السنة الأولى منهجية استقراء ادوات الجغرافيا

الموضوع في 'التاريخ و الجغرافيا Géographie et Histoire' بواسطة هداية, بتاريخ ‏21 ديسمبر 2008.

هل قمت بربط حسابك بالفايسبوك؟
قم بذلك الآن وقم بتسجيل الدخول تلقائيا على نبراس المعرفة

جاري تحميل الصفحة...
حالة الموضوع:
أنت بصدد مشاهدة موضوع مضى أكثر من 700 يوم على إنشائه، قد يحتوى على معلومات قديمة أو روابط منتهيى الصلاحية، الرجاء الإبلاغ عن أي مشكلة وعدم التعليق على الموضوع.
  1. هداية

    هداية عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    200
    الإعجابات المتلقاة:
    30
    نقاط الجوائز:
    0
    بعد التعديل الوارد في برامج السنة الاولى ثانوي هناك وضعيات تعلمية معدلة على الشكل التالي
    الوضعية التعلمية الاولى: ادوات الجغرافيا فيها نعرف جميع الادوات
    الوضعية التعلمية الثانية : منهجية استقراء ادوات الجغرافيا و هذه هي المذكرة الخاصة بهذه الوضعية


    الوضعية التعليمية الثانية: منهجية استقراء أدوات الجغرافيا


    الإشكالية:


    تستقرا أدوات الجغرافيا بطريقة منهجية تؤدي إلى الاستغلال الجيد و الوصول إلى الأهداف المرجوة من الاستعانة بها


    التعليمة:


    بعد تعرفك على أدوات الجغرافيا و بالرجوع إلى مكتسباتك القبلية و الاعتماد على الوثائق في الصفحات 14/18/22.


    1/ ما هي منهجية استقراء الخريطة


    2/ ما هي منهجية استقراء الجداول الإحصائية و الأشكال البيانية


    3/ ما هي خطوات استغلال الصورة للدراسة


    4/ كيف يتم تقديم و تحليل النص.


    المنتوج الانتقائي:


    1/ مراحل استقراء خريطة:


    _ التعرف على الموضوع : سواء من خلال العنوان أو من خلال محتوى الخريطة


    و في إطار التقديم دائما نبين طبيعة الوثيقة و هي خريطة، مصدرها، و تاريخها.


    ننتقل بعد ذلك إلى التحليل و فيه نتطرق إلى ما يلي:


    + ترجمة مقياس الخريطة للتعرف على حجم الظاهرة


    + تحديد الموقع الجغرافي للنظر إلى المعالم الجغرافية كالقرب أو البعد عن البحار و المحيطات و الحدود السياسية.


    + ملاحظة مفتاح الخريطة و استخراج المعلومات باستخدام الاتجاهات الأربعة.


    الاستخلاص:

    فيه نقوم بتقديم حوصلة حول مضمون الخريطة .

    2/ منهجية استقراء الجداول الإحصائية:


    التقديم: طبيعة الوثيقة و هو جدول إحصائي ،مصدرها،تاريخها،موضوعها.


    التحليل: تقديم الملاحظات حول المحتوى من حيث التطور التباين و التنوع.


    الاستخلاص: وضع حوصلة و تقديم الأفاق المستقبلية.



    3/ منهجية استقراء الأشكال البيانية:


    ا/ المنحنى البياني:


    التقديم: طبيعة الوثيقة ، مصدرها،تاريخها،موضوعها.


    التحليل: تقديم الملاحظات حول المحتوى من حيث التطور السلبي و الايجابي


    الاستخلاص:استخلاص الأسباب و تعليلها.


    ب/ الاعمدة البيانية:


    التقديم: طبيعة الوثيقة ، مصدرها،تاريخها،موضوعها


    التحليل: تقديم الملاحظات حول المحتوى


    الاستخلاص:استخلاص الأسباب و تعليلها.​



    ج/ الدوائر النسبية:


    التقديم: طبيعة الوثيقة ، مصدرها،تاريخها،موضوعها.


    التحليل: تقديم الملاحظات حول المحتوى و التباين


    الاستخلاص:استخلاص الأسباب و تعليلها.


    د/ أهرامات أعمار السكان:


    التقديم: طبيعة الوثيقة، مصدرها، تاريخها، موضوعها، البلد المعني.


    التحليل: شرح التفاوت بين الجنسين و ملاحظة نسبة الفئات الكبرى للأعمار لاستنتاج أمد الحياة أو شيخوخة و فتوة السكان.


    الاستخلاص: تصور الأفاق المستقبلية للسكان


    ه/ مثلث السكان: نفس المنهجية المتبعة بالنسبة لأهرامات أعمار السكان


    ن/ تحويل جدول إحصائي إلى رسم بياني: نقوم بتمثيل الأعداد أو النسب الموجودة في الجدول في رسم يسمى بالشكل البياني


    4/ منهجية استقراء الصورة:


    التقديم: طبيعة الوثيقة، مصدرها، تاريخها، موضوعها، نوع المشهد و زاوية الالتقاط.


    التحليل: وصف دقيق و شرح لكل محتوى الصورة من الواجهة الأمامية إلى الواجهة الخلفية.


    الاستخلاص: وثيقة مرفقة تحليلها يثري الموضوع المدروس.


    أهمية الصورة: تساعد على رسم الخرائط / تبرز أهمية المدن من حيث الأهمية الإستراتيجية و الأنشطة الاقتصادية / تساعد على وصف المناخ / تبرز مواقع الكوارث الطبيعية و تبرز وضع الأرض في الكون.


    5/ منهجية استقراء النص:


    التقديم: طبيعة الوثيقة، مصدرها، تاريخها، موضوعها


    التحليل: البحث في الفكرة العامة و الأفكار الأساسية و شرح و مناقشة و ربط العلاقة بين معطيات النص.


    الاستخلاص: فيه خلاصة الموضوع​

     
  2. هداية

    هداية عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    200
    الإعجابات المتلقاة:
    30
    نقاط الجوائز:
    0
    توظيف ادوات الجغرافيا

    في الوضعية التعلمية الثالثة ننتقل الى توظيف هذه المنهجية على جميع الادوات التي تم التعرف عليها


    الوضعية التعليمية : تــوظـيـــف أدوات الجغرافيـا (أ/ استقراء الخريطة)


    الإشكالية: يريد احد زملائك أن يقيم مشروعا مثمرا في مدينة مانيلا في الفلبين لكنه لا تعرف المنطقة


    التعليمة:


    انطلاقا من الخرائط الثلاث ص 17


    1/ حدد الموقع الجغرافي لمدينة مانيلا 2/ ساعد زميلك على اختيار الخريطة الأنسب لمعرفة المنطقة ثم برر الاختيار 3/ اكتب فقرة تبرز فيها أو تترجم فيها مفتاح الخريطة 4 / ما هو نوع المشروع الملائم حسب رأيك

    الاجابة النموذجية


    1/ تحديد الموقع الجغرافي لمدينة مانيلا


    تقع مدينة مانيلا في دولة الفلبين جنوب شرق أسيا يحدها شمالا تايوان و الصين و جنوبا اندونيسيا و ماليزيا ،غربا بحر الصين الجنوبي و الفيتنام و شرقا المحيط


    2/ الخريطة المناسبة للدراسة مع تبرير الاختيار


    الخريطة رقم 2 هي الأنسب للدراسة التبرير: بسبب وجود المفتاح الذي سمح لنا بدراسة المنطقة و معرفة أهم مواقعها من تمركز الكثافة السكانية إلى وجود المراكز الصناعية و طرق المواصلات بالاظافة إلى الفنادق و الجامعات






    3/ ترجمة المفتاح:


    المفتاح الأول: فنادق كبرى و جامعات​


    تتمركز خاصة في المناطق الجنوبية الغربية تشرف على بحر الصين


    المفتاح الثاني: المراكز الصناعية: في المناطق الوسطى و الشمالية و حول الميناء و المطار لتسهيل عملية التبادل التجاري


    المفتاح الثالث: الكثافة السكانية: ​


    تتمركز في المناطق الوسطى و الشمالية و تسمح بتوفير اليد العاملة


    المفتاح الرابع: التوسع البحري ​


    نحو بحر الصين من اجل توسيع نشاط الميناء.


    المفتاح الخامس: الطرق البرية و السكك:​


    تقطع المنطقة طرق برية و سكك حديدية تسمح بممارسة التجارة و النقل.


    حساب المساحة:


    نقوم بعملية الحساب بالمسطرة على الكراس


    المقياس 1 سم------- 2 كلم


    المساحة = الطول * العرض الطول= 10 سم على الكتاب العرض= 5 سم على الكتاب


    القاعدة الثلاثية 1سم----2 كلم 10 سم ----- س س = 10 * 2 / 1 =20 كلم


    1سم-----2 كلم 5 سم------س س = 5 * 2 / 1 = 10كلم


    المساحة لمنيلا: 20 * 10 = 200 كلم 2


    بالنسبة للمساحة فالحسابات تقريبية فقط لتطبيق المنهجية ​


    ارجو ان تفيدكم هذه النماذج و لا تنسونا بالدعاء ​





     
  3. هداية

    هداية عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    200
    الإعجابات المتلقاة:
    30
    نقاط الجوائز:
    0
    رد: منهجية استقراء ادوات الجغرافيا

    السلام عليكم
    شاركونا بارائكم و ان كانت لكم اظافات او ملاحظات فمرحبا بها
     
  4. imported_روح الأمل

    imported_روح الأمل عضو ثمين

    المشاركات:
    270
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    نقاط الجوائز:
    16
    رد: منهجية استقراء ادوات الجغرافيا

    شكرررررررررررااااااااااا[​IMG]
     
  5. imported_روح الأمل

    imported_روح الأمل عضو ثمين

    المشاركات:
    270
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    نقاط الجوائز:
    16
    رد: منهجية استقراء ادوات الجغرافيا

    شكررررررررررررررررااااااااا[​IMG]اااااااا
     
  6. هداية

    هداية عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    200
    الإعجابات المتلقاة:
    30
    نقاط الجوائز:
    0
    رد: منهجية استقراء ادوات الجغرافيا

    السلام عليكم
    شكرا لك ايتها الفتاة المحظوظة على هذا المرور الكريم
     
  7. هداية

    هداية عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    200
    الإعجابات المتلقاة:
    30
    نقاط الجوائز:
    0
    رد: منهجية استقراء ادوات الجغرافيا

    السلام عليكم
    يسعدني ان اتلقى ملاحظاتكم من اجل تطوير المواضيع و تحسينها فشاركونا
     
  8. soussou03

    soussou03 عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    2
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    1
    رد: منهجية استقراء ادوات الجغرافيا

    thank youuuuu
     
حالة الموضوع:
أنت بصدد مشاهدة موضوع مضى أكثر من 700 يوم على إنشائه، قد يحتوى على معلومات قديمة أو روابط منتهيى الصلاحية، الرجاء الإبلاغ عن أي مشكلة وعدم التعليق على الموضوع.

مشاركة هذه الصفحة