دروس طـــرق تــدريــس الـتـعبــير

الموضوع في 'منتدى السنة الثالثة ابتدائي' بواسطة aminabch, بتاريخ ‏5 مارس 2010.

نعتذر عن التوقف الطارئ اليوم، نعود أقوى وأجمل :)
استكشف خاصية الدردشة المباشرة الآن
تعرّف على بقية الأعضاء وابق على اتصال ...

جاري تحميل الصفحة...
حالة الموضوع:
أنت بصدد مشاهدة موضوع مضى أكثر من 700 يوم على إنشائه، قد يحتوى على معلومات قديمة أو روابط منتهيى الصلاحية، الرجاء الإبلاغ عن أي مشكلة وعدم التعليق على الموضوع.
  1. aminabch

    aminabch مشرفة عامة

    المشاركات:
    2,080
    الإعجابات المتلقاة:
    840
    نقاط الجوائز:
    113
    الوظيفة:
    architecte
    [font=&quot]طـــرق تــدريــس الـتـعبــير [/font]
    [font=&quot] [/font]
    [font=&quot]يمتاز التعبير بين فروع اللغة العربية بأنه غاية وغيره من المواد وسائل مساعدة عليه .[/font]
    [font=&quot]ويستمد التعبـير أهميته من أنه وسيلة الإفهام وأحـد جانبي عملية التفاهم ، وللعجز فيه أثر كبير في إخفاق الأطفال وفقد الثقة بالنفس وتأخر نموهم الاجتماعي والفكري ، ينبغي أن يكون للتلميذ متسعا من الحرية في اختيار العبارات التي يؤدي بها أفكاره وألا يفيد التعبير بزمن معين أو حصة محددة لأنه نشاط لغوي مستمر : يجب على المعلم أن ينتهز له كل فرصة ، وأن يهيء له نصيبا من كل حصة .[/font]
    [font=&quot]أنـواع التـعـبـير :[/font]

    [font=&quot]أ – تـعـبـير شـفـهي . ب- تـعـبـير كـتابـي .[/font]
    [font=&quot]التـعـبـير الشـفهـي : [/font]
    [font=&quot]وهو ما يعرف باسم المحادثة ، وتبدو أهميته في أنه أداة الاتصال السريع بين الأفراد والنجاح فيه يحقق كثيرا من الأغراض . [/font]
    [font=&quot]التـعـبـير الكـتابـي :[/font]
    [font=&quot]وهو ما يعرف باسم الإنشاء التحريري ، ويعد وسيلة الاتصال بين الفرد وغيره ممن تفصله عنهم المسافات الزمانية ، أو المكانية ، والحاجة إليه ماسة في جميع المهن .[/font]
    [font=&quot]ففي الحلقة الأولى المكونة من الصفين الأول والثاني ينبغي تدريب التلاميذ على التعبير الشفهي لأن التعبير الكتابي يستوجب نوعا من المهارة الكتابية ،والطفل في هذه المرحلة تعوزه هذه المهارة ، ولا بد من استغلال ما فطر عليه الطفل . [/font]
    [font=&quot] [/font]
    [font=&quot]أما تلاميذ الحلقة الثانية ومنهم تلاميذ الصف الثالث الابتدائي .فينبغي تدريبهم على التعبير الشفهي والكتابي .[/font]
    [font=&quot]فتركز موضوعات التعبير الشفهي على محسوسات بيئة الطفل ، أما التعبير الكتابي فيدرب تلاميذ هذا الصف على عدد من الطرق التي تتناسب ومستوى إدراك التلاميذ ونموهم اللغوي .ومنها : [/font]
    1-[font=&quot] [/font][font=&quot]استعمال كلمات في جمل تامة مما ألفه التلاميذ وقرؤوه .على أن تختار هذه الكلمات مما يرد في معارض التوجيه الخلقي ، والسلوكي ، مثل : الصدق – الأمانة – النظافة – النظام – الاحترام … الخ .[/font]
    2-[font=&quot] [/font][font=&quot]تكملة جملة ناقصة يوضع كلمة يختارها الطفل مما أمامه من كلمات أو يأتي بها من عنده .[/font]
    3-[font=&quot] [/font][font=&quot]الإجابة عن أسئلة عامة ، أو عن أسئلة في موضوع قرأه التلميذ .[/font]
    4-[font=&quot] [/font][font=&quot]ترتيب قصة غير مرتبة الأجزاء ، أو كلمات ، أو جمل .[/font]
    5-[font=&quot] [/font][font=&quot]تعبير عن الصور التي تعرض أمام التلاميذ .[/font]
    6-[font=&quot] [/font][font=&quot]كتابة بعض الجمل عما يقوم به التلاميذ أو تكوين أسئلة لإجابات مختلفة .[/font]
    [font=&quot] [/font]
    [font=&quot] [/font]
    [font=&quot]خطوات تنفيذ درس التعبير للصف الثالث الابتدائي [/font]

    [font=&quot]أولا :التعبير الشفهي[/font][font=&quot] :[/font]

    1-[font=&quot] [/font][font=&quot]يمهد المعلم لدرس التعبير بتهيئة أذهان التلاميذ بمناقشة هادفة حسب طبيعة الموضوع .[/font]
    2-[font=&quot] [/font][font=&quot]تدوين الموضوع الذي تم اختياره سواء من قبل المعلم أو بالاشتراك مع التلاميذ .[/font]
    3-[font=&quot] [/font][font=&quot]حيث إن تلاميذ الصف يعجزون عن تناول الموضوع ارتجالا ، وعرض أفكار مرتبة ومترابطة ، ويعجزون عن استيفاء نواحيه الهامة .[/font]
    [font=&quot]لهذا ينبغي للمعلم أن يستخدم طريقة الأسئلة ذات الإجابات المتدرجة من القصر إلى الطول .[/font]
    4-[font=&quot] [/font][font=&quot] ترتيب الأسئلة ومسايرتها لنواحي الموضوع بحيث تؤدي الإجابة عن كل مجموعة إلى توضيح إحدى نواحي الموضوع ، وتسير بقية المجموعات على هذا المنوال حتى يكتمل التعبير عن الموضوع المراد .[/font]
    5-[font=&quot] [/font][font=&quot]تصحيح الأخطاء الظاهرة عند التلاميذ أثناء الحديث .[/font]
    6-[font=&quot] [/font][font=&quot]مطالبة عدد من التلاميذ عن الموضوع كوحدة متكاملة .[/font]
    [font=&quot] [/font]
    [font=&quot]ثانيا : التـعبـير الكتابـي " الحـر " :[/font]

    [font=&quot]تتنوع طرق تعليم التعبير الكتابي بين عدة طرق أهمها : [/font]
    [font=&quot]مما يتناسب وتلاميذ هذا الصف :[/font]
    1-[font=&quot] [/font][font=&quot]يمهد المعلم لموضوع الدرس يشرح المطلوب عمله في الموضوع المختار .[/font]
    2-[font=&quot] [/font][font=&quot]اختيار الموضوع من عدة موضوعات تترك للتلاميذ حرية الكتابة شريطة أن تكون تلك الموضوعات مما ألفه التلاميذ ومن واقع بيئتهم .مثل : وسائل النقل – الحفلات – المشاهدات – الحوادث اليومية – القيم – الرياضة ……[/font]
    3-[font=&quot] [/font][font=&quot]يستدعي المعلم تلميذا للحديث عن موضوع الدرس ، ويطالب البقية بالاستماع إليه . [/font]
    4-[font=&quot] [/font][font=&quot]يوجه المعلم عددا من الأسئلة فيما سمعوا من زميلهم ، مما يخدم نواحي الموضوع .[/font]
    [font=&quot]مع المناقشة لأسئلتهم وملاحظاتهم بحيث يتكون من تلك الإجابات موضوع التعبير المقصود.[/font]
    5-[font=&quot] [/font][font=&quot]يشترك المعلم بإلقاء بعض الأخبار والطرائف ويوجه إلى ذلك أنظار التلاميذ . [/font]
    6-[font=&quot] [/font][font=&quot]تدون عناصر الموضوع على السبورة أو على أي وسيلة أخرى ويطلب من التلاميذ تدوين ذلك في كراساتهم الخاصة .[/font]
    7-[font=&quot] [/font][font=&quot]بعد الفراغ من معالجة جميع عناصر الموضوع ، يطالب المعلم تلاميذه بترتيب الكلمات ، أو العبارات ، أو الجمل ، أو إجابات الأسئلة ، أو إكمال بعض الفراغات بما يناسبها من البدائل المطروحة .[/font]
    [font=&quot]طـرائـق تـصحـيح التـعبير الكتابـي[/font][font=&quot] :[/font]

    [font=&quot]يبذل المعلمون كثير من الجهد في إصلاح كراسات التعبير ، ومع ذلك لا نجد أثرا كبيرا في علاج ضعف التلاميذ أو تخليصهم من الأخطاء .[/font]
    1-[font=&quot] [/font][font=&quot]ولعل من المبادئ الثابتة والمقررة أنه ( لا خير في إصلاح لا يدرك التلميذ أساسه ، ولا في صواب لا يكتبه التلميذ نفسه ) .[/font]
    [font=&quot]ولهذا كان أجدى طرق إصلاح الأخطاء ، ما يعرف بالإرشاد الفردي كان يصحح المعلم كراسة التلميذ أمامه . مع إشغال بقية التلاميذ بعمل آخر مثل القراءة الصامتة ، وإصلاح أخطائهم أكثر من مرة . [/font]
    [font=&quot]ولو أن كثرة العدد في بعض الفصول وضيق الوقت ربما يحد منها .[/font]
    2-[font=&quot] [/font][font=&quot]الاكتفاء بوضع خطوط تحت الكلمات التي بها خطأ – ليقوم التلميذ نفسه بإصلاحه .[/font]
    3-[font=&quot] [/font][font=&quot]الإصلاح الجماعي :[/font]
    [font=&quot]وفيها توزع الكراسات على التلاميذ ، ويطلب في وقت محدد أن يصحح كل أخطاءه بكتابة الصواب ، ثم تجمع الكراسات لمراجعة إصلاح التلاميذ .[/font]
    [font=&quot] [/font]

     
  2. ABDEL51

    ABDEL51 عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    1
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    1
    رد: طـــرق تــدريــس الـتـعبــير

    كيفية إنجاز مذكرة لوضعية إدماجية في التعبير الكتابي لسنة الثالثة ابتدائي من فضلكم وشكرا.
     
  3. ammr

    ammr عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    12
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    استاذ
    رد: طـــرق تــدريــس الـتـعبــير

    شكرا بارك الله فيك وجعله الله في ميزان حسناتك اللهم اميــــــــــــــــــــــــن
     
  4. gouma.rouke

    gouma.rouke عضو ثمين

    المشاركات:
    57
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    نقاط الجوائز:
    8
    رد: طـــرق تــدريــس الـتـعبــير

    شكرا بارك الله فيك وجعله الله في ميزان حسناتك اللهم اميــــــــــــــــــــــ ــن
     
  5. mokhtaribahous

    mokhtaribahous عضو ثمين

    المشاركات:
    64
    الإعجابات المتلقاة:
    24
    نقاط الجوائز:
    8
    رد: طـــرق تــدريــس الـتـعبــير

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا يسعني في هذا المقام الا أن أتقدم بكلمة شكر
     
  6. mouniradel

    mouniradel عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    42
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    رد: طـــرق تــدريــس الـتـعبــير

    شكرا بارك الله فيك وجعله الله في ميزان حسناتك
     
  7. عدسية

    عدسية عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    13
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    رد: طـــرق تــدريــس الـتـعبــير

    شكرا بارك الله فيك
     
  8. سميرو

    سميرو عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    285
    الإعجابات المتلقاة:
    7
    نقاط الجوائز:
    0
    رد: طـــرق تــدريــس الـتـعبــير

    موضوع ثمين بارك الله فيك
     
  9. الراوي24

    الراوي24 عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    26
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    1
    رد: طـــرق تــدريــس الـتـعبــير

    :unsure:
     
  10. samira.prof

    samira.prof عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    5
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    1
    رد: طـــرق تــدريــس الـتـعبــير

    بارك الله فيك .
     
  11. samir1980

    samir1980 عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    27
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    أستاذ في التعليم الابتدائي
    رد: طـــرق تــدريــس الـتـعبــير

    موضوع مفيد جزاك الله كل :z041:خير
     
  12. hilan

    hilan عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    100
    الإعجابات المتلقاة:
    24
    نقاط الجوائز:
    0
    رد: طـــرق تــدريــس الـتـعبــير

    :z019::z019: جزاك الله خيرا
    جربت طريقة التصحيح الذاتي من طرف التلاميذ،بعد وضع خط تحت الخطأ ووجدتها طريقة أفضل.
     
  13. تقي2008

    تقي2008 عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    23
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    نقاط الجوائز:
    3
    رد: طـــرق تــدريــس الـتـعبــير

    :z044: موضوع قيم بارك الله فيك.

    إِذا جادتِ الدنيا عليكَ فجُدْ بها * على الناسِ طُرًّا إِنها تَتَقَلَّبُ
    فلا الجودُ يفنيها إِذا هي أقبلتْ * ولا البخلُ يُبْقيها إِذا هي تَذْهَبُ
     
  14. bousaid26

    bousaid26 عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    2
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    رد: طـــرق تــدريــس الـتـعبــير

    merci boucoup avotre travail
     
  15. rayhana alg

    rayhana alg عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    29
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    رد: طـــرق تــدريــس الـتـعبــير

    بارك الله فيك على الطرح القيم
     
  16. ADRAE ALJABAL

    ADRAE ALJABAL عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    1
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    0
    الوظيفة:
    enseniante
    رد: طـــرق تــدريــس الـتـعبــير

    Hada amr mohim baraka alah fikom
     
المواضيع المشابهة
  1. aminabch
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    3,388
جاري تحميل الصفحة...
حالة الموضوع:
أنت بصدد مشاهدة موضوع مضى أكثر من 700 يوم على إنشائه، قد يحتوى على معلومات قديمة أو روابط منتهيى الصلاحية، الرجاء الإبلاغ عن أي مشكلة وعدم التعليق على الموضوع.

مشاركة هذه الصفحة