قواتنا الجوية ......... لكل من لايعرفها

الموضوع في 'منتدى النقاش و الحوار ..' بواسطة انيس الشنوي, بتاريخ ‏24 يوليو 2012.

استكشف عالم التعليم باستخدام الوسائط المرئية!
تعرّف على قصص الأنبياء بواسطة فلاشات تعليمية تفاعلية رائعة!

جاري تحميل الصفحة...
حالة الموضوع:
أنت بصدد مشاهدة موضوع مضى أكثر من 700 يوم على إنشائه، قد يحتوى على معلومات قديمة أو روابط منتهيى الصلاحية، الرجاء الإبلاغ عن أي مشكلة وعدم التعليق على الموضوع.
  1. انيس الشنوي

    انيس الشنوي عضو ثمين

    المشاركات:
    187
    الإعجابات المتلقاة:
    10
    نقاط الجوائز:
    18
    الوظيفة:
    Little Monster
    نبذة تاريخية قصيرة عن تاريخ القوات الجوية الجزائرية
    [​IMG]
    إن نشأة الطيران العسكري الجزائري لم تكن نتيجة ظرف منفرد أو معزول، وليست مبادرة من شخص واحد، ولكنها جاءت ضمن دراسة إستراتيجية شاملة تهدف إلى تطوير وتنويع أساليب الكفاح في جيش التحرير الوطني ضد المحتل الفرنسي. لقد جاءت من خلال تطبيق قرارات مؤتمر الصومام، المنعقد في 20 أوت 1956، حيث دعا إلى إعداد خطة بعيدة المدى تهدف إلى تشكيل جيش عصري وقوي.
    من 1958 – 1962:


    تم إنشاء هيئة على مستوى قيادة الثورة من أجل استقبال الطلبة الجزائريين الذين التحقوا بصفوف جيش التحرير الوطني، حيث تم توجيه البعض منهم إلى بلدان شقيقة وصديقة مثل العراق، سوريا، مصر، الاتحاد السوفيتي سابقا والصين، وهذا من أجل متابعة تكوين طياري الطائرات و تقنيين في ميدان الطيران.


    خلال هذه الفترة، بدأ الجيش الاستعماري في إقامة خطي شال وموريس بهدف عزل المجاهدين في الداخل وقطع الإمداد بالسلاح والذخيرة القادمة من البلدان الشقيقة. جاءت الفكرة إذن بتكوين طياري النقل والحوامات بهدف تأمين تموين وإمداد جيش التحرير الوطني والتحضير للنواة الأولى للطيران العسكري
    من 1962 – 1970:


    كان تكوين الأفراد واحدا من الانشغالات الكبرى لمسؤولي جيش وجبهة التحرير الوطنيين، في مطلع الاستقلال كان الطيران العسكري الجزائري يتوفر على نواة من الطيارين و تقنيي الطيران، الذين أسسوا القواعد الجوية الحالية كنظام للدفاع و لضمان سيادتنا على المجال الجوي وحرمة ترابنا الوطني، إلى جانب التشكيلات الأخرى للجيش الوطني الشعبي سليل جيش التحرير الوطني.


    في هذا السياق، فإن مديرية الجو رأت النور وتأسست أولى الوحدتين الجويتين للجزائر المستقلة:
    سرية من الحوامات تم اقتناؤها أثناء الثورة؛
    سرية من الطائرات المقاتلة.
    بفضل التجنيد المثمر، فإن مسؤولي تلك المرحلة قاموا بعملية إرسال مكثفة للمتربصين من أجل تلقي التكوين في بلدان شقيقة وصديقة، ريثما يتم إنشاء مدارسنا التكوينية الخاصة بنا والتي ستسمح لنا بالتكفل بتكوين و تدريب دفعات جد هامة في مختلف أصناف الطيران.


    لهذا ،في سنة 1966، شهدت القاعدة الجوية بطفراوي بالناحية العسكرية الثانية إحداث مدرسة لضباط الجو حيث استقبلت أولى الطلبة الضباط من أجل تكوين الطيارين والتقنيين في الطيران. من هؤلاء، من يشرف لحد اليوم على قيادات أو يحتل مراكز مسؤولية هامة على مستوى قواتنا الجوية.
    من 1970 – 1980:


    تبعا للأحداث الهامة التي عرفتها هذه العشرية (تأميم المحروقات، صراع الشرق الأوسط و كذلك الخاص بالصحراء الغربية)، ارتأت القيادة السياسية اقتناء سلاح أكثر تطورا ومن آخر جيل، بهدف مواجهة مهمات أكثر تعقيدا والقيام بإنشاء قواعد جديدة، من أجل الاستجابة إلى المتطلبات والاحتياجات الجديدة .


    تجدر الإشارة إلى أن العشرية المذكورة شهدت إقحام المرأة في ميدان الطيران العسكري في تخصصاته المطابقة لتلك الخاصة بالرجال، مثل قيادة طائرات القتال التي تفوق سرعة الصوت.
    من 1980 - إلى يومنا هذا:


    بالنظر إلى حجم المهام المسندة إلى الطيران العسكري وعلى غرار الجيوش المحترفة، قررت القيادة العليا فصل الدفاع الجوي عن الإقليم عن مديرية الطيران العسكري حيث تم في سنة 1986 تحويلها إلى قيادة القوات الجوية، بتنظيم أكثر ملائمة مع المهام الجديدة المستندة إليها.


    يتشكل هذا التنظيم من الهيئات التالية:
    قيادة مركزية بقيادة أركان، مفتشية، أقسام الأسلحة، مديريات الدعم ومكاتب متخصصة؛
    قيادات الجو على مستوى النواحي العسكرية؛
    قواعد جوية، مدارس، مراكز التدريب، مؤسسات الدعم، مؤسسات تجديد العتاد ووحدات الدفاع والحماية.
    انطلاقا من سنوات التسعينيات، واصلت القوات الجوية عملية تطوير قدراتها التقنية والعملياتية من خلال تزويد أساطيلها الجوية بطائرات و تجهيزات أكثر تطورا، من أجل مواكبة التقدم التكنولوجي.


    من جهة أخرى دفعت التحديات الجديدة والتزام الجيش الوطني الشعبي في مسار الحوار مع منظمة حلف الشمال الأطلسي وكذا التعاون مع الجيوش الأجنبية، قيادة القوات الجوية إلى إعادة النظر في جهازها التكويني من أجل تكيّف أفضل للأفراد مع المحيط الجديد الذي سيعملون فيه.


    في هذا الإطار، تم تزويد مدارس القوات الجوية بالوسائل البشرية والبيداغوجية المناسبة، من أجل تكوين مختصين قادرين على القيام بالمهام الموكلة إليهم، داخل الجيش الوطني الشعبي و/أو مع الجيوش الأجنبية
    التعريف بالعميد عبد القادر لوناس قائد القوات الجوية الجزائرية


    هو قائد القوات الجوية الجزائرية يحمل رتبة لواء ولد في 07 جانفي 1947 بولاية تيزي وزو.
    [مشواره العسكري


    في سن التاسع عشرة، إلتحق بصفوف الجيش الوطني الشعبي، و كان ذلك في سنة 1966 تابع دورات تكوينية في الجزائر، الإتحاد السوفياتي سابقا و مصر، تحصل خلالها على عدة شهادات منها خاصة:
    شهادة طيار على الطائرة المقاتلة ميغ-17 (مدرسة الطيران بطفراوي/وهران/الناحية العسكرية الثانية)؛ كفاءة على طائرة من نوع ميغ 21( الإتحاد السوفياتي سابقا)؛ كفاءة على طائرة من نوع ميغ 25( الإتحاد السوفياتي سابقا)؛ دورة الأركان (مدرسة الطيران بطفراوي الناحية العسكرية الثانية)؛ الدورة العليا للأسلحة ( مصر). تقلد في صفوف القوات الجوية الوظائف التالية:
    نائبا لقائد السرب الثاني عشر (12) بالقاعدة الجوية بعين وسارة الناحية العسكرية الأولى؛ قائدا للسرب الثاني عشر (12) بالقاعدة الجوية بعين وسارة الناحية العسكرية الأولى؛ رئيسا لأركان القاعدة الجوية بعين وسارة الناحية العسكرية الأولى؛ قائدا للقاعدة الجوية بعين وسارة الناحية العسكرية الأولى؛ قائدا للقاعدة الجوية ببوسفر الناحية العسكرية الثانية؛ رئيسا لقسم طيران الدفاع الجوي بقيادة القوات الجوية؛ رئيسا لقسم الاستعمال و التحضير بقيادة القوات الجوية. تمت ترقيته إلى رتبة عميد بتاريخ 05 جويلية 2002.
    [القوات الجوية


    بتاريخ 24 اوت 2003 عين رئيسا لأركان القوات الجوية.
    منذ تاريخ 12 أفريل 2005 تم تعينه قائدا للقوات الجوية.
    تمت ترقيته إلى رتبة لواء بتاريخ 05 جويلية 2006.وهو حائز على وسام الجيش الوطني الشعبي الشارة الأولى و الثانية، وسام الإستحقاق العسكري و وسام الشرف.
    [الحياة الخاصة


    هو متزوج و أب لخمسة أطفال.
    ][​IMG]
    مهام القوات الجوية الجزائرية
    مهـــــــام عامـــــة


    المساهمة في الدفاع عن المجال الجوي الوطني؛
    المراقبة و الحماية عن قرب؛
    تنشيط الحرب الإلكترونية؛
    تقدير التهديدات ؛
    مساعدة القوات عن بعد و عن قرب؛
    التغطية الجوية للقوات؛
    الدعم و الإسناد لقوات النقل الجوي.


    مهـــــام خاصــــــــــــــة


    تقوية عقيدة عمل القوات؛
    ضمان التواجد العملياتي للقوات الجوية؛
    المساهمة في تحضير مخططات الدفاع مع أركان الجيش الوطني الشعبي و قيادات القوات الأخرى؛
    تدريب القوات الجوية؛
    تطوير و تحديث القوات الجوية.


    مهــــــــام أخـــــــرى


    ضمان التجنيد، التكوين و التسير لأفراد القوات الجوية؛
    تنظيم و ضمان الإسناد التقني و الإمداد للقوات الجوية؛
    تسيير و مراقبة إمكانيات القوات الجوية؛
    تدريب القوات الجوية؛
    المساهمة في عمليات الإنقاذ، البحث و عمليات الإغاثة (مهام إنسانية).


    هيكلة القوات الجوية


    - تقسم الاسراب الجوية الجزائرية بحسب طبيعتها القتالية إلى عدة افواج و هي:
    الفوج الثاني للنقل التكتيكي: تعمل به بالاخص طائرات الشحن العسكري C-130H-30
    الفوج الثالث للدفاع الجوي عن الإقليم : ويسمى "فوج العقرب" ويضم مقاتلات Mig-29 .
    الفوج الرابع للدعم والاختراق: تعمل به الطائرات المخصصة للدعم والقتال الهجومية ويضم مقاتلات : Su-24 و Su-30MKA
    الفوج الخامس للاستطلاع : تعمل تحت لوائه الطائرات المخصصة للاستطلاع والحرب الإلكترونية : Mig-25RB وSu-24MP و Su-24MR.
    الفوج السادس للدعم الخفيف تعمل به طائرات L-39C
    الفوج السابع للنقل التكتيكي : تعمل به طائرات الشحن العسكري و التموين الجوي بالوقود Il-76/Il-78
    الفوج الثامن للتدريب : تعمل به الطائرات المخصصة للتدريب القاعدي و المتخصص : YAK-130 و L-39C ، زلين ، سفير
    الفوج المقاتل العاشر : تعمل به المقاتلات الاعتراضية Mig-25PDS
    الفوج الثاني عشر متعددة المهام تعمل به مقاتلات Su-30MKA
    يتكون الاسطول الجوي الجزائري من 630 طائرة عسكرية، 148 مروحية مسلحة :sm11: :sm11: :sm11:
    على بركة الله
    طائرات مقاتلة


    Su-30 mkA


    [​IMG]
    [​IMG]
    سوخوي سو-30 (اسم الناتو: فلانكر-سي Flanker-C) هي طائرة مقاتلة ثنائية المحركات,، ثنائية المقاعد، طورت من قبل شركة سوخوي الروسية.
    تنتمي سو-30 إلى الجيل الرابع وهي مقاتلة متعددة المهام قادرة على تحقيق السيطرة في الجو وتوجيه الضربات إلى جميع الأهداف المعادية في شتى الظروف الجوية باستخدام الصواريخ الموجهة وغير الموجهة.و تتميز بقدرتها على القيام بدوريات بعيدة المدى، المتابعة والرصد الرإداري، مساندة القوات الأرضية واستخدام الأسلحة الذكية بدون الدخول في منطقة الدفاع الجوي المعادية كما تتميز بالقدرة العالية على المناورة ومهاجمة عدة اهداف في آن واحد ومقاومة وسائل العدو الإلكترونية البصرية.


    المواصفات


    الخصائص العامة


    الطاقم : 2
    الطول : 21.935 متر (72.97 قدم)
    طول الجناح : 14.7 م (48.2 قدم)
    الطول : 6.36 متر (20.85 قدم)
    منطقة الجناح : 62.0 متر مربع (667 قدم مربع)
    الوزن الخالي : 17.700 كلغ (39021 رطل)
    الوزن مع الحمولة : 24.900 كلغ (54.900 رطل)
    الوزن الأقصى عند الاقلاع : 34.500 كلغ (76.060 رطل)
    المحركات : اثنان AL-31FL
    الأداء


    السرعة القصوى : 2.0 ماخ (2.120 كم / ساعة، 1320 ميل / ساعة)
    المدى : 3،000 كيلومتر (1،620 nmi) مع ارتفاع
    الحد الأقصى للدائرة : 17.300 متر (56،800 قدم)
    سرعة للتسلق : 230 م / ث (+45275 قدم / دقيقة)
    قدرة الجناح على التحميل : 401 كغم / متر مربع (82.3 رطل / قدم مربع)


    طلبت الجزائر 60 وحدة منها سلمت منها 44 و بقيت 16 اخرى تسلم هذا العام

    MIG-29



    [​IMG]


    30 منها فالخدمة من نوع Mig-29UB و Mig-29s


    Mig-25


    [​IMG]


    تمتلك الجزائر 13 وحدة منها من نوع MiG-25PD و MIG-25P


    MIG-23


    [​IMG]
    تمتلك الجزائر 17 وحدة منها لكنها في الاحتياط


    MIG-21


    [​IMG]


    تمتلك الجزائر 12 وحدة منها لكنها في صف الاحتياط


    ]قاذفات القنابل[/size]



    Su-24


    [​IMG]


    وقد تم تطوير كل الاسطول من هذه الطائرة





    طائرات من دون طيار


    الفجر 10


    جزائرية الصنع مئة بالمئة


    [​IMG]


    المواصفات


    الخصائص العامة


    الطول : 8متر
    طول الجناح :12متر
    المحركات : محرك توربيني
    الأداء


    المدى : 172 كيلومتر
    أقصى ارتفاع: 7 كيلومتر
    طائرات نقل[/u]


    llyushin ll-76


    [​IMG]


    بلد المنشا:روسيا


    تمتلك الجزائر 12 وحدة منها من نوع Il-76TD و IL-76MD


    C-130 Hercules


    [​IMG]


    بلد المنشا:الولايات المتحدة الامريكية
    تمتلك الجزائر 16 طائرة منها


    CASA C-295

    [​IMG]


    بلد المنشا:اسبانيا
    تمتلك الجزائر 6 طائرات منها


    Beech-1900D



    [​IMG]


    بلد المنشا:الولايات المتحدة الامريكية
    تمتلك الجزائر 12 وحدة منها
    طائرات تزود الوقود جوا[/u]


    ll-78 Midas

    [​IMG]


    بلد المنشا:روسيا
    تمتلك الجزائر 6 طائرات منها


    طائرات تدريب


    Yak-130
    [​IMG]


    بلد المنشا:روسيا
    تمتلك الجزائر 16 وحدة منها و قد تم طلب 14 طائرة اخرى.


    فرناس 142


    [​IMG]
    هي صناعة جزائرية من طرف شركة (ECA)


    Aero L-39 Albatros



    [​IMG]


    بلد المنشا:جمهورية التشيك
    تمتلك الجزائر 40 طائرة منها


    سفير 43


    [​IMG]


    صناعة محلية مية مية
    مروحيات هجومية[/u]


    الرهيبة Mi-24


    [​IMG]
    [​IMG]
    الميل مي-24 (روسية: Миль Ми-24) (لقب تعريف الناتو: هايند Hind) هي مروحية هجومية ومروحية نقل عسكري خفيفة من إنتاج مصنع ميل موسكو. دخلت الخدمة في الإتحاد السوفييتي لأول مرة عام 1972 وما زالت روسيا الاتحادية والدول التي كانت ضمن الإتحاد السوفييتي تستخدم المروحية كما تستخدما العديد من الدول الأخرى حتى الآن.
    [​IMG]


    تملك الجزائر 40 وحدة منها من نوع SuperHind mklll ونحن في انتظار الجميلتين كا52
    [​IMG]
    [​IMG]
    و الميل 28




    مروحيات النقل[/u]


    الميل-17
    [​IMG]


    بلد المنشا:روسيا
    العدد:60 من نوع hip و sh و v-3


    الميل 2
    [​IMG]


    بلد المنشا:روسيا
    العدد:غير معروف


    الميل 8
    [​IMG]


    بلد المنشا:روسيا
    العدد:20 هي الان مروحية للتدريب


    bell 412
    [​IMG]


    بلد المنشا:الولايات المتحدة
    العدد:3
    سوبر لينكس MK130
    280px-Mil_heli0020.jpg

    بلد المنشا :بريطانيا العظمى
    العدد:4
    يجد التنويه ان هذه المروحيات تستعمل لعمليات الانقاذ
    [​IMG]


    الان و الحمد لله اكتمل الموضوع و اترككم مع المصادر



     
  2. انيس الشنوي

    انيس الشنوي عضو ثمين

    المشاركات:
    187
    الإعجابات المتلقاة:
    10
    نقاط الجوائز:
    18
    الوظيفة:
    Little Monster
    رد: قواتنا الجوية ......... لكل من لايعرفها

    ولا رد
    عيب عليكم
    تعبت في انشائه
     
حالة الموضوع:
أنت بصدد مشاهدة موضوع مضى أكثر من 700 يوم على إنشائه، قد يحتوى على معلومات قديمة أو روابط منتهيى الصلاحية، الرجاء الإبلاغ عن أي مشكلة وعدم التعليق على الموضوع.

مشاركة هذه الصفحة