمبر 2008

    بارك الله فيكم
     
  5. عمرو

    عمرو عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    21
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    1
    رد: دليل بناء اختبار اللغة العربية حسب ماجاء في الديوان نوفمبر 2008

    لك مني جزيل الشكر
     
  6. حاسي خليفة

    حاسي خليفة مشرف التعليم الابتدائي

    المشاركات:
    228
    الإعجابات المتلقاة:
    9
    نقاط الجوائز:
    18
    رد: دليل بناء اختبار اللغة العربية حسب ماجاء في الديوان نوفمبر 2008

    الأخوين ..

    صابر
    عمرو...

    وفيكما بارك الله
     
  7. بلحلوي عزالدين

    بلحلوي عزالدين عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    116
    الإعجابات المتلقاة:
    50
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    معلم مدرسة ابتدائية
    رد: دليل بناء اختبار اللغة العربية حسب ماجاء في الديوان نوفمبر 2008

    بارك الله فيك أخي الكريم
     
  8. حاسي خليفة

    حاسي خليفة مشرف التعليم الابتدائي

    المشاركات:
    228
    الإعجابات المتلقاة:
    9
    نقاط الجوائز:
    18
    رد: دليل بناء اختبار اللغة العربية حسب ماجاء في الديوان نوفمبر 2008

    وفيك بارك الله أخي الكريم
     
  9. taharali

    taharali عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    6
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    رد: دليل بناء اختبار اللغة العربية حسب ماجاء في الديوان نوفمبر 2008

    كل الشكر و التقدير
     
المواضيع المشابهة
  1. أبو عبد الله
    الردود:
    12
    المشاهدات:
    1,598
  2. tahar2010
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    856
  3. حاسي خليفة
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    1,266
  4. الاتحاد
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    2,406
  5. طنبار
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    859
جاري تحميل الصفحة...
حالة الموضوع:
أنت بصدد مشاهدة موضوع مضى أكثر من 700 يوم على إنشائه، قد يحتوى على معلومات قديمة أو روابط منتهيى الصلاحية، الرجاء الإبلاغ عن أي مشكلة وعدم التعليق على الموضوع.

مشاركة هذه الصفحة