وضعيات التقييم التربوي

الموضوع في 'ركن المعلــّم' بواسطة بدرالدين ناجي, بتاريخ ‏24 يناير 2008.

نعتذر عن التوقف الطارئ اليوم، نعود أقوى وأجمل :)
استكشف خاصية الدردشة المباشرة الآن
تعرّف على بقية الأعضاء وابق على اتصال ...

جاري تحميل الصفحة...
حالة الموضوع:
أنت بصدد مشاهدة موضوع مضى أكثر من 700 يوم على إنشائه، قد يحتوى على معلومات قديمة أو روابط منتهيى الصلاحية، الرجاء الإبلاغ عن أي مشكلة وعدم التعليق على الموضوع.
  1. بدرالدين ناجي

    بدرالدين ناجي نائب المشرف العام

    المشاركات:
    1,055
    الإعجابات المتلقاة:
    58
    نقاط الجوائز:
    48
    الوظيفة:
    معلم ابتدائي
    وضعيات التقييم :

    إن التقييم التربوي يعتبر مكونا هاما من مكونات العملية التعليمية ـ التعلمية وأحد المرتكزات التي ينهض عليها الفعل التربوي وفي ظل ممارسته يتبين مدى استيعاب المتعلمين لمقررات المنهاج. وإن إدماج المكتسبات هام � في ظل بيداغوجيا الكفاءات � ولكنه غير كاف، فلابد أن يقيم المعلم مكتسبات تلاميذه بصفة منتظمة ليقف على النقائص فيعالجها، وفي هذا السياق فإن عملية التقييم تخضع لثلاثة أركان هي:



    ـ التقييم : والمراد منه معرفة مدى تحكم المتعلم في مختلف الكفاءات.

    ـ التشخيص : وهو تحليل صعوبات المتعلم في التفاعل مع المادة التعلمية بشكل معمق.

    ـ العلاج : ومعناه الارتقاء بالتلميذ إلى المستوى المطلوب الذي يجعله قادرا على مواصلة التعلمات اللاحقة.

    وهذه الأركان الثلاثة لا يمكن فصل بعضها عن بعض، وفي هذا الاتجاه ينبغي فهم وظيفة التقييم التعديلي الذي يمكن من اتخاذ قرارات من شأنها تحسين نوعية التعليم والتعلم. وإن التقييم التعديلي يهدف قبل كل شيئ إلى:

    ـ تلافي النقائص الحاصلة لدى المتعلمين.

    ـ تعديل تعلم المتعلمين في وقته.

    ـ ملاءمة التعلم لحاجات التلاميذ الحقيقية.



    وأخيرا، إن التقييم التعديلي يتم عبر الملاحظات اليومية، وبالتقييم السريع أثناء حصص التعلم وعن طريق الاختبارات المتعددة.

    أما فيما يتصل ببناء وضعية التقييم ـ في ضوء بيداغوجيا الكفاءات ـ فإنها تتم على مرحلتين:



    المرحلة الأولى :

    �وفيها يحدّد المعلّم الهدف التعلمي المقرر تقييمه بتنشيط تمرين أو تمرينين. والمراد من هذا الفعل التقييمي مراقبة مدى تحقق الهدف التعلمي. فالتقييم منصب في هذه الحالة على مرحلة من مراحل التعلم، وهو ما لا يستجيب لمقتضيات وضعيات التقييم ذات الطابع الاندماجي.



    المرحلة الثانية :

    يذكر المعلم الكفاءة القاعدية الخاصة بالتقييم مع تحديد عناصر وضعية التقييم. مثال : سند بصري ـ تعليمة ـ سند كتابي ـ الانتاج المرتقب، وهذا بعد أن يكون قد حدّد معايير التقييم والتي تتمثل عموما في:

    ـ توافق المنتوج مع التعليمة والسند؛

    ـ سلامة التراكيب اللغوية؛

    ـ مراعاة قواعد الكتابة من حيث التناسق بين الحروف فيما بينها وبين المفردات المكونة للمنتوج وكذا ما يتصل بالرسم والإملاء؛

    ـ وضوح الكتابة وحسن التنظيم؛

    ـ مدى ثراء الرصيد اللغوي.

    المرجع. وزارة التربية الوطنية
     
  2. DZSchool

    DZSchool سبحان الله و لا حول و لا قوة الا بالله إداري

    المشاركات:
    1,054,558
    الإعجابات المتلقاة:
    316
    نقاط الجوائز:
    83
    الوظيفة:
    www.kacemb.com
    شكراً جزيلاً لموضوعك..بدرالدين...
    و اشكرك على الطرح الرائع.........
    و اتمنى من الجميع التفاعل مع الموضوع بارك الله فيكم...
     
  3. DZSchool

    DZSchool سبحان الله و لا حول و لا قوة الا بالله إداري

    المشاركات:
    1,054,558
    الإعجابات المتلقاة:
    316
    نقاط الجوائز:
    83
    الوظيفة:
    www.kacemb.com
    èèèèèèèèèèèèèèèèèèèèèèèèèèè

    èèèèèèèèالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهèèالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهèèèèèèèèèèالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهèèèèèèèèالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهèèèèèèèèèèèèèèèالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهèèèالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهèèèالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهèèèèèèèèèèèèèèè
     
  4. ber-yacine

    ber-yacine عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    2
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    1
    [gdwl]
    شكرا لك سيدي الفاضل على هذا الموضوع ، الذي نأمل من المشاركين أن يستزيدوا بخطواته الهادفة
    غير أنني أود أن نبرز جليا معنى الوضعيات التعلمية والادماجية وخاصة منها المركبة وغير المعقدة
    والمركبة المعقدة .
    أما شبكة التقويم التي تعتمد على الحد الأدنى لاكتساب المعايير فأراها مهمة جدا لأنها تبرز ما يعرفه المتعلم وليس ما لايعرفه
    بمعنى أن المعايير تكون مستقلة عن بعضها وثابتة أما المؤشرات فهي غير ثابتة
    سيدي الفاضل أتمنى لك المزيد من المشاركات الفعالة وخاصة في المستجدات التربوية التي تعيشها بلادنا
    فجزاكم الله عنا كل خير وشكرا
    [/gdwl]
     
  5. malika youssra

    malika youssra عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    21
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    1
    رد: وضعيات التقييم التربوي

    شكرا سيدي على هذه المعلومات القيمة بالنسبة للوضعيات التقييم التربوي
     
  6. ibrahim djebar

    ibrahim djebar عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    4
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجوائز:
    1
    رد: وضعيات التقييم التربوي

    عمل جليل يفيد الاولياء ويوجههم لتتبع وتقويم اعمال وانشطة ابنائهم


    لكم منا كل التقدير........
     
  7. عبد القادر جزولي

    عبد القادر جزولي عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    59
    الإعجابات المتلقاة:
    16
    نقاط الجوائز:
    0
    رد: وضعيات التقييم التربوي

    ليكون التقييم التربويّ موضوعياًّ ، لابدّ أن تتوفر فيه مجموعة من المواصفات والمراحل المتدرجة ، والتي تعمل على إيجاد انسجام وتنسيق بين عناصر ومكونات عملية التقييم. راجع ملف الوورد المرفق. المفتش الوفيّ عبد القادر جزولي
    :biggrin::biggrin::biggrin::biggrin::biggrin:
     

    الملفات المرفقة:

  8. عبد القادر جزولي

    عبد القادر جزولي عضو ثمين جديد

    المشاركات:
    59
    الإعجابات المتلقاة:
    16
    نقاط الجوائز:
    0
    مقاربات وضعيات التعليم والتعلم

    :ndm: إنّ العمل بالوضعيات التعليمية التعلمية ، تُتيح للمتعلم والمعلم فرصاً يُرسي فيها الأوّل موارده المعرفيّة الجديدة ، لتمكين المتعلم من اكتساب كفاءات وقدرات . أمّا الثاني ؛ أي المتعلّم فيقوم بتفعيلها في المواقف التي تواجهه في حياته اليومية المدرسيّة منها والاجتماعية.
    وإنّ المعلم أو الأستاذ لجدير بتبني هذه المقاربة لفاعليتها ، ولإضفاء طابع الحركية على مسار الدرس ، ولجعل المتعلم قطباً أساسيّاً في العمليّة التعليمية/التعلمية .
    اِفتح الملف المرفق. المفتش الوفي : عبد القادر جزولي
     
حالة الموضوع:
أنت بصدد مشاهدة موضوع مضى أكثر من 700 يوم على إنشائه، قد يحتوى على معلومات قديمة أو روابط منتهيى الصلاحية، الرجاء الإبلاغ عن أي مشكلة وعدم التعليق على الموضوع.

مشاركة هذه الصفحة