مساعدة أريد تأليف البوم عن شخصيات موهوبة

الموضوع في 'اللغة العربية' بواسطة walid9332, بتاريخ ‏10 نوفمبر 2008.

نعتذر عن التوقف الطارئ اليوم، نعود أقوى وأجمل :)
استكشف خاصية الدردشة المباشرة الآن
تعرّف على بقية الأعضاء وابق على اتصال ...

جاري تحميل الصفحة...
حالة الموضوع:
أنت بصدد مشاهدة موضوع مضى أكثر من 700 يوم على إنشائه، قد يحتوى على معلومات قديمة أو روابط منتهيى الصلاحية، الرجاء الإبلاغ عن أي مشكلة وعدم التعليق على الموضوع.
  1. walid9332

    walid9332 عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    10
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    :smile:الله يطول في عمر والديكم أريد تأليف البوم عن شخصيات موهوبة
     
  2. بحر الجود

    بحر الجود عضو ثمين

    المشاركات:
    47
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    نقاط الجائزة:
    8
    رد: مساعدة أريد تأليف البوم عن شخصيات موهوبة

    استحوا ليس هذا بكلام يقال في المنتدى
     
  3. aminabch

    aminabch مشرفة عامة

    المشاركات:
    2,080
    الإعجابات المتلقاة:
    844
    نقاط الجائزة:
    113
    الوظيفة:
    architecte
  4. سنبلة

    سنبلة عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    5
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    رد: مساعدة أريد تأليف البوم عن شخصيات موهوبة

    السلام عليكم
    هذه مساعدتي
    من رأيي ان تقدم فرهسا
    مثلا:علماء و تخختر 2شخصيات من العرب و 2 ممن الغرب
    أدباء:2 عرب 2 غرب
    رسامون و موسقيون:1رسام عربي و1موسيق عربي و1موسيقي غربي و 1 رسام غربي
    رياضيون: زي يلي سبقوهم عرب و غرب
    انا عندي كم يوم سويته و اليوم ان شاء الله سلمه للاستا\
    مثلا الشخصيات زي: أبن سينا و الخوارزمي
    اسحاق نيوتن و البرت انينشتاين
    أدباء: جبران خليل جبران و مفدي زكرياء
    أجاثا كرسيتي و ويليام شكسبير
    و هيك و تكمل

    اتمنى اني اكون افدتك
    في امان الله
     
  5. assou star mca

    assou star mca عضو ثمين

    المشاركات:
    45
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    6
    رد: مساعدة أريد تأليف البوم عن شخصيات موهوبة

    لقد قسمتنا المعلمة إلى أفواج و الفوج الذي أنتمي إليه به 6 أعضاء إذا قسمنا المهام بيننا و اخترنا شخصيتين , واحدة غربية و هو الرسام المشهور ليوناردو دي فنتشي و الشخصية الثانية الكاتب المشهور طه حسين
    أتمنى لكم النجاح
     
  6. هانا

    هانا عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    127
    الإعجابات المتلقاة:
    22
    نقاط الجائزة:
    0
    رد: مساعدة أريد تأليف البوم عن شخصيات موهوبة

    ما رأيك بأن تقوم باختيار شخصيّات معروفة في كلّ مجال علوم حيث تختار واحد من الغرب و واحد من العرب و العلوم التّي تستطيع أن تشملها هي : الأدب و من الأحسن أن تخصّص لهم و تبيّن بعض الأهميّة كزيادة عدد الأدباء عن بقيّة العلوم و أنا شخصيا أعطيتها كاتبان عربي وغربي و شاعران أيضا غربي و عربي و من ثمّ المسيقى و بعدها الرّسم ،العلوم أو الفيزياء لكيي لا يكون عدد لشخصيات كبيرا ،الرياضيات،و هكذا.و لا تنسى تأطير جميل و ألوان زاهية للأساسيات بأقلام اللّباد=ألبوم ممتاز .أرجوا أن أكون قد أفدتك
     
  7. عاشقة الجزائر

    عاشقة الجزائر عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    61
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    نقاط الجائزة:
    0
    رد: مساعدة أريد تأليف البوم عن شخصيات موهوبة

    لتأليف الألبوم تحتاج إلى بعض الجهد فقط . اختر بعض الشخصيات المهوبة في مجال معين ثم عرف بها وبأعمالها وأدرج الصورة إن أمكن بعدها صنفها ورتبها حسب المجال الذي برعت فيه مثل : رياضة - أدب - فن .....
    يمكنك أن تستخدم حافظة شبيهة بالألبوم ( حافظة تضم مجموعة من الحافظات البلاستكية ) وتدخل بها الأوراق التي دونت عليها وتجعل لها مظهر خارجي مميز بأن تضع لها عنوان : ألبوم لشخصيات موهوبة . إن أردت الإستفادة حقا ابذل مجهودا في إنجاز هذا المشروع لأنه فرصة للتعرف على عدة شخصيات فتزيد ثقافتك .
     
  8. ابو محمد البوسعادي

    ابو محمد البوسعادي عضو ثمين

    المشاركات:
    31
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    6
    رد: مساعدة أريد تأليف البوم عن شخصيات موهوبة

    تقسيم المهام على اعضاء الفوج والتنسيق بينكم
     
  9. جزائريه وافتخر

    جزائريه وافتخر عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    13
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    رد: مساعدة أريد تأليف البوم عن شخصيات موهوبة

    انا محتاره وجدت الشخصيات وشكل الالبوم الخارجي لا

    انا لم اعرف اعمل شكل الالبوم من الخارج
     
    آخر تعديل: ‏2 ديسمبر 2008
  10. celina

    celina عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    4
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    رد: مساعدة أريد تأليف البوم عن شخصيات موهوبة

    شكرا على النصائح

    ارجو الاستفادة من بحثي عن شخصيات موهوبة
    صلاح الدين الايوبي
    هو أبو المُظَفَّر يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان، صلاح الدين، الملقب بالملك الناصر، وأصله من الأكراد من قرية "دوِين" في شرقي أذربيجان.ولد سنة اثنتين وثلاثين وخمسمائة من الهجرة (532هـ)، سبع وثلاثين ومائة وألف للميلاد (1137م) في قلعة تَكْريت التي كان والده قائمًا عليها في عهد السلطان مسعود بن ملكشاه. ولم يقض صلاح الدين من عمره في هذه القلعة سوى ليلة واحدة؛ إذ انتقل أبوه حينها بأهله إلى الموصل حيث أقام عامين، ثم انتقل إلى بعلبك عام أربعة وثلاثين وخمسمائة من الهجرة (534هـ) وظل بها حتى بلغ صلاح الدين التاسعة من عمره وتعلم القراءة والكتابة، وحُبِّب إلى نفسه الجهاد في سبيل الله. وكان عمه "أسد الدين شيركوه" قائد قواد حلب، وأبوه قائدَ قواد دمشق، ثم عينه "نور الدين محمود" حاكمًا لدمشق، فشب صلاح الدين بين القواد والفرسان، ونال من خصالهم الكثير، هذا فضلاً عن تفقهه في دمشق، وتأدّبه، وروايته الحديث.

    أحوال عصره: دخل صلاح الدين مع أبيه نجم الدين أيوب وعمِّه أسد الدين شِيرْكُوَهْ في خدمة السلطان القوي نور الدين محمود بن عماد الدين زَنْكِي، في عصر أمْسَتْ فيه دولة الإسلام دويلات عديدة؛ وفي كل دولة ملوك وأمراء لهم سِيَرٌ عجيبة، كما كان للصليبيين في أنطاكيّة إمارة، وفي القدس مملكة، وفي طرابلس والرُّها ويافا سطوة عقب موجات من الحروب الصليبية، وكان نور الدين محمود رجلاً صُلْبًا يتولى قيادة المسلمين في مواجهة الصليبيين.وانطلاقًا من الرغبة في توحيد المسلمين وجمع شتاتهم، شرع نور الدين في ضم بلاد مجاورة إلى سلطانه بالقوة، لنُزُوع أمرائها إلى الاستقلال والتشتت؛ فسيَّر رَجُلَه أسدَ الدين شِيرْكُوَه عَمَّ صلاح الدين بجيش إلى مصر عام 955هـ ـ 4611م لإدخالها في طاعته، وكان صلاح الدين أحد رجال جيش عمِّه، وعمره يومئذ لا يتجاوز السابعة والعشرين.

    أعماله: بدأ صلاح الدين جنديا في جيوش الزَّنكيين يسير مع أبيه وعمه، ثم كان سندا كبيرا لعمه أسد الدين شيركوه في مصر، خاصة في مواجهة الوزير الفاطمي "شاور" الذي استعان بالصليبيين على المسلمين. وبعد وفاة أسد الدين انتقلت الوزارة في مصر إلى ابن أخيه صلاح الدين، الذي قام بواحد من أهم أعماله حين ألغى الخلافة الفاطمية في مصر، ودعا على المنابر للعباسيين ولنور الدين محمود.ثم توفي نور الدين عام 569هـ، فلاحَتْ بوادر التنازع والفُرقة بين المسلمين، وطمع الأمراء والقواد في المُلْك، ووجدها الصليبيون فرصة للسيطرة على الشام كله، فأرسلوا أساطيلهم من جزيرة صقلية إلى الإسكندرية ودمياط؛ لعزل مصر عن الشام، لكن صلاح الدين أغرق سفنَهم وأمعن في قتلهم، وأبطل خُططهم.واستُدْعِيَ لإعادة الاستقرار إلى بلاد الشام، فزحف برجاله إلى دمشق وسيطر عليها عام 570هـ، وامتد سلطانُه من الشام شرقًا إلى أقصى غرب مصر، وعمرُه يومئذ يناهز الأربعين، ثم استولى على حماة وبعلبك وحمص وحلب التي صالح أهلَها، ثم نقضوا العهد وتحالفوا مع الصليبيين، فألحق بهم هزيمة نكراء، وبذلك قامت الدولة الأيوبية التي دانت بالولاء للخلافة العباسية.امتد سلطانُ صلاحِ الدين من مصر إلى الشام، فراح يحاصر الصليبيين، فزلزل الأرض من تحت أقدامهم، وظل ممتطيًا جوادَه مرابطًا ومجاهدا في سبيل الله، واسْتَنْفَرَ أمراءَ جميعِ البلاد الإسلامية لحشد جيوشها خلفَه، وكتب إلى قادة الموصل، وديار الجزيرة، وإربل، وغيرها. وخرج هو من دمشق أواخر المحرم سنة 385هـ 7811م، وتجمعت جيوش الشام تحت قيادة ابنه الملك الأفضل عليّ، ثم توجه هو إلى بر طريق الحجاج إلى مكة لحمايتهم ومنع الصليبيين من الإغارة عليهم، ففر الصليبيون لما علموا بذلك.وتحت قيادة الناصر صلاح الدين احتشد جيشٌ قوامه اثنا عشر ألف مقاتل من الفرسان، عدا المتطوعة والمشاة، في مواجهة ثلاثة وستين ألفًا من الصليبيين، على مقدمتهم كونت طرابلس "ريموند"، وتولَّى الملكُ "جاي" القلبَ، وقادَ المؤخرةَ "رينالد شاتيون"، المعروف بـ"أرناط".وكان اللقاء الصعب في حطين، والذي حُسمت نتيجته تماما لصالح المسلمين، حتى أسروا ملوك الصليبيين. وعفا صلاح الدين عن هؤلاء الملوك جميعا، سوى "أرناط" الذي تعرَّض لقافلة من الحجاج المسلمين وقتلهم ونهبهم وسب النبي ـ صلى الله عليه وسلم، فقتله صلاح الدين بيده.واستسلمت قلعة طبريّة للمسلمين في اليوم التالي: السادس والعشرين من ربيع الآخر عام 385هـ، ثم استولت قوات المسلمين على عكا، وحُررت صيدا دون قتال، ثم بيروت، ثم دخلوا عسقلان، وتبع ذلك تحرير غزة، وكان جملة ما افتتحه صلاح الدين في هذه الفترة الوجيزة خمسين بلدًا كبارًا، كل بلد له مُقاتِلَةٌ وقلعةٌ ومَنعَةٌ، وغَنِمَ جيش المسلمين غنائم عظيمة وسَبَوْا خلقًا كثيرًا..

    مواقفه: للسلطان الناصر مواقف عديدة ومشهورة مملوءة بالرحمة والعفو عند المقدرة، فبعد انتصار حطين عفا عن ملوكهم، ورد زوجاتهم إليهم، وقصته معروفة في بحثه عن طفل فقدته امرأة صليبية في الحرب، فرده إليها سالما معافى. وقد أجبرت هذه المواقف أعداء صلاح الدين أنفسهم على الإعجاب به وتقديره.

    وفاته: ردَّ صلاح الدين جحافل الصليبيين عن القدس، وكتب بينه وبينهم كتاب صلح فيما سمي بصلح الرملة، حفظ للمسلمين الأرض المقدسة، ثم خرج إلى دمشق، واستهلت سنة تسع وثمانين وخمسمائة من الهجرة (589هـ) وهو في غاية الصحة والسلامة، ثم اعْتَرَتْهُ الحُمّى، واشتدت به الحالُ ليلة الأربعاء السابع والعشرين من صفر، فاستَدعى شيخًا قارئا؛ ليبيت عنده يقرأ القرآن ويلقِّنه الشهادة إذا حضره أجله، فحضر الشيخ، وظل يقرأ القرآن حتى أسلم صلاحُ الدين روحَه إلى ربه ـ سبحانه وتعالى ـ مبتسمًا متهلل الوجه، والقرآن مِلْءُ سمعِه وقلبِه.وقد حَضَرَهُ أولادُه، وكانوا سبعةَ عشرَ ذكرًا، وأنثى واحدة. وغسَّله الفقيه الدولعي خطيب البلد، وكفنه وجهزه القاضي الفاضل، وأمَّ الناسَ عليه القاضي محيي الدين بنُ الزكيّ، ودُفن في داره بالقلعة المنصورة بدمشق، وكان له من العمر سبعٌ وخمسون سنة.
     
    آخر تعديل: ‏22 ديسمبر 2008
  11. celina

    celina عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    4
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    رد: مساعدة أريد تأليف البوم عن شخصيات موهوبة

    صلاح الدين الأيوبي

    هو أبو المُظَفَّر يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان، صلاح الدين، الملقب بالملك الناصر، وأصله من الأكراد من قرية "دوِين" في شرقي أذربيجان.ولد سنة اثنتين وثلاثين وخمسمائة من الهجرة (532هـ)، سبع وثلاثين ومائة وألف للميلاد (1137م) في قلعة تَكْريت التي كان والده قائمًا عليها في عهد السلطان مسعود بن ملكشاه. ولم يقض صلاح الدين من عمره في هذه القلعة سوى ليلة واحدة؛ إذ انتقل أبوه حينها بأهله إلى الموصل حيث أقام عامين، ثم انتقل إلى بعلبك عام أربعة وثلاثين وخمسمائة من الهجرة (534هـ) وظل بها حتى بلغ صلاح الدين التاسعة من عمره وتعلم القراءة والكتابة، وحُبِّب إلى نفسه الجهاد في سبيل الله. وكان عمه "أسد الدين شيركوه" قائد قواد حلب، وأبوه قائدَ قواد دمشق، ثم عينه "نور الدين محمود" حاكمًا لدمشق، فشب صلاح الدين بين القواد والفرسان، ونال من خصالهم الكثير، هذا فضلاً عن تفقهه في دمشق، وتأدّبه، وروايته الحديث.

    أحوال عصره: دخل صلاح الدين مع أبيه نجم الدين أيوب وعمِّه أسد الدين شِيرْكُوَهْ في خدمة السلطان القوي نور الدين محمود بن عماد الدين زَنْكِي، في عصر أمْسَتْ فيه دولة الإسلام دويلات عديدة؛ وفي كل دولة ملوك وأمراء لهم سِيَرٌ عجيبة، كما كان للصليبيين في أنطاكيّة إمارة، وفي القدس مملكة، وفي طرابلس والرُّها ويافا سطوة عقب موجات من الحروب الصليبية، وكان نور الدين محمود رجلاً صُلْبًا يتولى قيادة المسلمين في مواجهة الصليبيين.وانطلاقًا من الرغبة في توحيد المسلمين وجمع شتاتهم، شرع نور الدين في ضم بلاد مجاورة إلى سلطانه بالقوة، لنُزُوع أمرائها إلى الاستقلال والتشتت؛ فسيَّر رَجُلَه أسدَ الدين شِيرْكُوَه عَمَّ صلاح الدين بجيش إلى مصر عام 955هـ ـ 4611م لإدخالها في طاعته، وكان صلاح الدين أحد رجال جيش عمِّه، وعمره يومئذ لا يتجاوز السابعة والعشرين.

    أعماله: بدأ صلاح الدين جنديا في جيوش الزَّنكيين يسير مع أبيه وعمه، ثم كان سندا كبيرا لعمه أسد الدين شيركوه في مصر، خاصة في مواجهة الوزير الفاطمي "شاور" الذي استعان بالصليبيين على المسلمين. وبعد وفاة أسد الدين انتقلت الوزارة في مصر إلى ابن أخيه صلاح الدين، الذي قام بواحد من أهم أعماله حين ألغى الخلافة الفاطمية في مصر، ودعا على المنابر للعباسيين ولنور الدين محمود.ثم توفي نور الدين عام 569هـ، فلاحَتْ بوادر التنازع والفُرقة بين المسلمين، وطمع الأمراء والقواد في المُلْك، ووجدها الصليبيون فرصة للسيطرة على الشام كله، فأرسلوا أساطيلهم من جزيرة صقلية إلى الإسكندرية ودمياط؛ لعزل مصر عن الشام، لكن صلاح الدين أغرق سفنَهم وأمعن في قتلهم، وأبطل خُططهم.واستُدْعِيَ لإعادة الاستقرار إلى بلاد الشام، فزحف برجاله إلى دمشق وسيطر عليها عام 570هـ، وامتد سلطانُه من الشام شرقًا إلى أقصى غرب مصر، وعمرُه يومئذ يناهز الأربعين، ثم استولى على حماة وبعلبك وحمص وحلب التي صالح أهلَها، ثم نقضوا العهد وتحالفوا مع الصليبيين، فألحق بهم هزيمة نكراء، وبذلك قامت الدولة الأيوبية التي دانت بالولاء للخلافة العباسية.امتد سلطانُ صلاحِ الدين من مصر إلى الشام، فراح يحاصر الصليبيين، فزلزل الأرض من تحت أقدامهم، وظل ممتطيًا جوادَه مرابطًا ومجاهدا في سبيل الله، واسْتَنْفَرَ أمراءَ جميعِ البلاد الإسلامية لحشد جيوشها خلفَه، وكتب إلى قادة الموصل، وديار الجزيرة، وإربل، وغيرها. وخرج هو من دمشق أواخر المحرم سنة 385هـ 7811م، وتجمعت جيوش الشام تحت قيادة ابنه الملك الأفضل عليّ، ثم توجه هو إلى بر طريق الحجاج إلى مكة لحمايتهم ومنع الصليبيين من الإغارة عليهم، ففر الصليبيون لما علموا بذلك.وتحت قيادة الناصر صلاح الدين احتشد جيشٌ قوامه اثنا عشر ألف مقاتل من الفرسان، عدا المتطوعة والمشاة، في مواجهة ثلاثة وستين ألفًا من الصليبيين، على مقدمتهم كونت طرابلس "ريموند"، وتولَّى الملكُ "جاي" القلبَ، وقادَ المؤخرةَ "رينالد شاتيون"، المعروف بـ"أرناط".وكان اللقاء الصعب في حطين، والذي حُسمت نتيجته تماما لصالح المسلمين، حتى أسروا ملوك الصليبيين. وعفا صلاح الدين عن هؤلاء الملوك جميعا، سوى "أرناط" الذي تعرَّض لقافلة من الحجاج المسلمين وقتلهم ونهبهم وسب النبي ـ صلى الله عليه وسلم، فقتله صلاح الدين بيده.واستسلمت قلعة طبريّة للمسلمين في اليوم التالي: السادس والعشرين من ربيع الآخر عام 385هـ، ثم استولت قوات المسلمين على عكا، وحُررت صيدا دون قتال، ثم بيروت، ثم دخلوا عسقلان، وتبع ذلك تحرير غزة، وكان جملة ما افتتحه صلاح الدين في هذه الفترة الوجيزة خمسين بلدًا كبارًا، كل بلد له مُقاتِلَةٌ وقلعةٌ ومَنعَةٌ، وغَنِمَ جيش المسلمين غنائم عظيمة وسَبَوْا خلقًا كثيرًا..

    مواقفه: للسلطان الناصر مواقف عديدة ومشهورة مملوءة بالرحمة والعفو عند المقدرة، فبعد انتصار حطين عفا عن ملوكهم، ورد زوجاتهم إليهم، وقصته معروفة في بحثه عن طفل فقدته امرأة صليبية في الحرب، فرده إليها سالما معافى. وقد أجبرت هذه المواقف أعداء صلاح الدين أنفسهم على الإعجاب به وتقديره.

    وفاته: ردَّ صلاح الدين جحافل الصليبيين عن القدس، وكتب بينه وبينهم كتاب صلح فيما سمي بصلح الرملة، حفظ للمسلمين الأرض المقدسة، ثم خرج إلى دمشق، واستهلت سنة تسع وثمانين وخمسمائة من الهجرة (589هـ) وهو في غاية الصحة والسلامة، ثم اعْتَرَتْهُ الحُمّى، واشتدت به الحالُ ليلة الأربعاء السابع والعشرين من صفر، فاستَدعى شيخًا قارئا؛ ليبيت عنده يقرأ القرآن ويلقِّنه الشهادة إذا حضره أجله، فحضر الشيخ، وظل يقرأ القرآن حتى أسلم صلاحُ الدين روحَه إلى ربه ـ سبحانه وتعالى ـ مبتسمًا متهلل الوجه، والقرآن مِلْءُ سمعِه وقلبِه.وقد حَضَرَهُ أولادُه، وكانوا سبعةَ عشرَ ذكرًا، وأنثى واحدة. وغسَّله الفقيه الدولعي خطيب البلد، وكفنه وجهزه القاضي الفاضل، وأمَّ الناسَ عليه القاضي محيي الدين بنُ الزكيّ، ودُفن في داره بالقلعة المنصورة بدمشق، وكان له من العمر سبعٌ وخمسون سنة.
     
  12. SAIDA2009

    SAIDA2009 عضو ثمين

    المشاركات:
    168
    الإعجابات المتلقاة:
    11
    نقاط الجائزة:
    18
    رد: مساعدة أريد تأليف البوم عن شخصيات موهوبة

    السلام عليكم اسفة على عدم المشاركة كنت مشغولة
     
  13. SAIDA2009

    SAIDA2009 عضو ثمين

    المشاركات:
    168
    الإعجابات المتلقاة:
    11
    نقاط الجائزة:
    18
    رد: مساعدة أريد تأليف البوم عن شخصيات موهوبة

    وين الترحيب يا اعضاء المنتدى
     
  14. SAIDA2009

    SAIDA2009 عضو ثمين

    المشاركات:
    168
    الإعجابات المتلقاة:
    11
    نقاط الجائزة:
    18
    سؤال لجميع الاعضاء

    كيف كان يومك في عيد الحب:tongue::tongue::tongue:
     
  15. زعيم الرعد

    زعيم الرعد عضو ثمين

    المشاركات:
    223
    الإعجابات المتلقاة:
    4
    نقاط الجائزة:
    18
    الوظيفة:
    طالب
    رد: مساعدة أريد تأليف البوم عن شخصيات موهوبة

    يمكنك ان تكتب على الوسيقار موزار او عن بعض العلماء مثل العالم فيلمنج أو البيروني أو ابن سينا هناك الكثير لما لا تجرب
     
  16. SAIDA2009

    SAIDA2009 عضو ثمين

    المشاركات:
    168
    الإعجابات المتلقاة:
    11
    نقاط الجائزة:
    18
    مين الترحيب
     
  17. سلامي عبد القادر

    سلامي عبد القادر عضو ثمين

    المشاركات:
    34
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    نقاط الجائزة:
    8
    رد: مساعدة أريد تأليف البوم عن شخصيات موهوبة

    يا اخي انا اقولك اني عملت هدا المشروع مع استادتي للغة العربية وهو سهل ما عليك الا البحث في غوغل عن شخصيات معروفة ممكن ادبية و انا هنا اساعدك و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
     
  18. kamel66

    kamel66 عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    18
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    نقاط الجائزة:
    3
    رد: مساعدة أريد تأليف البوم عن شخصيات موهوبة

    معلومات ما شاء الله ربي يوفقكم جميعا يا رب
     
  19. رجاء حيمري

    رجاء حيمري عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    15
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    الوظيفة:
    تلميذة
    رد: مساعدة أريد تأليف البوم عن شخصيات موهوبة

    انا رجاء حيمري اساعدك حبا في الخير:
    >>ليوناردو دافينشي<<


    ليوناردودافينشي من نيسان أبريل 1452 إلى أيار مايو 1519ليوناردو دافينشي (1452 - 1519م) يعد من أشهر فناني النهضةالايطاليين على الإطلاق مشهور كرسام , نحات , معماريوعالم. كانت مكتشفاته وفنونه نتيجة شغف الدائم على المعرفة والبحث العملي. له الأثرالكبير في مجال الفن والرسم على مدراس الفن بإيطاليا لأكثر من قرن بعد وفاتهوأبحاثه العملية خاصة في مجال علم التشريح البصريات وعلم الحركة والماء حاضرة ضمنالعديد من اختراعات عصرنا الحالي. وقيل عنه إن ريشته لم تكن لتعبر عما يدور بذهنهمن أفكار وثابة حتى قال عنه ب. كاستيلون: «من الطريف جدا أن الرسام الأول في العالمكان يكره الفن، وقد انصرف إلى دراسة الفلسفة، ومن هذه الفلسفة تكونت لديه أغربالمفاهيم، وأحدث التصورات، ولكنه لم يعرف أن يعبر عنها في صورهورسومه».
    البدايات في فلورنسا:
    ولد ليوناردو في بلدة صغيرة تدعى فينيشي , توسكانا , قرب فلورنسا (Vinci in Tuscany near Florence). ابن غير شرعي لعائلة غنيةأبوه كاتب العدل وأمه الفلاحة مما جعله يفتقد حنان الأم في حياته. في منتصف القرنالرابع عشر استقرت عائلته في فلورنسا والتحق ليوناردو بمدارس فلورنسا حيث تلقى أفضلما يمكن أن تقدمه هذه المدينة الرائعة من علوم وفنون ( فلورنسا كانت المركز الرئيسيللعلوم والفن ضمن ايطاليا). بشكل مثير ولافت كان ليوناردو يحرز مكانة اجتماعيةمرموقة حيث كان وسيما لبق بالحديث ويستطيع العزف بمهارة إضافة إلى قدرة رائعة علىالإقناع. حوالي 1466 التحق ليوناردو في مشغل للفنون يملكه أندريا ديل فيروكيو (Andrea del Verrocchio) الذي كان فنان ذلك العصر في الرسم والنحت مما مكن ليوناردومن التعرف عن قرب على هذه المهنة ونشاطاتها من الرسم إلى النحت. عام 1472 كان قدأصبح عضوا في دليل فلورنسا للرسامين . عام 1476 استمر الناس بالنظر إليه على أنهمساعد (فيروكيو) حيث كان يساعد (فيروكيو) في أعماله الموكلة إليه منها لوحة ( تعميدالسيد المسيح) حيث قام بمساعدة ( فيروكيو) برسم الملاك الصغير الجاثم على ركبتيه مناليسار 1470 – يوفوزاي فلورنسا (Uffizi, Florence).
    عام 1478 استطاع ليوناردوالاستقلال بهذه المهنة وأصبح معلم بحد ذاته. عمله الأول كان رسم جداري لكنيسة القصرالقديم أو كما يدعى باﻹيطالية "بالالزو فيكيو" (Chapel of the Palazzo Vecchio) التي لم يتم انجازها . أول أعماله الهامة كانت لوحة توقير ماغي (The Adoration of the Magi) التي بدأ بها عام 1481 وتركها دون إنهاء,التي كانت لدير راهبات القديسسكوبيتو دوناتو فلورنسا (San Donato a Scopeto).
    من لوحاته الأولى بينوسمادوناthe Benois Madonna (1478)أعمال أخرى ارتبطت بجملة أعماله خلال شبابه: لوحةبينوس مادونا 1478 ملاذ القديس بطرسبرغ (Benois Madonna) و تمثال لوجه جينفيرا ديبينتشي (Ginevra de' Benci) الموجود في المتحف الوطني واشنطن وبعض الأعمال غيرالمنجزة مثل القديس جيروم 1481 بينا كوتيسا- الفاتيكان (Saint Jerome in Pinacoteca , Vatican


    نصب تذكاري ل ليوناردو دافينشي .فلورنسا . يوفوزايحياته في ميلانو:


    من لوحاتهالأولى بينوس مادوناthe Benois Madonna (1478)
    في عام 1482 التحق ليوناردو بخدمةدوق ميلانو لودوفيكو سفورزا (Ludovico Sforza) بعد أن صرح له عبر رسالة بأنه قادرعلى صنع تماثيل من المرمر والطين والبرونز و بناء جسور متنقلة ومعرفته بتقنية صنعقاذفات القنابل والمدافع والسفن والعربات المدرعة إضافة للمنجنيق وأدوات حربيةأخرى. عين آنذاك بصفة مهندس أساسي كما كان أيضا معماري وساعد الرياضي المشهورالايطالي لوكا باتشولي (Luca Pacioli) في عمله المشهور ديفينا بروبورتيونه (1509 Divina Proportione
    معظم الدلائل أثبتت أن ليوناردو كان معلماً ولديه تلاميذ فيميلانو حيث من المفروض أنهم المقصودين ضمن رسائله المتعددة المعروفة ب (أبحاث حولالرسم) أهم أعماله خلال تواجده في ميلانو كان لوحة (عذراء الصخور)التي رسمها مرتينحيث تم رفض الأولى وقبول الثانية:
    عذراء الصخور النسخة الثانيةالأولى رسمها 1483- 1485 وهي موجودة في متحف اللوفر. الثانية رسمها 1490 – 1506 وموجدة ضمنالمعرض الوطني - لندن.
    لوحة (العشاء الأخير) التي كانت باكورة أعمله وأخذت منهجهد جبار وهي عبارة عن لوحة زيتية جداريه في حجرة طعام دير القديسة ماريا ديليهغراتسيه ميلانو (Maria delle Grazie) للأسف فإن استخدامه التجريبي للزيت على الجصالجاف الذي كان تقنيا غير ثابت أدى إلى سرعة دمار اللوحة وبحلول عام 1500 بدأتاللوحة فعلا بالاهتلاك والتلف . جرت محاولات خلال عام 1726 لإعادتها إلى وضعهاالأصلي إلا أنها باءت بالفشل. في عام 1977 جرت محاولات جادة باستخدام آخر ما توصلإليه العلم والحاسب آنذاك لإيقاف تدهور اللوحة وبنجاح تم استعادة معظم تفاصيلاللوحة بالرغم من أن السطح الخارجي كان قد بلي وزال.


    عذراءالصخور النسخة الثانيةخلال إقامته الطويلة في ميلانو قام ليوناردو برسم العديد مناللوحات إلا أن أغلبهم فقد أو ضاع كما قام بإنشاء تصاميم لمسارح وتصاميم معماريةونماذج لقبة كاتدرائية ميلانو.
    إلا أن أضخم أعماله في ذلك الوقت كان النصبالتذكاري ل فرانشيسكو سفورزا (Francesco

    Sforza)
    وهو والد (لودوفيكو) ضمن فناء ( قلعة سفورزيكو) كانون الأول ديسمبر 1499. لكن عائلة سفورزا كانت قد اقتيدت على يدالقوى الفرنسية العسكرية وترك ليوناردو العمل دون إكمال حيث حطم بعد استخدامه كهدفمن قبل رماة السهام الفرنسيين فعاد ليوناردو إلى فلورنسا عام 1500.



    العربة المدرعة من تصميم ليوناردوفلورنسا مرة أخرى:في عام 1502 التحق ليوناردو بخدمة دوق روماغنا سيزار بورجا (Cesare Borgia) ابن رئيسالعسكر التابعين للبابا ألكسندر السادس حيث كانت وظيفته رئيس المعماريين والمهندسينالتابعين للدوق حيث أشرف على عمل خاص بالحصن التابع للمنطقة البابوية في مركزإيطاليا. عام 1503 أصبح عضو ضمن مجموعة من الفنانين مهمتهم تقدير المكان الأنسبلتمثال (دايفيد) المشهور من الصلصال والرخام والذي قام بنحته الفنان مايكل أنجلو ( 1501 – 1504 ) فلورنسا.
    كما خدم ليوناردو في حرب ضد بيزا كمهندس وفي نهاية العامبدأ ليوناردو بتصميم زخرفة لقاعة ( فيتشيو) الضخمة حيث كان موضوع الزخرفة هو معركةأنغياري (Battle of Anghiari) نصر فلورنسا ضد بيزا. حيث قام بالعديد من الرسوماتوأنجز الرسم التمهيدي بالحجم الطبيعي على القاعة عام 1505 لكن مع الأسف ترك عملهدون انجاز كما أن الرسوم كانت قد زالت بحلول القرن السابع عشر ولم يبقى من عمله هذاإلا بضع مخطوطات وبعض الرسوم المنقولة عن الأصلية .
    من أعماله المثيرة للاهتمامآنذاك كانت رسومه لشخصيات متعددة ( صور لشخصيات تبرز الوجه ) ولم ينج منها إلالوحته الخالدة والأكثر شهرة على الإطلاق لوحة الموناليزا .( 1503 – 1506 ) موجودةضمن متحف اللوفر. وتعرف أيضا باسم الجيوكندا وهو من المفترض اسم العائلة الخاص بزوجالسيدة. من المعروف تأثر ليوناردو بهذه اللوحة وشغفه بها حيث لم يكن ليسافر دوناصطحابه لهذه اللوحة معه.
    أسفاره الأخيرة ونهاية حياته:




    المكانالذي توفي به ليوناردو دافينشيفي عام 1506 سافر ليوناردو إلى ميلانو بدعوة منحاكم فرنسا تشارلز دامبيوزيه (Charles d'Amboise) وخلال السنوات اللاحقة أصبح رسامالقصر المعتمد للملك لويس الثاني عشر فرنسا. خلال ست سنوات أصبح يتنقل بين ميلانووفلورنسا حيث غالبا كان يزو أنصاف أشقائه وشقيقاته ويرعى ميراثه.
    انهمك فيميلانو بمشاريعه الهندسية وعمل على تصميم نصب تذكاري على شكل فارس جان جاكوموتريفولزيو(Gian Giacomo Trivulzio) قائد القوات الفرنسية في المدينة وعلى الرغم منأن المشروع لم يكتمل إلا أن مخططات المشروع ودراساته تم الاحتفاظ بها. من 1514 إلى 1516عاش ليوناردو في روما تحت ضيافة البابا ليو العاشر حيث عاش في قصر بيلفيديره (Palazzo Belvedere) في الفاتيكان حيث شغل باله بشكل خاص التجاربالعلمية.
    المكان الذي توفي به ليوناردو دافينشيعام 1516 سافر إلى فرنسا ليدخلخدمات الملك فرانسيس الأول. وأمضى سنواته الأخيرة في تشاتيو دو كلو قرب أمبوس (Château de Cloux) حيث توفي عام 1519 عن عمر يناهز 67 عاماً.

    أسلوبليوناردو المبدع كان ظاهر بشكل أكبر في لوحة العشاءالأخير حيث قام بتمثيل مشهدتقليدي بطريقة جديدة كلياً.
    لوحة العشاء الأخيرإحدىأعظم ابداعات ليوناردوفبدلا من إظهار الحوارين الاثني عشر كأشكال فردية , قامبجمعهم في مشهد ديناميكي متفاعل . حيث صور السيد المسيح في المنتصف معزولا وهادئاً, وضمن موقع السيد المسيح قام برسم مشهد طبيعي على مبعد من السيد المسيح من خلالنوافذ ضخمة مشكلا خلفية ذات بعد درامي. ومن موقع السيد المسيح بعد أن قام بإعلانهأن أحد الحوارين الجالسين سيخونه اليوم. استطاع ليوناردو تصوير ردة الفعل من هادئإلى منزعج معبرا بذلك عن طريق حركات إيمائية .

    لوحة العشاءالأخير إحدى أعظم ابداعات ليوناردومن ضخامة الصورة وعظمة شأنها استطاع ليوناردوأن يسبق الكثيرين من عصره واستلزمت هذه اللوحة الكثير من عمليات الترميم (22) عمليةانتهت عام 1999 لتعود إلى بعض من رونقها الذي كان.
    الموناليزا...أشهر أعمال ليوناردو على الإطلاق.



    الموناليزا (1503-1507)
    وتأتي شهرتها من سر ابتسامتهاالأسطورية فتعتقد تارة أنها تبتسم وتارة أخرى أنها تسخر منك. على كل فقد استخدمليوناردو تقنيتين هامتين في هذه اللوحة كان ليوناردو رائد هذه التقنيات ومعلمها. الأولى : سفوماتو (Sfumato) وتعني تقنية تمازج الألوان. وهي وصف الشخصية أو رسمهاببراعة وذلك باستخدام تحولات الألوان بين منطقة وأخرى بحيث لا تشعر بتغيير اللونمشكل بذلك بعدا شفاف أو تأثير مبهم...وتجلت هذه التقنية بوضوح في ثوب السيدة وفيابتسامتها. الثانية : كياروسكورو (Chiaroscuro) وهي تقنية تعتمد على الاستخدامالأمثل للضوء والظلال لتكوين الشخصية المطلوبة بدقة عالية جدا..وتظهر هذه التقنيةفي يدي السيدة الناعمتين حيث قام ليوناردو بإضافة تعديلات عبر الإضاءة والظلمستخدما تباين الألوان لإظهار التفاصيل .

    قائمة ببعض أعماله الفنية:
    لوحةتعميد المسيح 1472-1475لوحة البشارة 1475لوحة "جينفرا دي بينسي" 1475لوحة العشاء الأخير 1498موناليزا - 1503-1505/.1506

    موضوع 1 يكفي؟

    عمري 11 سنة فهمتوااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
    رجاء عمرها11 سنة
     
    آخر تعديل: ‏15 مارس 2009
  20. عبير الزهور

    عبير الزهور عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    92
    الإعجابات المتلقاة:
    4
    نقاط الجائزة:
    0
    الوظيفة:
    تلميذة بالسنة الأولى ثانوي
    رد: مساعدة أريد تأليف البوم عن شخصيات موهوبة

    السلام عليكم.نحن أيضا قمنا بهذا البحث والشخصيات التي اخترناها هي"
    -محمود درويش
    -أحمد راسم
    -بتهوفن
    -جبران خليل جبران
    -بيكاسو
    -ليوناردو دافيتشي
    -البشير الإبراهيمي
    -أحمد شوقي
    وغيرهم وقد كونا ألبوما من حوالي 15 شخصية ولا تنسى الصاق الصور والمظهر الخارجي للألبوم.وفقك الله
     
المواضيع المشابهة
  1. hahi13
    الردود:
    7
    المشاهدات:
    10,851
  2. البسكري
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    267
  3. la belle amie
    الردود:
    6
    المشاهدات:
    8,951
  4. MEZAACHE AHMED
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,573
  5. mayssa12
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    6,760
جاري تحميل الصفحة...
حالة الموضوع:
أنت بصدد مشاهدة موضوع مضى أكثر من 700 يوم على إنشائه، قد يحتوى على معلومات قديمة أو روابط منتهيى الصلاحية، الرجاء الإبلاغ عن أي مشكلة وعدم التعليق على الموضوع.

مشاركة هذه الصفحة